الغدة الدرقية عند الأطفال - تعرفي على أسبابها وتأثيرها على النمو

الغدة الدرقية عند الأطفال - تعرفي على أسبابها وتأثيرها على النمو

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

انخفاض هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال من الأمراض المنتشرة بينهم أكثر من ارتفاع الهرمون، ومشاكل الغدة الدرقية ليست نادرة ولكنها ايضا ليست منتشرة كما يتخيل الآباء، وهناك العديد من الأعراض لكل مرض منهما يمكنك ملاحظتها على طفلك تجعلك تشعرين بالخوف والرغبة في لقاء الطبيب بأسرع وقت ممكن.

الغدة الدرقية عند الأطفال هي واحدة من الغدد الصماء التي توجد في الرقبة، وتقوم بطرح هرموناتها في مجرى الدم مباشرة، والهرمونات هي عبارة عن مواد كيميائية تؤثر في نشاط أجزاء أخرى من الجسم، وتقوم الغدة الدرقية عند الأطفال والكبار أيضا بإفراز الهرمون الدرقي الذي يتحكم في معدلات الاستقلاب في الجسم، بما فيها ضربات القلب، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على قصور الغدة الدرقية عند الأطفال، وأعراضها وكيفية علاجها.

الغدة الدرقية عند الأطفالشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

قصور الغدة الدرقية عند الأطفال هو أحد اضطرابات الغدة الدرقية المتمثلة في انتاج الغدة الدرقية لكميات غير كافية من هرموناتها وهو من أكثر اضطرابات الغدة الدرقية المنتشرة بين الأطفال، فإن الطفل المصاب بقصور في الغدة الدرقية يظهر أعراضا تختلف عن تلك المصاحبة لقصور لدى البالغين، ومن المهم العمل على علاج الأطفال المصابين بهذه الحالة مبكرا وخاصة حديثي الولادة، وذلك لأن العلاج المبكر يساعد في تطور ونمو الطفل بالشكل الصحيح.

هرمونات الغدة الدرقية عند الأطفال تؤثر في كل خلية من خلايا الجسم، وعدم إفراز الكمية اللازمة منها يؤدي الى تباطؤ العديد من العمليات الحيوية بالجسم، مثل التطور العقلي، والنمو الجسدي.

وهناك نوعان من الاصابة بقصور في الغدة الدرقية عند الأطفال، وهما:

  1. قصور الغدة الدرقية الخلقي: فقد يولد الطفل مصابا بقصور في الغدة الدرقية، وهذا ينتج عن عدم تطور الغدة الدرقية أو عدم عملها بالشكل الصحيح قبل الولادة، وتحدث معظم الحالات بشكل عفوي، لكن حوالي من10 إلى 20% منها تكون موروثة.
  2. قصور الغدة الدرقية المكتسب: ويحدث بعد الولادة، خلال فترة الطفولة أو المراهقة، وينجم عادة هذا التوع من قصور الغدة الدرقية الناتج عن التهاب الغدة الدرقية، حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا الغدة الدرقية مسببا التهابا مزمنا فيها وهو ما يؤدي الى نقص انتاج الهرمون الدرقي.

ففي الغالب إن قصور الغدة الدرقية عند الأطفال قد يكون طفيفا ومؤقات، ولكن في بعض الاحيان قد يلزم الامر الاستمرار في تناول الادوية مدى الحياة، ويرتبط قصور الغدة الدرقية عند الأطفال إما بطريقة عمل الغدة الدرقية، أو بوجود خلل فيها يمنعها من إفراز هرموناتها.

الغدة الدرقية عند الأطفال

اعراض الغدة الدرقية عند الأطفال

أعراض قصور الغدة الدرقية لا تظهر عند الأطفال المصابة في الغالب، لذلك يجب إجراء كافة الفحوص وخاصة لحديثي الولادة للتأكد من عدم إصابتهم بقصور في الغدة الدرقية، ولكن في حال ظهور أعراض تختلف من طفل لآخر حسب عمر الطفل، وفقا لما يلي:

أولا: الأطفال ارضع والصغار

  1. فشل شديد في النمو
  2. إعاقة ذهنية
  3. تصلب العضلات بحيث يصعب تحريكها والتحكم بها
  4. سمات وجهية غير طبيعية

الغدة الدرقية عند الأطفال

وفي حالة عدم علاج قصور الغدة الدرقية فسوف ينتج عن هذا تباطئ نمو الدماغ، وقد يعاني الطفل من ضعف المقوية العضلية، ضخامة اللسان، سوء التغذية، بكاء مبحوح، نقص السمع.

ثانيا: الأطفال الأكبر سنا والمراهقين

تكون أعراض قصور الغدة الدرقية عند الاطفال الاصغر سنا والمراهقين ما يلي:

  1. زيادة الوزن
  2. الامساك
  3. تقصف الشعر وجفافه
  4. زيادة سماكة الجلد وجفافه وتشققه
  5. الإرهاق
  6. تباطؤ النمو
  7. تأخر تطور الهيكل العظمي.

علاج الغدة الدرقية عند الأطفال بالاعشاب

هناك العديد من الطرق الطبيعية والأعشاب التي يمكن استخدامها في التخفيف من أعراض اضطراب الغدة الدرقية، وعلاج الأمراض التي تصيبها، حيث تساهم في انخفاض معدلات الانتكاس وتقليل الآثار السلية والأعراض، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  1. السبانخ، فمن المعروف أنها لها العديد من الفوائد للجسم، فهي تحتوي على العديد من المعادن والاحماض التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دور فعال في علاج الغدة الدرقية، فيمكنك فرم السبانخ وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ووضع هذا الخليط على الرقبة واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم بعد ذلك قومي بغسله بالماء الدافئ.
  2. الثوم، يعمل على التقليل من تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية، فينصح بتناوله 3 مرات في الأسبوع، وإذا لم يستطع طفلك تناوله مباشرة يمكنك اضافته الى الاطباق المختلفة، كما يمكن أضافته الى عصير البقدونس والليمون
  3. عصير الجرجير، فيمكنك تناول هذا العصير بمعدل ملعقة إلى 3 ملاعق كبيرة في اليوم الواحد، ويجب تناول ملعقة واحدة بعد تناول كل وجبة مخصص لليوم، أو يمكنك تقديمه لطفلك مع الحليب أو الماء، ولكن لا يجب تقطيع الجرجير قبل عصير بل يجب عصره مباشر، ويمكنك تخصيص حزمة كاملة من الجرجير وتقديمها مع وجبات طفلك.
  4. مرهم أوراق الجوز، وهذا المرهم يستخدم فقد للغدة المتخضمة من خلال دهنه عليها عدة مرات خلال اليوم على أن تكون الاخيرة قبل النوم مباشرة، ويمكنك تحضيره من خلال هرس أوراق الجوز ووضع كمية من الشحم الحيواني عليها ومزجها فوق نار هادئة حتى تصبح متجانسة.
  5. الليمون، وهو من الأغذية التي تساعد في علاج الغدة الدرقية، حيث يعمل عىل تقوية وتنشيط الجهاز المناعي خاصة عند الأطفال الذين يعانون من مرض مناعي، ويستخدم لزيادة هرمون الغدة الدرقية ويعمل على تنظيمها، فيمكنك أن تقديمه لطفلك 3 مرات في اليوم أو استخدامه كمشروب دافئ.
  6. بذور الكتان، تستخدم في علاج الغدة الدرقية، فهي تحتوي على أحماض دهنية أساسية ومن أهمها الأوميجا 3 التي تفيد في علاج الغدة الدرقية، وقد أثبتت أحدى الدراسات الطبية أن استهلاك الاطعمة الغنية بالاحماض الدهنية الأوميجا 3 مثل بذور الكتان تساعد في زيادة انتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  7. العرق سوس، وهو من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الغدة الدرقية والتي تحافظ على التوازن بين الغدد المختلقة كما تؤدي الى تحسين الطاقة والوزن عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الاحيان من الشعور بالتعب، وفقدان أو زيادة الوزن، كما أن العرقسوس له العديد من الفوائد للجسم، حيث أنه يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية مما يجعله علاج فعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء.
  8. أعشاب وخضروات البحر، تعتبر مصدرا طبيعيا لليود الذي يدعم الغدة الدرقية، فإن دمج بعض الخضار البحري في نظام طفلك الغذائي من خلال الحساء أثناء الطهي أو رش حبيبات عشب البحر على السلطات الخاصة بك.
  9. أوراق الهندباء، وهي تعد من الاعشاب الطبيعية القوية التي تستخدم في علاج الغدة الدرقية، فيمكن تقديمها لطفلك على شكل مشروب دافئ يتم تحضيره مثل الشاي، أو يمكن استخدامها كمعجون مع السمنة عن طريقة طحنه وإضافة القليل من السمنة اليها ثم تدفئتها، وضعي الخليط على رقبة طفلك واتركيه لمدة ربع ساعة.
  10. الجوز الأسود، وهو من أغني العناصر الطبيعية باليود، وينافس المأكولات البحرية لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من اليود، كما أنه من المغذيات الاساسية التي تلعب دورا حيويا في علاج الغدد الدرقية وتحسين وظائفها.

الغدة الدرقية عند الأطفال

اقرا ايضا

أعراض خمول الغدة الدرقية

تعرفي على أعراض الغده الدرقية الخاملة

علاج الغدة الدرقية بالعسل - دور العسل في علاج الغدة الدرقية في المنزل

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة