الوسواس القهري - علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري - علاج الوسواس القهري

آخر تحديث : الأربعاء ١١ فبراير ٢٠١٩

يعاني العديد من الأشخاص من اضطراب الوسواس القهري ، الذي يدفعهم إلى تكرار تصرف واحد أكثر من مرة لعدم التأكد من القيام به، أو الخوف المبالغ فيه من بعض الأشياء الغير منطقية، وقد لا يدرك المصاب ما يعاني منه بالفعل، مما يتسبب في العديد من الأضرار الجسمانية والنفسية، ويعد من أهمها هو الشعور بالقلق الدائم، وعدم القدرة على التركيز ، كذلك عدم القدرة على النوم بشكل جيد، ولهذا ستات.كوم تقدم لك في هذا الموضوع كل ما تريدون معرفته عن الوسواس القهري .

الوسواس القهري

ماهو الوسواس القهري ؟


-الوسواس القهري (OCD ) ، وهي اختصار لكلمه Obsessive-compulsive disorder وهي تعني اضطراب الوسواس القهري اذا يصنف الوسواس القهري بأنه اضطراب نفسي قهري ينتج عن المخاوف الغير منطقيه والهواجس الغير واقعيه للشخص والتوتر والقلق مما يجبر الشخص قهريا على أداء سلوك معين بصفه مستمره والزاميه
والامثله كثيرا جدا في هذا الموضوع فهناك بعض من الناس يخشي ان تحصل له حادثه اذا سافر بالطائرة الى مكان ما فيسافر بدلا عن ذلك بالسياره كذلك من لديه مخاوف من الجراثيم والتلوث فمن الممكن ان يقوم بغسل يديه بالصابون والمنظفات بدرجه مبالغ فيها يمكن بها ان تتشقق يداه من كثر الغسيل لها ولكن هو في اعتقاده انه يحمي نفسه من الجراثيم
كذلك ان كنت مسئول عن قفل وفتح مكان ما فيأتي اليك الهاجس بأن القفل غير مقفل وتذهب للتأكد منه مره واثنتين وعشره وكذلك عند اغلاق مفتاح النور اذا كان لديك هاجس بأنك لم تقفله تذهب للتأكد منه مره واثنتين وعشره ايضا
ويعد الوسواس القهري من الاضطرابات المرتبطه بالقلق كما ذكرت في السابق فهي افكار استحواذيه غير منطقيه تدفع الشخص للقيام باعمال او اداء مهام او توقف عن عمل مهام خوفا من افكار وهواجس تدفعه الى اتخاذ قرارات خاطئة
ويعتبر الوسواس القهري هو الاقرب للفوبيا حيث ان الفوبيا تعرف بأنها الخوف الشديد والتخوف الشديد من كائن ما او وضع معين وهي ايضا مرتبطه بالقلق
وقد أثبتت الدراسات ان الوسواس القهري هو حاله مزمنه وحوالي 2% الي 4% من عموم الناس يتأثرون بها في مراحل عمرهم المختلفه وهي تأتي للذكور والاناث على حد سواء .

الوسواس القهري
أسباب الوسواس القهري


أثبتت الدراسات ان الوسواس القهري لديه اسباب للحدوث تنقسم إلي ثلاثة أقسام :


عوامل بيولوجية : وتتلخص العوامل البيولوجية بأنه قد يحدث تغييرات كيميائية في أداء الدماغ مما يؤدي الي حدوث سلوك الوسواس القهري.
عوامل وراثية : من الممكن ان يكون الوالدين للشخص الذي يعاني من الوسواس القهري قد عانو من الوسواس القهري لفتره ما وتلك العوامل الوراثية والجينية تنتقل إلى الشخص من والديه او من الممكن ان يكون من أحد افراد العائلة وانتقل اليه جينيا من والديه .
عوامل بيئية : تلعب العوامل البيئيه والبيئة المحيطه ايضا دور هام في حدوث سلوك الوسواس القهري حيث من الممكن اعطاء مثال بسيط على تلك الحاله وهو مثال انتشار فيروس انفلونزا الطيور فأصبح العديد من الناس حذرين وخائفين مما جعلهم يمتنعون عن تناول الطيور تمامًا حتى بعد انقضاء تلك الفترة، وبقى الخوف لديهم من الاقتراب من الطيور حتي وان كان تم تطهيرها وتعقيمها تماما .


أعراض الوسواس القهري


لقد تطرقنا في السابق الى العديد من الامثله التي توضح وجود الوسواس القهري فعليا لدي الشخص ويمكن ايجاز ذلك بأنها السلوكيات المستمرة المنتظمة الحدوث بنظام معين خوفا من الاخفاق او الفشل .
ويعد الوسواس القهري من العوامل النفسية التي قد تؤدي الى فقدان الشخص لمستقبله او عمله او دراسته لتخوفه الشديد من العواقب مما يأتي معه بصوره عكسيه ويصبح غير مرغوب به في بعض الاجتماعات الشخصيه مثلا الخوف من لمس مقبض الباب خوفا من الجراثيم او الخوف من الاختلاط مع الناس خوفا من ان يصاب بمرض معين.

الوسواس القهري

قد يعجبك هذا: طرق التخلص من التوهم المرضي


علاج الوسواس القهري


تعددت انواع العلاج للوسواس القهري للتخلص من تلك المشكلة وذلك لأنها مشكلة نفسية في المقام الأول أكثر من كونها مشكلة عضوية، وأثبتت الدراسات ان الوسواس القهري يؤثر بفعالية كبيرة ايضا عضويا حيث ان التوتر والقلق والخوف المتكرر ذلك يؤدي الى الارهاق الدائم والشعور بالتعب المزمن والاجهاد وعدم القدره على القيام بأبسط الامور العضلية التي تحتاج إلى مجهود غير مبالغ فيه وأيضا فهو يؤثر على النوم وكذلك يؤدي إلى زياده ضربات القلب بشكل ملحوظ مما يؤدي الي تضخم في عضله القلب ويفتح الباب على مسرعيه لكثير من الامراض التي يكون الانسان في غني عنها.
وينقسم علاج الوسواس القهري الي علاج دوائي وعلاج نفسي وهو ما نستعرضه معكم في السطور التالية:


علاج الوسواس القهري بالادوية


يتم تشخيص حاله الوسواس القهري بناءا على سلوكيات الشخص التي تطرقنا اليها باستيفاء كامل في كل ما سبق وهو يشخص من قبل الاطباء النفسيين وعليه يقوم الطبيب النفسي بوصف العلاج للشخص وتتقارب الادويه الى حد ان تكون نفسها التي يوصفها الطبيب لمريض الوسواس القهري مع مريض الاكتئاب حيث يعطي الطبيب للمريض مضادات الاكتئاب التي تحتوي على ماده السيرتونين حيث تعمل على رفع نسبه السيرتونين التي تكون منخفضه عند الاشخاص الذين يعانون من مرض الوسواس القهري وقد أثبتت الدراسات فاعليه العلاج الدوائى للشخص المريض حيث أسفرت النتائج عن تحسن للأفضل لحاله المريض .

اقرأي أيضًا: تعرفي على أنواع الوسواس القهري وأسبابه


العلاج النفسي للوسواس القهري


يتم علاج الوسواس القهري أيضا بطرق مختلفه نفسيه الى جانب العلاج الدوائي حيث ان دمج العلاج النفسي مع العلاج الدوائي يأتي بنتائج مثمره في وقت قياسي افضل من الاعتماد على نوع واحد من العلاجين .
وفي بعض الحالات المتأخرة يكون العلاج النفسي او الدوائي او دمجهم معا غير مجدي فيلجأ الاطباء الي بعض الطرق الاخري بأدخال المريض الى قسم الامراض النفسيه او المعالجه بالكهرباء بما يسمي التخليج الكهربي لتحفيز الدماغ.

الوسواس القهري
التعامل مع مريض الوسواس القهري


1- لابد من مراعه شعور مريض الوسواس القهري والتعامل معه طبيعيا بحيث لا يؤثر عليه نفسيا بكون احساسه مختلف او يمر بظروف عصيبه .
2- الاخذ بعين الاعتبار مخاوفه ومحاوله مجاريه المريض في مخاوفه حتي وان كانت غير منطقيه.
3-طمأنه المريض بأنه ليس سبب فى حدوث الاخطاء او وقوع المشاكل.
4- محاوله التحدث مع المريض عن الهدف من وراء تكرار نفس الشئ او اخذه لاساليب دفاعيه لمواجهه مخاوفه للوصول الى حل .
5- تشجيع المريض على الحصول على الجلسات العلاجيه ودعمه وتأييده.


الوقاية من الوسواس القهري


لعدم الوقوع في مشاكل الوسواس القهري لابد من الحذر من الاسباب التي قد تؤدي اليه والبعد عنها ويمكن حصرها في بعض النقاط :
-كن دائما مستعد لقبول المخاطر والمخاطره.
-لا تحاول ان تطمئن نفسك بواقع ممكن حدوث به اضطرابات ومشاكل فلتتوقع ان أسوء ماقد يحدث فقد حدث بالفعل حتي تتلاشي مخاوفك .
-ان تكون هناك مرونه في الافكار ليست كل الافكار حقيقيه وليست كل الحقيقه افكار فلابد من التعامل معها على انها امور عابره لن تتوقف حياتي عند فكره معينه او شك معين فلابد من التقدم والمضي بدون الالتفافات لتلك الوساوس القهريه.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة