المرض النفسي .. أسبابه وطرق علاجه

المرض النفسي .. أسبابه وطرق علاجه

آخر تحديث : الجمعة ١٦ يناير ٢٠١٩

هناك أنواع عديدة من المرض النفسي يصاب بها الكثير من الأشخاص، فلو نظرنا حولنا في الحياة سنجدها مليئة بكثير من الأهداف والتحديات التي تتعب مشاعرنا وترهقنا نفسيا ، فيحدث لنا تقلبات مزاجية عديدة تجاه المواقف والأحداث التي تحدث لنا ، وتغيرات في سلوكيتنا نتيجة الضغوط التي نتعرض لها من حولنا ، فالتعرض إلى الكثير من الأحداث المتعبة نفسيا والصدمات التي نتعرض لها ، سواء كانت صدمات عاطفية أو نفسية ، أو الانفصال في العلاقات الاجتماعية ، أو الإصابة بالأمراض العضوية الصعبة ، فكل هذه الأمور تسبب حساسية للإنسان وتأخذ من طاقته وتجعل نفسه هشه وضعيفة وسهلة التأثر بالأحداث ، فكل هذه الأشياء قد تتطور إلى مرض نفسى لا يؤثر في الفرد نفسه فقط بل يؤثر على كل المحيطين به ، وعلى حياته بكل جوانبها الاجتماعية والدراسية والعملية . ولذلك ستات دوت كوم ستتكلم معك اليوم عن ما هو المرض النفسي حتى يمكننا التعامل معه وتدارك تأثيراته السلبية .

ما هو المرض النفسي :

المرض النفسي

المرض النفسي

حتى الآن يوجد جدل عن كيفية تصنيف المراض النفسي والأمراض العقلية ، والسبب في هذا الجدل أن هذه الأمراض أسبابها غير معروفة بالكامل . فالأمراض العضوية تكون سهلة في تحديد نوعها حيث أن أسبابها واضحة ومفهومة ، أما المرض النفسى فتكون معرفته وتشخيصه بناء على أعراضه ، وذلك لأن كل مجموعة من المراض النفسي لها أعراض وصفات مشتركة ومميزة ، ويصنف المرض النفسى إلى ثلاث مجموعات هم : المجموعة الأولى : الأمراض النفسية . المجموعة الثانية : الأمراض العقلية . المجموعة الثالثة : الاضطرابات الشخصية وكل مجموعة من هذه المجموعات تشمل أمراض معينة من أنواع المرض النفسى ، وفى السطور القادمة سنعرض لكى سيدتي بعض ما يخص المرض النفسى وتصنيفاته .

الأمراض النفسية:

القلق النفسي:

المرض النفسي

المرض النفسي

واحد من المرض النفسي ، لا يوجد من البشر من لا يعرف القلق ، فمن منا لا يتوتر ولا يقلق ؟! ومن منا لا يخاف على مستقبله ، فجميعنا يشعر بالقلق دائما فهذه هي طبيعة الحياة . ما هو القلق : هو أن يكون ما نتوقعه غير مؤكد ، ونتيجته غير مضمونة ، وتوقع الفشل يساو أو يزيد عن توقع النجاح ، وأن تحسب خطواتك ومع ذلك تشعر بالخوف ويظل هذا الشعور حتى يتحقق ما تريد . أنواع القلق : من تعاملتنا مع الناس نجد أن هناك اختلافا بينهم في درجات إحساسهم بالقلق على حسب نوع القلق وهم نوعين :

  1. قلق طبيعي : وهو ما يسمى القلق الصحي ، وبدونه يصبح الإنسان متبلد فهذا القلق أساس تطور حياتنا والمعاناة منه ليست مرفوضة لأنه يصل بك إلى المتعة والراحة .
  2. قلق مرضى : هو قلق يصاحب الإنسان طوال الوقت ، فهو إحساس غامض أساسه الخوف من اللا شئ .

أعراض القلق النفسي:

  • جسمانية : ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب ، سوء الهضم وآلام المعدة والقولون .
  • نفسية : يكون المريض به .. متحفز ويشعر بالتوتر دائما ، غير قادر على الاسترخاء ، ولا يستطيع التركيز أبدا .

علاج القلق : يكون عن طريق الدعم النفسى من أسرته ومساعدته عن طريق طمأنته وإحساسه بالأمان .

الوسواس القهري:

المرض النفسي

المرض النفسي

ما هو الوسواس القهري :

واحد من المرض النفسي ، وهو فكرة أو صورة أو رغبة اندفاعية أو مخاوف تسيطر على ذهن المريض ضد إرادته وهو على يقين بتفاهة وزيف هذه الوساوس ، ويحاول التخلص منها ولكنه لا يستطيع طردها .

أعراض الوسواس القهري:

  1. الأفكار : هي أفكار مزعجة يصفها المريض كأنها قوى معاكسة داخلية تريد إرهاقه وإزعاجه .
  2. الصور : وهى صور مؤذية كاملة يراها المريض في خياله ، وتسبب له إزعاجا وضيقا .
  3. الاندفاعات : وهى أفعال مؤذية يفكر فيها المريض وتتولاه الرغبة أن يقوم بها ولكنه يتجنبها ولا يفعلها ، ولكنه يظل يفكر بها .
  4. المخاوف : هي مخاوف قهرية لا يستطيع المريض مقاومتها أو التغلب عليها .

علاج الوسواس القهري :

أن يتفهم أهل المريض طبيعة حالته وأن يساعدوه في العلاج ودعمه نفسيا ، و من المهم أيضا أن ينشغل المريض بعمل ما ولا يترك نفسه للفراغ .

الاكتئاب:

المرض النفسي

المرض النفسي

ما هو الاكتئاب :

أحد المرض النفسي هو شعور سئ يحدث نتيجة للضغوط أو الأزمات الحادة التي يتعرض لها المريض ويزول بزوال السبب أو بمرور الوقت أو تغير الظروف التي سببته .

أعراض الاكتئاب :

  1. يشعر المريض بالحزن الشديد
  2. يكون غير قادر على الاستمتاع أو الشعور بالسعادة .
  3. فاقد للأمل ويشعر بالضعف .
  4. يكون مضطرب في نومه وطعامه .

علاج الاكتئاب :

يكون العلاج عن طريق معرفة أسباب الاكتئاب والعمل على علاجها ، بالإضافة إلى الدعم النفسى من الأشخاص المحيطين به ، ويمكن أيضا استعمال العلاج الكيميائي مثل مضادات الاكتئاب ، ومع الوقت ستفقد المشاكل تأثيرها مما يساعد في تحسن حالة المريض .

الأمراض العقلية:

المرض النفسي

المرض النفسي

الفصام ( الشيزوفرينيا )

ما هو الفصام :

أحد المرض النفسي ، هو اضطراب العقل وعدم إدراكه للواقع بمؤاثراته ، وخلل في الاستجابات السلوكية للمريض ، فهو انقسام بين مكونات النفس فهو الانفصال بين نفس المريض وبين العالم الخارجي ، وبينه وبين الواقع .

أعراض الفصام ( الشيزوفرينيا ) :

  1. اضطراب التفكير : فيكون تفكير مريض الفصام مضطربا ومشوشا .
  2. اضطراب الإدراك : يكون إدراك مريض الفصام غير طبيعي فهو إدراكه من داخله ويسقطه على الخارج ، وهذا على عكس إدراك الإنسان الطبيعي الذي يستقبل العالم من الخارج وينقله إلى الداخل .
  3. اضطراب الوجدان : يفقد مريض الفصام القدرة على الانفعال ، فلا يشعر بشئ تجاه أحد ولا ينفعل لأي موقف ، وأقصى صور هذا الاضطراب هو ( تبلد الوجدان ) .
  4. اضطراب السلوك : يكون مريض الفصام سلوكه مضطرب جدا ، حيث أننا لا يمكننا أن نفهمه ولا يمكننا توقعه .
  5. اضطراب الإرادة : هو شلل الإرادة فمريض الفصام يفقد الإرادة تجاه أي فعل مهما كان بسيط أو سهل .

أنواع الفصام :

  1. الفصام البسيط.
  2. الفصام الخيلائي.
  3. الفصام العقلي.
  4. الفصام الكتاتوني.
  5. الفصام الحاد.

علاج الفصام :

من المهم جدا التشخيص المبكر لمرض الفصام ، العلاج المنتظم لمدة عامين متصلين حتى نضمن الشفاء - بإذن الله - ، ومن الضروري تعاون الأسرة بالإضافة إلى العلاج بالعقاقير والمطمئنات والمراقبة والمتابعة دائما .

الأمراض العقلية العضوية ( الذهان العضوي )

ما المقصود بالأمراض العقلية العضوية ( الذهان العضوي ) :

هي الاضطرابات العقلية التي تحدث نتيجة إصابة أو فشل أو خلل في أحد أجهزة الجسم كالقلب أو الغدد الصماء ......إلخ .

أعراض الذهان العضوي :

  1. اضطرابات الغدد الصماء : أي خلل يحدث لأي من الغدد الصماء تكون له أعراضه النفسية أو العقلية ، وابرز الأمثلة هي الغدد الدرقية .
  2. أمراض المخ : وأهمها تصلب الشرايين ، والعته والتهابات المخ والتهابات الأغشية المحيطة بالمخ ، وارتجاج المخ ، والصرع ، وأمراض المخ .
  3. نقص الفيتامينات : فنقص الفيتامينات مثل فيتامينات ب1 ، ب2 ، وحمض النيكوتنيك تسبب الشعور بالقلق وضعف بالذاكرة و الاكتئاب.
  4. الهبوط المفاجئ في وظائف بعض أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى :يسبب تشوش الوعى وأحيانا وجود هلاوس .

علاج الذهان العضوي : يكون العلاج في هذه الحالات بعلاج المرض العضوي الذي تسبب في هذه الأعراض العقلية .

الاضطرابات الشخصية:

المرض النفسي

المرض النفسي

ما هو المرض النفسى عند الأطفال :

قد يصاب الأطفال بالأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والمخاوف والبكاء والشعور بالتعاسة .

أعراض المرض النفسى عند الطفل :

عادة ما يظهر المرض النفسى على الطفل بعدة أعراض منها

  1. فقدان الشهية للطعام وفقدان الوزن .
  2. التخلف والتأخر الدراسي .
  3. الأحلام المفزعة والنوم المضطرب .
  4. التبول الليلي واللإرادي .
  5. التعلثم في الكلام .

علاج المرض النفسى للطفل :

يجب أن نوجه اهتمام شديد بمثل هذه الحالات في بدايتها ، حتى لا تؤثر على شخصية الطفل ونموه ووضعه الاجتماعي بين أقرانه ، حيث أن إهمال وتأخر علاج هذه الحالات تؤدى إلى استمرارها حتى يكبر ويكون علاجه صعب .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة