تعرفي على الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

تعرفي على الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

آخر تحديث : الأربعاء ٠١ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

طبقًا للإحصائيات والدراسات التابعة لطب الأطفال تعتبر السنة الأولى من عمر الطفل الأهم على الاطلاق غذائيًا؛ وذلك لأنه يبدأ من خلالها في التعرف على العادات الغذائية المختلفة بعد وأثناء فترة الرضاعة، وفي حالة أن كنتِ تبحثين عزيزتي الام عن الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة ونظامه والوصفات المجربة سوف تجدينها عبر السطور الآتية على تفاصيل تغذية الأطفال من قبل أهم خبراء الطب والتغذية المتوازنة التي تضمن لهم يوميًا مميز مليء بالطاقة والنشاط.

ما هو الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

قبل البدء في التعرف على الغذاء الصحي للاطفال في عمر السنة والمتوازن يجب أن نتعرف على المفهوم الصحيح للغذاء الصحي؛ وذلك لأننا نُدرك جيدًا أن المعرفة هي السلاح المطلوب للوصول إلى النتائج المرغوب فيها من حياة صحية خالية من الأمراض ونشاط مفيد لصحة نموهم.

يُعرف الغذاء الصحي بأنه نظام غذائي متكامل يجمع بين جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خاصةً في فترة البناء، وتتمثل العناصر الصحية في البروتين، الدهون الصحية الغير مُصنعة، الفيتامينات، والكربوهيدرات والمعادن بحصة متعادلة ومناسبة لنمو طبيعي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

من المُحبذ عند بداية إطعام الأطفال بعمر السنة تنظيم الساعة البيولوجية للطفل وقت النوم قدر الإمكان بمعدل عشر ساعات يوميًا على الأقل؛ فالغذاء الصحي والنوم المُريح المُنظم أفضل وسيلة ليوميًا طبيعيًا مليء بالنشاط.

في عمر السنة يحتاج الطفل إلى خمس وجبات يوميًا مع مراعاة طريقة الطهي ونسبة الدهون والسكر بها وتقسيمها إلى ثلاث وجبات أساسية بفارق 3 ساعات بين كل وجبة مع وجبتين خفيفتين من الفاكهة أو الخضروات وتسليط الضوء إلى وجبة الإفطار التي تعتبر الأساس ليوميًا مثالي مع أهمية إعطاء الطفل مساحة لتذوق وتجربة العناصر الغذائية المختلفة حسب رغبته، كذلك من المهم أيضًا أن يتناول الطفل يوميًا نوع من الخضروات، العصائر والفاكهة المفيدة للصحة.

الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

نظام الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

مع تنوع واختلاف الأنظمة الغذائية تظهر العديد من المشاكل في التعرف على أفضل نظام غذائي لطفل عمره سنة صحي ومناسب لطفلك، وتزداد التساؤلات حول الأطعمة التي يتناولها كل يوم ومدى إمكانية تناول طفلك وجبة معينة هل من الممكن تجربة التونة للاطفال عمر سنة؟.

هل تتبعين أفضل طرق التغذية التي تبني عضلات الصغير ومناعته؟ حسنًا للإجابة على جميع تلك الاستفسارات لابد اولًا من تحديد النظام الغذائي المناسب لطفلك.

يتم اختيار النظام طبقًا للعديد من العوامل ولكن ليس في الأيام الأولى التي يتعرف فيها الطفل على الغذاء؛ وذلك لأنه هنالك أطعمة قد تُسبب له الاسهال وأخرى الحساسية لذا يجب مراعاة مدى رغبة الطفل في الأطعمة المختلفة ولكن بعد التجربة أولًا، فهي خير دليل، ولحين معرفة الأطعمة الصحية المناسبة للطفل يُرجى مراعاة أن تكون الوجبة متوازنة مع مراعاة إضافة ما يلي: -

  • البروتينات حيث يُنصح بتقديم 60 جرام يوميًا للطفل ومن الممكن أن تكون لحوم، اسماك، بيض، دجاج.
  • الفواكه والخضروات؛ مُتاح إضافة 2 ثمرة فاكهة يوميًا للنظام الغذائي مع 8 ملاعق من الخضار كحد أقصى يوميًا مع أهمية هرسهم وطبخهم على البخار.
  • الألبان؛ يُمكن إعطاء الطفل في عمر السنة كوبان من الحليب بصورة يوميًا مع كميات صغيرة من مشتقات الألبان مثل الجبن بأنواعها.
  • النشويات؛ يمكنك فقط تقديم 3 ملاعق كحد أقصى من النشويات مثل الأرز والمكرونة مع إمكانية تناول حبة مهروسة من البطاطس.
  • كما ينصح أطباء الأطفال بعدم اللجوء إلى الأطعمة المُعلبة؛ وذلك تجنبًا لخطر المواد الحافظة التي قد تسبب الحساسية أو السمنة، أما عن التونة يفضل عدم تقديمها للأطفال في عمر السنة؛ وذلك لأنها تحتوي على مادة الزئبق الخطيرة على الجهاز العصبي للأطفال.

الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

وصفات الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة مُجربة

يُعتبر الغذاء الصحي في عمر السنة المستقبل المشرق لعقلًا مميز وعظام قوية؛ لذلك لابد من مراعاة اختيار وجبات متوازنة وتحضير وصفات مُخصصة فقط للطفل في تلك الفترة؛ والجدير بالذكر أن جميع الوصفات تستغرق وقتًا ومجهودًا بسيط جدًا فهي وصفات غير معقدة بالمرة، وأفضل وصفات طعام للأطفال بعمر السنة ما يلي: -

الأرز أو المكرونة مع الخضروات المهروسة

يتم تحضير تلك الوصفة بسهولة كل ما تحتاجين إليه هو ثلاث ملاعق من الأرز الابيض المسلوق مع أي نوع متوفر من الخضار المهروس جيدًا، لتعتبر وجبة متكاملة تحتوي على الفيتامينات والمعادن المطلوبة لنمو جسم طفلك.

الفاكهة مع الحليب

يمكنك سلق الفاكهة فقط في مياه ساخنة حتى تصبح طرية ومن ثم خلطُها مع كوب من الحليب حيث تعتبر وجبة لذيذة جدًا تحتوي على عنصري من أهم العناصر الغذائية اللازمة لطفلك.

الدجاج مع الخضار

يمكنك سلق أنواع مختلفة من الخضار حتى تصبح طرية ومن ثم يتم خلطها باستخدام الخلاط الكهربائي؛ وذلك لتسهيل عملية البلع على الطفل مع تحضير الدجاج بالطريقة التقليدية باستخدام الشوي أو السلق أيضًا، ويُراعى البعد عن الزيوت الصناعية تمامًا.

الحمص المتبل

وصفة بسيطة تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات الصحية الموجودة في الحبوب، ويُمكن تحضيرها من خلال سلق الحمص لمدة ساعة على الأقل ومن ثم ضربه في الخلاط مع الثوم والطحينة وتقديم 10 ملاعق كحد أقصى للطفل في الوجبة.

ويمكنك أيضًا تقديم الوجبات التي تتناول منها أسرتك بعد مراجعة طريقة الطهي والمكونات، فقط تحتاجين إلى هرسها لتلائم الطفل الصغير ومن أبرز الوجبات الآتي: -

  • المكرونة المهروسة مع قطع من الدجاج المفروم.
  • البيض المسلوق مع كمية صغيرة من الجبن والكثير من أصابع الخيار.
  • البطاطس المهروسة مع اللحم المفروم.
  • العدس أو الفول المطبوخ جيدًا مع الخضار الطازج.

الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

نصائح تحضير الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

أكدت الاكاديمية الامريكية للأطفال أنه من الممكن أن يتعرف الطفل على الأطعمة الصلبة بدايةً من عمر الستة أشهر؛ لذلك لا داعي للخوف فقط اتبعي النصائح الآتية: -

  • يُرجى تقديم جميع العناصر الغذائية يوميًا إلى الطفل مع ضرورة التعرف على الأطعمة المختلفة.
  • يُمكنك إضافة القليل من العسل الأبيض للتحلية والبعد عن السكر الأبيض قدر الإمكان لما له من آثار جانبية.
  • لا تقلقي عند رفض طفلك تناول نوع معين من الطعام أو مرة بل قومي بتكرار التجربة مرة أخرى باستخدام طريقة طهي مختلفة ليتقبله.
  • قومي بمتابعة وزن وطول طفلك كل ثلاث أشهر للتأكد من نمو الطفل طبيعيًا.

الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة

الآن وبعد أن تعرفنا على الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة لا تترددي عزيزتي الأم في تقديم العناصر الغذائية المختلفة لطفلك لنموًا طبيعي خالي من العقبات، مع تنوع واختلاف الأنظمة الغذائية تظهر العديد من المشاكل في التعرف على أفضل نظام غذائي لطفل عمره سنة صحي ومناسب لطفلك، وتزداد التساؤلات حول الأطعمة التي يتناولها كل يوم ومدى إمكانية تناول طفلك وجبة معينة هل من الممكن تجربة التونة للاطفال عمر سنة؟ هل تتبعين أفضل طرق التغذية التي تبني عضلات الصغير ومناعته؟ حسنًا للإجابة على جميع تلك الاستفسارات تناولانها في السطور الابقة ولابد اولًا من تحديد النظام الغذائي المناسب لطفلك.

قد يهمك أيضًا:

عادات غذائية قد تسبب الإجهاض

أسباب السرطان وعادات يومية تؤدي للإصابه به

الاكل الصحي .. "كل الأصناف بدون حرمان" ولكن

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة