ألم أسفل الظهر للحامل فى الشهور الأولى ومتى تكون خطيرة؟

ألم أسفل الظهر للحامل فى الشهور الأولى ومتى تكون خطيرة؟

آخر تحديث : الإثنين ١٢ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

بالنسبة للنساء الحوامل، فإن آلام الظهر أثناء الحمل ليست مسألة تافهة، إذا لم تتم معالجته، فقد يكون لألم الحمل تأثير سلبي على نمط حياتك اليومي، من احتمال التسبب في ضياع وقت من العمل إلى أنقد يه جعل الولادة أكثر صعوبة.

كما يمكن أن يؤدي ألم الظهر أثناء فترة الحمل إلى مشاكل ستستمر لفترة طويلة بعد الولادة، في حين أن ألم أسفل الظهر للحامل أمر شائع إلى حد ما، إلا أنه لا ينبغي بالتأكيد قبول آلام الظهر أثناء الحمل كجزء من الحمل.

متى تبدأ وتنتهي آلام الظهر أثناء الحمل؟

متى تبدأ وتنتهي آلام الظهر أثناء الحمل؟شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

لسوء الحظ، يمكن أن تبدأ آلام الظهر في وقت مبكر من الحمل، حيث تعاني بعض النساء من ذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن بالنسبة للعديد من النساء، تبدأ آلام الظهر في حوالي الأسبوع 18، في وقت مبكر من الفصل الثاني، ويمكن أن يستمر أو يتفاقم أحيانًا مع تقدم الثلث الثاني من الحمل وخاصة في الثلث الثالث من الحمل، حتى الولادة.

هل آلام الظهر أثناء الحمل مثل عرق النسا؟

يمكن أن يكون، فإذا كنتِ تشعرين بألم حاد وطارد يبدأ في ظهرك أو أردافك ويشع أسفل ساقيك، فقد تكونين مصابة بعرق النسا.

الخبر السار بشأن آلام الظهر أثناء الحمل هو أنه عادة ما يكون قابلاً للعلاج كما هو شائع، بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق للتخفيف من آلام الظهر.

ألم أسفل الظهر للحامل في الشهر الأول

ألم أسفل الظهر للحامل في الشهر الأول

يعتبر من الأمور الغير شائعة أن تشعر المرأة في بداية حملها بألم اسفل الظهر ولكنه قد يحد لبعض النساء ولكن للشعور بهذا الألم بعض الأسباب التي قد تؤدي لهذا الإحساس ومن بينها ما يلي:

إصابة الكلى بالعدوى

حيث أن المرأة قد تصاب بالتهاب في المسالك البولية أثناء حملها، وإذا لم تسارع في علاجها فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى انتقالها إلى الكلى فينتج عن ذلك حدوث ألم شديد أسفل الظهر وجوانبه.

فلهذا ينبغي على المرأة ألا تهمل في علاج التهاب المسالك البولية، وأن تكون حريصة على متابعة مدى تطور التهابات مع طبيبها المعالج.

الإمساك

يعتبر الإصابة بالإمساك من الأمور الطبيعية في بداية الحمل، ويكون في الغالب بسبب زيادة الحديد الذي ينتج نتيجة المكملات الغذائية.

وينتج عن هذا الإمساك الشعور بالألم اسفل الظهر للحامل بسبب وجود الفضلات في المستقيم لفترة طويلة، ونتيجة زيادة عملية الضغط خلال التبرز.

ويؤثر هذا بصورة طبيعية على اسفل الظهر فلهذا يقوم الأطباء بنصيحة المرأة بأن تقوم بزيادة كمية الأطعمة الغنية بالألياف، والمشروبات، والسوائل من أجل تيسير عملية التغوط، والتخلص من الإمساك.

انغراس الجنين

قد تشعر المرأة بألم خفيف في الرحم واسفل الظهر يكون شبيه بألم الحيض وذلك عندما تصل البويضة المخصبة إلى جدار الرحم، ويكون هذا بالأخص في حمل المرأة الأول، نتيجة اتساع الرحم والضغط على الظهر.

ألم أسفل الظهر للحامل في الشهر الثاني

وأما حدوث ألم أسفل الظهر للحامل في الشهر الثاني فإن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الآلام ومنها:

التغيرات الهرمونية

حيث تزيد مستويات هرمون البروجسترون في المرأة بصورة عالية، وبالتالي ينتج ارتخاء في العضلات والأربطة بالقرب من منطقة الحوض، وبالتالي ينتج عدم تثبيت لوضعية الجسم فيحدث الألم.

الإجهاد

حيث يزيد الإجهاد من حدوث ألم في المناطق الضعيفة في جسم المرأة وخصوصاً مع تزايد الهرمون السابق فإن حدوث القليل من الجهد ينتج عنه الشعور بالصداع والألم.

ألم أسفل الظهر للحامل في الشهر الثالث

ألم أسفل الظهر للحامل في الشهر الثالث

قد يحدث الألم في الشهر الثالث من الحمل ويكون لعدد أسباب منها ما سبق ذكره مثل التغييرات الهرمونية، والإجهاد، وقد ينتج هذا الألم أيضاً بسبب حدوث الحمل المبكر ولكن الجميل في الأمر أن لهذه الآلام علاج فلهذا فإن هذا الأمر لا يدعوا للقلق والخوف.

علاج ألم أسفل الظهر للحامل

في حين أن خيارات العلاج قد تكون محدودة، إلا أن هناك خيارات متاحة، ويمكن أن يكون بعضها فعالًا:

التمرين والعلاج الطبيعي

لقد ثبت أن العلاج الأكثر فاعلية هو التمارين والعلاج الطبيعي فيمكنك البحث عن معالج طبيعي لتحسين وضع العمود الفقري وحركته.

الدعامات والوسائد

يمكن أن تكون الوسائد الداعمة، خاصة عند الجلوس أو النوم ليلاً، مفيدة للغاية، عادة ما تجد النساء الحوامل المصابات بألم في الظهر أن النوم على جانبهن مع وسادة داعمة بين الركبتين المثنيتين هو الأكثر راحة.

العلاجات التكميلية

تجد العديد من النساء الراحة من العلاجات الطبية البديلة، وتشمل هذه العلاج بتقويم العمود الفقري والتدليك. إذا لم تجد الراحة بالطرق المذكورة أعلاه، يمكنك تجربة إحدى هذه العلاجات لمعرفة ما إذا كانت مفيدة لكِ.

الأدوية

كما تعلم على الأرجح، يتم استخدام الأدوية أثناء الحمل بحذر شديد ولهذا فينبغي على المرأة عدم تعاطي أي دواء دون الرجوع إلى الطبيب المعالج حيث أن الحصول على دواء دون مراجعة الطبيب قد يؤدي إلى حدوث خطورة على الأم وعلى جنينها وقد يعرض حياتهما للخطر.

تجنبي رفع الأحمال الثقيلة

وإذا كان لا بد من ذلك، فافعلي ذلك ببطء، وثبّتي نفسك من خلال اتخاذ موقف واسع؛ الانحناء عند الركبتين، وليس الخصر؛ القرفصاء للأسفل والرفع بذراعيك ورجليك وليس ظهرك، والأفضل من ذلك، اطلبي المساعدة!

متى تكون آلام أسفل الظهر أثناء الحمل خطيرة؟

متى تكون آلام أسفل الظهر أثناء الحمل خطيرة؟

إذا استمر ألم ظهرك لأكثر من أسبوعين، فقد حان الوقت للاتصال بطبيبك الخاص بك:

  • ألم ظهرك شديد، أو يزداد سوءًا بشكل تدريجي، أو ناتج عن صدمة.
  • يصاحب ألم ظهرك حمى أو نزيف مهبلي أو حرقان عند التبول.
  • فقدت الإحساس بإحدى رجليك أو كلتيهما، أو تشعرين فجأة بعدم الاتزان أو الضعف.
  • تفقدين الإحساس في الأرداف أو الفخذ أو المنطقة التناسلية أو المثانة أو الشرج. قد يؤدي هذا إلى صعوبة التبول أو التبرز، أو بدلاً من ذلك يسبب سلس البول.
  • تعانين من آلام أسفل الظهر في أواخر الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فيمكن أن تكون هذه علامة على الولادة المبكرة، خاصة إذا لم تعانين من آلام الظهر قبل ذلك.
  • لديك ألم في أسفل ظهرك أو في جانبك أسفل ضلوعك مباشرة، في أحد الجانبين أو كلاهما. يمكن أن يكون هذا علامة على وجود عدوى في الكلى، خاصة إذا كنتِ تعانين من حمى أو غثيان أو دم في البول.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول ألم أسفل الظهر للحامل، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

اقرأي أيضًا:

تعرفي على تمارين الظهر للحامل

تمارين عرق النسا للحامل

الخلاصة

قد تتعرض المرأة في بداية حملها إلى الشعور بآلام أسفل الظهر وهذا الأمر يكون نادراً ويكون بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، أو يكون بسبب انغراس الجنين، أو إصابة الكلى بعدوى، ولكن الجميل في الأمر أن لهذه الآلم علاجات وإرشادات يمكن للمرأة أن تتبعها للتخلص من الألم أو لتقليله.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة