خطوات العناية بالمنطقة الحساسة

خطوات العناية بالمنطقة الحساسة

آخر تحديث : الثلاثاء ١٦ نوفمبر ٢٠١٩

تعد العناية بالمنطقة الحساسة واحدة من أهم ما يجب أن تحرص عليه الفتيات والسيدات في مختلف الأعمار، حيث تتسبب عدم النظافة الشخصية وعدم العناية بالمنطقة الحساسة أو الأعضاء التناسلية يسبب العديد من المشكلات أبرزها الالتهابات والحساسية نتيجة لكثرة البكتريا والفطريات التي تتكون بسبب عدم النظافة في تلك المنطقة ورطوبتها.

ويعتقد البعض خطأ أن العناية بالمنطقة الحساسة هو أمر يختص بالمتزوجات فقط ولكنه في حقيقة الأمر فـ العناية بالمنطقة الحساسة أمر في غاية الأهمية لكل من المتزوجات وغير المتزوجات ، ولذلك ستات دوت كوم يقدم إليكن في هذا المقال طرق العناية بالمنطقة الحساسة للبنات والسيدات.

العناية بالمنطقة الحساسة

العناية بالمنطقة الحساسة وطريقة غسلها

ينبغي عليك عزيزتي إذا كنت ترغبين في معرفة الطرق الصحيحة لـ العناية بالمنطقة الحساسة أن تتعرفي على الطريقة الصحيحة لغسل المنطقة الحساسة ، فكثيرًا من الفتيات يقومون باستخدام الصابون العادي والمعطر أو سائل الاستحمام في غسلها، ولكن يعد هذا من أخطر ما يمكنك القيام به، حيث أن تلك المنطقة تكون شديدة الحساسية ولذلك ينبغي عليك استخدام الغسول الطبي المخصص لها والابتعاد عن أي سائل تنظيف معطر.

كما ينبغي عليك استخدام الماء البارد فقط عند غسل المنطقة الحساسة بعد قضاء الحاجة وبعد المشي لفترات طويلة وقبل النوم، فالماء البارد هو الأفضل لغسل تلك المنطقة من الماء الساخن.

التجفيف من أهم خطوات العناية بالمنطقة الحساسة

تساعد البيئة الرطبة في المنطقة الحساسة في حالة عدم تجفيفها على كثرة البكتريا والفطريات وربما تصابين بالحساسية أو الحكة الجلدية، ولذلك احرصي على تجفيف تلك المنطقة بعد غسلها في كل مرة باستخدام المناديل الورقية السميكة، وتجنبي تجفيفها بالمناديل الورقية الرقيقة أو الخفيفة لأنها قد تترك بقايا.

استخدام الفوط اليومية

ينبغي عليك استخدام الفوط اليومية في حالة بقائك خارج المنزل لفترة طويلة، حيث يساعدك ذلك في العناية بالمنطقة الحساسة ، ويمنع الرطوبة التي يمكن أن تنشأ بسبب الافرازات المهبلية ، ولذلك احرصي على ارتدائها وبدليها بعد ساعات بأخرى.

العناية بالمنطقة الحساسة

تغيير الملابس الداخلية

العناية باختيار الملابس الداخلية أمرًا لا بد منه للتمكني من العناية بالمنطقة الحساسة ، حيث يفضل ارتداء الملابس القطنية المريحة ، وتجنب الملابس الداخلية الضيقة، كما ينبغي عليك تغيير الملابس الداخلية باستمرار ، وتحديدًا فترة النوم ينبغي أن ترتدي قبلها ملابس داخلية نظيفة.

إزالة الشعر الزائد أبرز خطوات العناية بالمنطقة الحساسة

يتسبب الشعر الزائد في المنطقة الحساسة في نمو البكتيريا والاصابة بالحكة الجلدية في هذه المنطقة، ولذلك ينبغي عليك إزالته بشكل مستمر، وعلى الأقل مرة كل أسبوعين.

تقشير المنطقة الحساسة

يعد تقشير المنطقة الحساسة من أبرز خطوات العناية بها، حيث أن يخلصك من الجلد الميت المتراكم ويساعد على تفتيح البشرة، وينبغي عليك تقشير المنطقة الحساسة مرة أسبوعيًا وبعد إزالة الشعر الزائد من هذه المنطقة، ولكن تجنبي تقشير البشرة في حالة اصابتك بجروح أو التهابات حتى تختفي، وبعدها استخدمي مقشرات طبيعية لا تحتوي على الكيماويات.

غسيل الملابس الداخلية الجديدة

تتجاهل الكثير من السيدات والفتيات غسيل الملابس الداخلية الجديدة بعد شرائها اعتقادًا منهم أنها نظيفة ولا تحتاج لغسيل مرة أخرى، ولكن في حقيقة الأمر فالملابس الجديدة تحتوي على أتربة وبكتيريا ينبغي التخلص منها حتى لا تتسبب في إيذاء وتهيج البشرة.

العناية بالمنطقة الحساسة

نظافة المنطقة الحساسة اثناء الدورة الشهرية

ينبغي عليك الحرص على العناية بالمنطقة الحساسة أثناء الدورة الشهرية من خلال اختيار نوع جيد من الفوط الصحية وبخاصة الأنواع القطنية الناعمة اللطيفة على البشرة، والحرص على تغييرها كل أربعة ساعات ، كما ينبغي عليك الحرص على الاستحمام اثناء الدورة الشهرية ، لنظافة هذه المنطقة والتخلص من الروائح الكريهة التي تسببها الدورة الشهرية.

الافرازات المهبلية

تعد الافرازات المهبلية واحدة من المؤشرات التي ينبغي عليك الحرص على ملاحظتها فهي قد تشير إلى وجود الالتهابات أو بعض المشكلات الصحية التي يجب فيها التوجه إلى الطبيب ولذلك لاحظي تغير لونها ورائحتها فإذا كان هناك رائحة كريهة منبعثة منها أو تغير في اللون ينبغي عليك التوجه مباشرة للطبيب.

اقرأي أيضًا: 4 وصفات لتبييض المناطق الحساسة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة