أسباب الم البطن عند الاطفال ليلا

أسباب الم البطن عند الاطفال ليلا

آخر تحديث : الثلاثاء ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتعرض الأطفال للإصابة بأمراض وعدوى وفيروسات أثناء فترة طفولتهم نتيجة لضعف المناعة وعدم تحملهم هذا الضعف، ومن أسباب الأمراض التي يتعرض لها الطفل وتسبب الم البطن عند الاطفال ليلا .

يرجع ذلك إلى أسباب كثيرة، تكمن في طريقة التغذية أو مشكلة بالجسم بجهاز معين مما يحفز الألم ويجعله مستمر مع الطفل.

أسباب الم البطن عند الاطفال ليلا

تتعدد أسباب الإصابة بألم البطن لدى الأطفال ويتمثل ذلك في الآتي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الإمساك والغازات

وذلك يرجع إلى التغذية الغير سليمة والعادات الغير صحية المتمثلة في عدم المضغ بشكل جيد، أو تناول العديد من الأطعمة المطبوخة الدسمة والأكلات المقلية والأكلات الجاهزة.

الأكلات الحارة والأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، الذي يعمل على صعوبة الهضم وقد يؤدي إلى الكثير من الأمراض للأطفال، بالإضافة إلى إنه يؤدي إلى الم البطن عند الاطفال ليلا .

الارتجاع المعدي المريئي

وذلك يرجع لوجود التهابات بالمريء مما يؤدى إلى الشعور بوجود التهابات بفم المعدة وعدم الراحة بالمعدة، بالإضافة إلى الشعور بالطعم المر الدائم بالحلق ويصطحبه صعوبة في الهضم وألم في البطن والأمعاء.

الم البطن عند الاطفال ليلا

متلازمة الأمعاء المتهيجة

وذلك لتحسس معدة المريض من أي أطعمة مطهية مما أيضًا يؤثر على عملية الهضم، بحيث يشعر المريض دائمًا بالألم بمجرد تناول الأطعمة ووصولها لمعدته، وذلك يعتبر من الأسباب في الم البطن عند الاطفال ليلا .

الآلام البطن الوظيفية

وهي من الآلام والحالات المنتشرة كثيرًا بين الأطفال، وتكون نتيجة تحسس المعدة فعند إصابة المعدة بأي فيروس يصاب الطفل بألم شديد في معدته ويؤدى ذلك إلى بكاء الطفل بشكل مستمر.

قرحة المعدة

هنا تكون إصابة الطفل شديدة الخطورة ويكون نتيجة وراثية أو لتناول الطفل أشياء كيماوية أو لتناول العديد من الأدوية لعلاج جهاز معين أو مرض بالجسم، فتتسبب للطفل بشعور دائم وعدم راحة بالمعدة ويلزم هنا استشارة الطبيب، حتى يحصل الطفل على أكبر قدر من الرعاية.

حصى المرارة

وهنا يكون المغص المراري أليم جدًا بالنسبة للطفل ويسبب له أيضًا ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة مستمرة في الهضم، مع الشعور بالمغص الأليم بعد كل مرة يتناول فيها الطفل أي طعام.

الم البطن عند الاطفال ليلا

متلازمة القولون العصبي

تكون إصابة الطفل عادة بسبب توارث المرض أو عصبيته المفرطة، مما تؤدى إلى شعوره بالمغص الشديد بمجرد التعصب وتلك عادة سيئة يلزم أن تعمل الأم على تعليم طفلها الامتناع عنها، حتى لا تصبح عادة مرضية مستمرة معه حتى الكبر.

كما يمكنك التعرف على الأطفال حديثي الولادة والمغص

أعراض ألم البطن عند الأطفال

تتعدد أعراض الألم والمعاناة للأطفال عند توفر أسباب الم البطن عند الاطفال ليلا ، مثل شعورهم بالمغص فيشعر الأطفال بألم في جانبي المعدة مع الشعور بالتلوي مع وجود غازات وانتفاخ، ومن الممكن حدوث قيء أو أمساك أو إسهال والشعور بعصر الهضم، وفى حالة حدوث أي عرض من تلك الأعراض يلزم رجوع الأب والأم بالطفل إلى الطبيب المعالج لسرعة المعالجة، حتى لا يصاب الطفل بأي مضاعفات.

طرق علاج ألم البطن عند الأطفال بالأعشاب

الم البطن عند الاطفال ليلا

فهناك طرق عديدة ووصفات من الممكن أن تحضرها الأم تعمل على التخلص نهائيًا وعلى معالجة المغص الليلي للطفل مثل:

مشروب النعناع

ويتم تحضيره بوضع نعناع جاف في ماء ونتركه يغلى ونصفيه جيدًا، ثم نقوم بإضافة ملعقة من العسل الأبيض وتبريده قليلًا وإعطائه للطفل، سيريحه من وجود الغازات بالمعدة ويجنب الطفل الشعور بالألم بالإضافة إنه يحل مشكلة الإمساك عند الطفل ويجعله يقوم بالتبول والتبرز بشكل منتظم.

مشروب الشمر

ويتم تحضيره عن طريق إضافة الشمر إلى الماء وغليها، ثم نضع عليها العسل ونعطيها للطفل كي يتناولها فهي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتجنب الطفل من الشعور بالمغص وألم المعدة.

مشروب الزنجبيل

وهنا يتم تحضيره بوضع قطع صغيرة من الزنجبيل وغليها في الماء أو نقع قطع مقطعة من الزنجبيل، وتسخين منه وإعطائه للطفل فهو يتسم برائحته النفاذة القوية، ولكنه مساعد قوى على تخفيف الآلام المعدة وعلى مساعدة الطفل على الهضم.

مشروب الكمون

فمن المعروف عن الكمون قدرته الخاصة على تخليص الجسم وخاصة المعدة من الدهون الزائدة، وعلى تسهيل عملية الهضم وحل مشكلة الإمساك فيتم تحضيره بغليه في الماء ثم إعطائه للطفل كي يتناوله.

مشروب البابونج

ويتم تحضيره بغليه في الماء وإعطائه للطفل ويعتبر البابونج من أفيد العناصر التي يحتاجها الطفل، حيث إنه يعمل على تنظيم نشاط الدورة الدموية بالجسم، ويساعد على الهضم فينصح الأطباء بتناوله أيضا للحامل وهو حل فعال عند حدوث الم البطن عند الاطفال ليلا.

مشروب العسل الأبيض

ويتم تحضيره بوضع العسل الأبيض على الماء الدافئ وتقليبه جيدًا ثم نعطيه للطفل؛ كي يتناوله فيساعد ذلك المشروب على تعزيز مناعة الطفل وعلى تخفيف الم البطن وعلى تسريع عملية الهضم.

مشروب الينسون

ويتم تحضيره بغليه في الماء ثم تبريده قليلًا وإعطائه للطفل ليتناوله ويساعد على تهدئة أعصاب الطفل ومعالجته من المغص، وعلى تهدئة المعدة مما يحل مشكلة الم البطن عند الاطفال ليلا ويساعدهم في الغرق بالنوم.

مشروب حبة البركة

ويتم تحضيره عند طريق على حبة البركة بالماء ووضع عليه القليل من العسل الأبيض، فتمد الطفل بعناصر هامة يحتاجها الجسم بالإضافة إلى تسهيله لعملية الهضم وتخفيفه للألم.

مشروب الحلبة

ويتم تحضيره عند طريق غلي الحلبة بالماء وإضافة عليها العسل الأبيض، بعد ذلك فهي تختلف عن أي نوع من الأعشاب، حيث إنها تمد الجسم بالعديد من العناصر الهامة لتغذية جسم الطفل وتساعد على حل مشكلة الإمساك وتجنب الطفل الإحساس بالمغص خصوصًا عند حدوثه ليلًا.

مشروب الكزبرة المغلي

ويتم تحضيره عن طريق غلى الكزبرة بالماء ووضع ملعقة من عسل النحل الأبيض، وتصفيته جيدًا وإعطائه للطفل بعد تهدئته فأنه يساعد الطفل على التخلص من الآلام المعدة.

تعرفي أيضا على تعفن الأمعاء عند الرضع طرق علاجها

كيفية الوقاية من ألم البطن للأطفال

الم البطن عند الاطفال ليلا

وهناك طرق ووسائل عديدة يمكن إتباعها للوقاية من الم البطن للأطفال وتتمثل في:

  1. تعليم الطفل المضغ بشكل جيد عند تناوله الطعام، حتى لا يصاب بعصر الهضم.
  2. إعطاء الطفل المزيد من السوائل خاصة العصائر، حيث إنها تسهل عملية الهضم وتفيد الجسم وتمده بالعديد من العناصر المفيدة.
  3. عدم إعطاء الطفل أي أطعمة غنية بالدهون أو أي أكلات مقلية أو أي أطعمة جاهزة.
  4. إعطاء الطفل مشروبات دافئة بشكل دوري، حتى يحسن وضع الهضم لديه.
  5. التقليل من إعطاء الطفل أي أكلات مليئة بالسكريات أو أطعمة مسبكه.
  6. عدم إعطاء الطفل أي مشروبات غازية، حيث أنها تؤدى إلى هشاشة العظام وتكوين غازات تعمل على الإصابة بالمغص بعد تناولها مباشرة.
  7. تقسيم وجبات الطفل وعدم إعطائه أي طعام في وقت متأخر، لتجنب الإصابة بالمغص.
  8. عدم إعطاء الطفل مأكولات أو أطعمة مليئة بالمواد الحافظة، حيث كثرتها تعمل على ضعف مناعة الطفل والإصابة بعصر الهضم المستمر.
  9. عدم إعطاء الطفل أي أدوية بدون استشارة الطبيب، لأن هناك أدوية مركباتها تؤذى المعدة وقد تتسبب في ألم متواصل بمعدة الطفل.
  10. عمل تحاليل وفحوصات دورية للطفل للتأكد من أصابته بأي مرض وللاطمئنان على صحته.

ستات يتمنى لطفلك تمام الصحة والعافية.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة