النظام الصحي لكِ أثناء فترة الدورة الشهرية

النظام الصحي لكِ أثناء فترة الدورة الشهرية

آخر تحديث : الثلاثاء ١٧ يناير ٢٠١٩

النظام الصحي هو الذي يشتمل على جميع العادات الصحية، فنحن نعلم مدى صعوبة فترة الدورة الشهرية لجميع الفتيات والنساء، ولعلها تكون من أكثر الفترات إرهاقاً خلال الشهر، حيث يحدث العديد من الإضظرابات الهرمونية، والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم والحالة المزاجية ونسبة الطاقة، ولذلك إتباعكِ للأنظمة الصحية أثناء فترة الدورة الشهرية وبشكل عام يجنبكِ الكثير من المشكلات الصحية، كما أنه يساعدكِ على تخطي مرحلة الضعف التي يمر بها جسمك.

الغذاء الصحي اثناء الدورة الشهرية

النظام الصحي أثناء فترة الدورة الشهرية:

تتجاهل معظم النساء والفتيات الإهتمام بصحتهن أثناء فترة الدورة الشهرية نتيجة لتزايد المهمات والأعمال اليومية، ولذلك تصاب العديد من الفتيات والنساء بأعراض ضعف عام أثناء تلك الفترة، حيث يفقد الجسم العديد من السوائل والأملاح المعدنية والفيتامينات، ولذلك فمن الضروري الحفاظ على نظام صحي آمن حتى يمكنكِ تخطي تلك المرحلة بسلاسة ودون الإصابة بأي مشكلات صحية، ولابد من مراعاة حاجة الجسم للعناصر الغذائية التي تمده بالطاقة وتمتعكِ يالصحة الجيدة طوال الوقت، لذلك أنتِ بحاجة للوجبات الرئيسية، ونسبة كافية من السوائل لكي تستطيعي ممارسة حياتك العملية بشكل طبيعي.

العصائر مفيدة اثناء الدورة الشهرية

خطوات لنظام صحي لكِ أثناء فترة الدورة الشهرية:

يتأثر جسمكِ بسبب إضطراب الهرمونات بشكل سلبي، ولذلك تنتج بعض التشنجات والتقلصات والآلام في منطقة أسفل البطن، كما تشعر بعض الفتيات بالإحساس بهبوط ضغط الدم وإنخفاضه، ويتسبب ذلك في شعورك بالإرهاق والتعب، كما يتسبب لكِ أيضاً في حدوث إضطرابات في النوم مسبباً الأرق، وقد تشعر بعض الفتيات بأعراض الصداع وآلام حادة بالرأس، مما يتطلب منك الأمر الإهتمام بنفسكِ وبصحتكِ في تلك الفترة أكثر من أي وقت أخر ولذلك لابد من:

  • الإنتظام بالمشي يومياً لمدة 15 دقيقة على الأقل، فرياضة المشي لا تسبب التعب والإرهاق، كما أنها تعيد لجسمكِ النشاط والحيوية، مما يمنحكِ الطاقة الإيجابية لممارسة حياتكِ العملية بشكل طبيعي.
  • شرب كميات كافية من المياه يمنح جسمكِ ما يحتاجه من سوائل، كما أن الماء يحافظ على رطوبة جسمكِ أثناء فترة الدورة الشهرية، ومن المفضل أن تقومي بإضافة بضعة قطرات صغيرة من عصير الليمون الطازج إلى الماء؛ فيمنحكِ ذلك الفيتامينات والأملاح المعدنية مما يعوض النسبة المفقودة أثناء فترة الحيض.
  • تناول كوب من عصير البرتقال، التفاح أو الجريب فروت قبل الذهاب إلى الخارج، فتلك العصائر غنية بالفيتامينات والأحماض والأملاح التي يحتاجها جسمكِ من أجل الحصول على الطاقة، وتحتوي تلك العصائر على نسبة سكريات طبيعية عالية تمنحكِ الإحساس بالإنتعاش، كما تزيد من طاقتكِ لمواصلة أنشطتكِ الحياتية المختلفة.
  • الإهتمام بتناول الوجبات الرئيسية الثلاثة، وإذا لم تتمكنى بسبب حاجات العمل المُلحّة، فيمكنكِ الإعتماد على الوجبات الخفيفة والتي تحتوي على كل العناصر التي يحتاجها جسمك، مثل الخضروات الورقية، الفواكه والخضروات، المكسرات، الحبوب الكاملة، والبروتينات الموجودة في منتجات الألبان، فكل تلك الأطعمة تعد من الوجبات التي يمكنكِ تناولها في وقت قصير، وبذلك تحافظين على صحتك.

الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية

  • يفضل التركيز على البروتينات أثناء فترة الحيض فهي تساعد في بناء كريات الدم الحمراء بشكل كبير، مما يعوض النقص في الجسم وبالتالي الحفاظ على صحتك.
  • الفواكه المجففة تكون لكِ خير معين في الأوقات الصعبة، فهي غنية بالمعادن والسكريات والفيتامينات التي يحتاجها جسمكِ من أجل تعويض ما فقد منه.
  • النوم لعدد ساعات كافية يساعد جسمكِ في التخلص من حالات التعب والإرهاق الشديد في فترة الحيض.
  • قللي من شرب المنبّهات، فهي تزيد من نسبة توترك في تلك الفترة، كما أنها تتسبب في إضطرابات النوم مسببة الإرهاق الشديد لكِ.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة