ما هي الغدة الكظرية وعلاجها ؟

ما هي الغدة الكظرية وعلاجها ؟

آخر تحديث : السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة الغدد الكظرية هي زوجين من الغدد يقعان أعلى الكليتين ويفرزان الكورتيزون المسئول عن خلق التوازن بين الأملاح والماء وعمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات في جسم الإنسان وبالتالي تنظيم مستويات السكر بدمه. والأدرينالين الذي يُساعد على مواجهة الضغوط والتوتر واستعادة النشاط والحيوية مع رفع مستويات التمثيل الغذائي. وحينما تُصاب الغدد الكظرية بالخلل تُصاب الكثير من العمليات الحيوية في جسم الإنسان بالخلل أيضًا، لذا ومن أجل معرفة أفضل بأعراض خلل الغدة الكظرية وعلاجها تابعوا معنا الموضوع التالي على ستات دوت كوم.

أعراض قصور الغدة الكظرية وعلاجها

الغدة الكظرية وعلاجها فقصور الغدة الكظرية وعلاجها يعتمد على الكشف عن الأعراض واكتشاف الرابط بينها وبين خلل وظائف الغدة. وفي الحالات البسيطة لقصور الغدة الكظرية تظهر الأعراض في صورة ألم الرأس، الدوخة، تراجع الذاكرة والإحساس، حساسية مفرطة، وشراهة الطعام مما يؤثر بالتبعية على مستويات السكر وضغط الدم. أما الحالات الشديدة فيُصاحبها شعور عام بالتعب، تراجع الشهية واضطرابات في الجهاز الهضمي، دوخة وغثيان وفقدان للوعي، قلة نمو الشعر في الجسم وهو أكثر وضوحًا بالطبع لدى الرجال وانقطاع الدورة الشهرية لدى النساء، التقلبات المزاجية والتوتر المستمر. وكذلك انخفاض في ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم، تندّب الجلد ودكانة لونه خاصةً في مناطق كالكوعين والركبتين وحول الفم وثنيات الجلد، بروز ثنيات باطن كف اليد عند التعرض للشمس، داكنة النمش وظهور خطوط داكنة طولية على الأظافر، دكانة لون الشعر. وكل هذه الأعراض يُمكن اختصارها في مُصطلح طبي واحد وهو "مرض أديسون الناتج عن القصور الشديد في أداء الغدة الكظرية".

أعراض فرط نشاط الغدة الكظرية وعلاجها

الغدة الكظرية وعلاجها أما فرط نشاط الغدة الكظرية أو ما يُطلق عليه علميًا مُتلازمة كوشنج فيتميز بمجموعة من الأعراض التي يسهل التعرف عليها من خلال السمات الشكلية للمريض مثل تورم الجفون، سمنة موضعية في البطن والأرداف مع أطراف نحيلة، وجوه مُمتلئة ومُستديرة، ظهور ما يُعرف باللغد أسفل العنق، ضعف مناعي وعضلي وهشاشة بالعظام، فرط نمو الشعر في الجسم مع تراجعه على جانبي مقدمة الرأس وهو ما يكون أكثر وضوحًا لدى النساء مع انقطاع الدورة الشهرية لديهن، تمدد وترقق الجلد وسهولة ظهور كدمات غير مُبررة، علامات حمراء دائرية في الوجه تُشبه حب الشباب، على عكس قصور أداء الغدة يُصاحب فرط نشاطها ارتفاعًا في ضغط الدم.

أسباب خلل وظائف الغدة الكظرية وعلاجها

هناك عدة أسباب يتوقف على تحديدها تشخيص خلل الغدة الكظرية وعلاجها هي: الإفراط في إفراز أو تناول الكورتيزون أو تناوله لفترات طويلة من العلاج خاصةً في حالات كالربو أو التهاب المفاصل، سوء التغذية وإدمان التدخين أو الكحول أو المخدرات، خلل الغدة النخامية أو الإصابة بأمراض رئوية كالسل. خلل الغدة الكظرية وعلاجها يتم من خلال منح أدوية مُثبّطة للكورتيزون، وبدائل هرمونية عبر الفم أو الوريد أو بالاستنشاق عبر الفم ويتم تحديد الجرعات من قِبل الطبيب المُعالج، في حال وجود أورام بالغدد الكظرية أو النخامية يتم استئصال هذه الأورام، إجراء جراحات تصحيحية للأعضاء التناسلية والغُدد أو علاجها إشعاعيًا.

الغدة الكظرية وعلاجها بالغذاء

الغدة الكظرية وعلاجها فخلل الغدة الكظرية وعلاجها يتوقف على إتباع بعض النصائح الغذائية مثل: تناول الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 كالتونة والسلمون والماكريل يومًا بعد يوم، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الورقية ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات وإضافة البصل والثوم والبرغل والشعير والبرغل والمشروم للنظام الغذائي وممارسة الرياضة. الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والمقليات والنشويات والسكريات بأنواعها، مع تجنب مشروبات الصودا والكافيين واللحوم المُصنعة، وكذلك تجنب الضغط والتوتر. تناول مكملات فيتامين سي و ب المركب وعصارة الغدة الكظرية المُستخلصة من الحيوانات نيئة تحت إشراف الطبيب. وأخيرًا اللجوء إلى محلات العطارة الموثوقة والسؤال عن أعشاب الجينسنج السيبيري، إكليل الجبل، حشيشة الليمون، الحرشف البري. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة