الغدة الدرقية النشطة - أعراضها وطرق علاجها

الغدة الدرقية النشطة - أعراضها وطرق علاجها

آخر تحديث : الخميس ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الغدة الدرقية النشطة هي نوع من أنواع اضطرابات الغدة الدرقية، ويحدث هذا النشاط عندما تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثايروكسين، وينتج عن زيادة سرعة الأيض وفقدان وزن غير مقصود، بالاضافة الى عدم انتظام ضربات القلب.

الغدة الدرقية النشطية يوجد لها العديد من طرق العلاج لكن في بعض الحالات قد يصل الأمر الى اجراء عملية جراحية، ولكن يجب الانتباه جيدا فإن فرط الغدة الدرقية النشطة إذا لم يتم علاجه قد يكون الأمر خطيرا، ومعظم الاشخاص تكون استجابتهم جيدة وسريعة في التشخيص والعلاج، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على اعراض الغدة الدرقية النشطة والأسباب التي اليها.

الغدة الدرقية النشطةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اعراض الغدة الدرقية النشطة

الغدة الدرقية لها العديد من الوظائف المختلفة والهامة في جسم الإنسان، فهي عبارة عن غدة تشبه شكل الفراشة وتتواجد بالجسم في منطقة الرقبة، وتقوم الغدة بإفراز هرمونات الجسم من أجل تنظيم عملية الايض إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى، وفي حالة إصابة الغدة الدرقية بالنشاط أو العمل ترتفع هرمونات الغدة في الجسم.

وتختلف أعراض الغدة الدرقية النشطة باختلاف حدة المرض أو شدته، كما أنها تتنوع ما بين ما يتعلق بصحة الجسد أو بالصحة النفسية، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  1. فقدان في الوزن وذلك بسبب زيادة عملية الأيض على الرغم من تناول الطعام بشكل جيد
  2. اضطراب النظام القلبي
  3. الارهاق وضعف العضلات
  4. الحساسية تجاه الحرارة
  5. الرعشة في الاصابع واليدين
  6. انخفاض القدرة على التركيز
  7. عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء
  8. مواجهة صعوبة في الكلام والنوم
  9. ترقق الجلد
  10. انتفاخ وتورم الغدة
  11. تقصف وضعف في الشعر
  12. التعب والضعف العام
  13. زيادة عدد مرات دخول الحمام بسبب زيادة حركة الامعاء
  14. التعرق المفرط وعدم القدرة على تحمل الحرارة
  15. التقلبات المزاجية
  16. القلق والتوتر والعصبية

الغدة الدرقية النشطة

اسباب الغدة الدرقية النشطة

يوجد هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي الى زيادة نشاط الغدة الدرقية وظهور الأعراض السابقية، ومنها ما يلي:

  1. التهاب الغدة الدرقية نتيجة العدوى أو وجود مشكلة في الجهاز المناعي، فهذه الحالة يمكن أن تسبب قصور نشاط الغدة الدرقية وخمولها أيضا
  2. الإصابة بداء جريفز وهو مرض مناعي ذاتي يتميز بتحفيز الاجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي للغدة الدرقية، وتنتج كمية كبيرة من هرمون الثايروكسين وهذا هو السبب الاكثر شيوعا لفرط إفراز الغدة الدرقية.
  3. الإفراط في تناول اليود يسبب نشاط الغدة الدرقية
  4. زيادة نشاط عقيدات الغدة الدرقية
  5. تناول بعض الأدوية التي تستخدم في علاج عدم انتظام ضربات القلب.

نشاط الغدة الدرقية النفسية

الغدة الدرقية في الجسم تقوم بدوراساسي للقيام بالوظائف الاساسية التي تعتمد على التمثيل الغذائي، ووجود خلل في هذه الغدة مثل فرط النشاط يؤدي الى بعض الاعراض المتعلقة بالحالة النفسية.

وقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين وجود الاكتئاب واضطرابات المزاج بين عدد من المصابين بعرض الغدة الدرقية النشطة، كما أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت وجود علاقة بين بعض أنواع أدوية علاج الاتئاب وبين حالة الغدة الدرقية، مثل الليثيوم وهو دواء يستخدم في علاج الاكتئاب ثنائي القطب قد يكون له علاقة بتحفيز إنتاج الهرمونات بالتالي ظهور أعراض الغدة الدرقية النشطة.

وتتمثل أعراض الغدة الدرقية النشطة النفسية نتيجة عدة أسباب منها:

  1. وجود مشاكل في الجهاز المناعي مما يؤدي الى تسرب الهرمونات
  2. مرض جريفز وهو من الامراض المناعية، وتتمثل أعراض في انتفاخ وجحوظ العينين، وشعور بألم شديد وضغط في العينين، وحساسية عالية من الضوء، وضعف في الرئية حتى فقدانها، وانتفاخ في الجفون وتراجعها تنكشف عن العينين، وفي بعض الحالات النادرة قد تصل هذه الأعراض الى احمرار وتسمم في الاقدام والجلد.
  3. فرط نشاط عقيدات الغدة الدرقية

وبسبب فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي الى ظهور العديد من الاعراض المختلفة التي تتعلق بالحالة النفسية، ومنها ما يلي:

  • العصبية والتوتر
  • تقلب الحالة المزاجية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • التهيج
  • مشاكل واضطرابات في النوم.

الغدة الدرقية النشطة

علاج نشاط الغدة الدرقية

يعتبر كبار السن هم الأكثر عرضة للشعور ببعض الاعراض مثل عدم تحمل الحرارة، وعدم انتظام ضربات القلب، والشعور بالتعب عند القيام ببعض الأنشطة المختلفة.

هناك 3 طرق أساسية للعلاج من الغدة الدرقية النشطة، حيث يلجأ الاطباء في البداية الى العلاج بواسطة مثبطات عمل الغدة واليوم المشع، وفي الحالات النادرة لا يجدون حل أخر دون التوصية بإجراء العملية الجراحية.

ويعتمد تحديد أنسب الطرق للعلاج وفقا لعمرك وحالتك البدنية والسبب الكامن وراء نشاط الغدة الدرقية المفرط، وتتضمن العلاجات المحتملة ما يلي:

  • الأدوية المضادة للدرقية، فهذه الادوية تقلل من أعراض فرط الغدة الدرقية تدريجيا من خلال منع الغدة الدرقية من إنتاج كميات مقرطة من الهرمونات، وغالبا ما تهدأ هذه الأعراض في التحسن خلال الفترة من عدة أسابيع إلى عدة أشهر، ولكن في العادة ما يستمر العلاج باستخدام الادوية المضادة للدرقية على الاقل لمدة عام أو أكثر.
  • العلاج باليوم المشع، وهو من أول العلاجات المقترحة لهذا المرض، أما إذا كنت تعانين من مجموعة كبيرة من أعراضه فيمكن للطبيب أن يصف لكي مثبطات لعمل الغدة ثم يقرر إن كان هناك حاجة لليوم، وفي الغالب ما يتم وصف اليوم المشع في حالة إذا كان سبب فرط نشاط الغدة الدرقية المعاناة من مر ض جريفز، أو كان عمره أكبر من 50 عاما، أو في حالات عقيدات الغدة الدرقية، ولكن لا يجب وصف هذا الدواء إذا كانت المريضة حاملا أو تخطط للدخول في حمل قبل مضي 6 شهور منذ تناول اليود المشع، أو إذا كانت المرأة مرضعة رضاعة طبيعية، أو إذا كان المريض يشكو من التهاب الغدة الدرقية.
  • حاصرات بيتا، وهذه الادوية شائع استخدامها في علاج ارتفاع ضغط الدم وعدم تأُيرها على مستويات هرمونات الغدة الدرقية، فيمكنه تخفيف أعراض فرط الغدة الدرقية، مثل الحد من تسارع معدل ضربات القلب وخفقانه، والرعاش، ولكن لا يوصى باستخدام هذا الدواء مع المرضى المصابين بالربو، فقد تتضمن بعض الآثار الجانبية مثل الضعف الجنسي والارهاق.
  • الجراحة، فإذا كانت المريضة حامل أو غير قادرة على تحمل الادوية المضادة للغدة الدرقية ولا تريد تناولها، فقد يصبح الوضع مرشحا لإجراء عملية الغدة الدرقية، ولكن هذا يحدث في حالات نادرة، وتهدف الجراحة الى استئصال الغدة الدرقية وذلك لأن وجودها لن يسمح بالسيطرة على إفراز هرمون الغدة في حين يلجأ المريض بعدها الى أخذ الهرمون كدواء بكميات تناسب كتلة الجسم، وتتضمن مخاطر العملية الجراحية حدوث تلف في الاحيال الصوتية والغدد الجار درقية، وهي عبارة عن 4 غدد صغيرة موجود خلف الغدة الدرقية تساعد على التحكم في مستوى الكالسيوم في الدم.
  • كما أن المريض ف يحالة الجراحة سوف يحتاج الى تناول دواء ليفوثيروكسين طوال الحياة وذلك من أجل إمداد الجسم بالكميات الطبيعية من هرمون الغدة بعد استئصالها، وفي حالة استئصال الغدة الجار الدرقية أيضا فسوف يحتاج المريض أيضا إلى أدوية لإبقاء الكالسيوم في مستواه الطبيعي بالدم.

الغدة الدرقية النشطة

اقرا ايضا

علاج الغدة الدرقية النشطة بالأعشاب الطبيعية والطب البديل

مرض الغدة الدرقية: لماذا يسبب زيادة الوزن وما العلاج؟

أعراض الغدة الدرقية

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة