اليانسون لتنشيط المبايض والأعشاب الطبيعية لعلاجه

اليانسون لتنشيط المبايض والأعشاب الطبيعية لعلاجه

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعد مشكلة ضعف المبايض عند المرأة من المشاكل التي تسبب العديد من الآثار السلبية عليها، خاصة أن المبايض هي المسؤولة عن الإنجاب والدورة الشهرية للمرأة والهرمونات الأنثوية، وقد يسبب ضعف المبايض لديها إصابتها بالعقم، وفي معظم الأحيان ينتج عن ضعف المبايض حدوث ضعف في عملية التبويض لدى المرأة واختلال النظام الهرموني، مما يؤدي لتأخر الإنجاب وعدم انتظام الدورة الشهرية وحدوث بعض الاختلالات الجسدية، وسوف نعرض في هذا الموضوع اليانسون لتنشيط المبايض.

أسباب ضعف وتكيس المبايض

تعتبر أسباب تكيس المبايض الدقيقة غير معروفة حتى الآن، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تساهم أو تعد من أسباب تكيس المبايض وهي كالآتي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • زيادة في هرمون الإنسولين: الإنسولين عبارة عن هرمون يتم إفرازه في البنكرياس، حيث يساعد الخلايا على استخدام السكر من الأطعمة للحصول على الطاقة، وقد يزداد طلب الجسم للإنسولين عند عدم قدرة الخلايا على استخدام الإنسولين بالشكل الصحيح ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجه من قبل البنكرياس، وتؤدي زيادة الإنسولين في الجسم إلى تحفيز المبايض لإنتاج المزيد من الهرمونات الذكرية، وبالتالي تعد زيادة الإنسولين من أسباب تكيس المبايض.
  • الإصابة بالتهاب منخفض الدرجة: الالتهاب منخفض الدرجة هو عبارة عن إنتاج لخلايا الدم البيضاء من بعض المواد وذلك لمكافحة العدوى المهاجمة لجسم الإنسان، وتعد النساء المصابات بتكيس المبايض مصابات أيضًا بأحد أنواع الالتهابات منخفضة الدرجة، حيث تحفز هذه الالتهابات منخفضة الدرجة المبايض على إنتاج الأندروجينات، وأيضًا قد تسبب في الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الوراثة: قد تلعب الوراثة دورًا عند بعض النساء بالإصابة بتكيس المبايض، حيث يمكن لبعض الجينات أن تؤثر على المبايض وتحفز عملية نمو الخراجات أو الأكياس المليئة بالسوائل على المبايض.
  • زيادة في هرمون الأندروجين: تعد الزيادة في إنتاج هرمون الأندروجين الذكري لدى النساء من أسباب تكيس المبايض، حيث يؤدي أيضًا الإفراط في إنتاج هذه الهرمونات إلى الإصابة بأورام المبيض أو أورام الغدة الكظرية، ويمكن أن تؤدي بعض الأمراض إلى زيادة فرط إنتاج هذه الهرمونات كمتلازمة كوشينغ وفرط برولاكتين الدم وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، وتسبب أيضًا زيادة هرمون الأندروجين لدى النساء في نمو مفرط للشعر وظهور حب الشباب وعندم انتظام الدورة الشهرية والعقم.

اليانسون لتنشيط المبايض

اليانسون لتنشيط المبايض

يعتبر اليانسون أفضل المشروبات والأعشاب الطبيعية التي تعمل علي تنشيط المبايض وتساعد على الحمل والخصوبة لاحتوائه علي الكثير من الفوائد الغذائية التي تساعد علي تقوية الصحة، ويعمل على تقوية المبايض ويمكن أن تقوم بخلط اليانسون من خلال ملعقة صغيرة في كوب ماء ساخن مغلي ويتم تناول كوب واحد يوميا مع ماء أو حليب .

اليانسون لتنشيط المبايض

اليانسون لتنشيط المبايض وبعض الأعشاب

أوراق المورينجا

تتمتع أوراق المورينجا بفوائد صحية متعددة، بما في ذلك تعزيز الخصوبة لدى النساء والرجال بسبب محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن (الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز) والبروتينات والأحماض الأمينية وعملها لإزالة السموم من الجسم.

كما أن لأوراق المورينجا خصائص مضادة للجراثيم، مما يجعلها فعالة لتنقية الجسم، إن المورينجا رائعة في تحسين عملية الهضم بسبب محتواها العالي من الألياف، والتي تلعب دورًا مهمًا في الحمل.

اليانسون لتنشيط المبايض

نبات الأسبراجس (الهليون)

يساعد نبات الأسبراجس على تنظيم مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وهو الهرمون الجنسي الأنثوي الرئيسي، وبالتالي ينظم الدورة الشهرية، ويشجع على إنتاج هرمون اللوتين، وهو المسؤل عن الإباضة لدى النساء ويحفز إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال، كما انه يعزز صحة الغشاء المخاطي، بما في ذلك الأغشية المخاطية لعنق الرحم والحويصلات المنوية.

لذلك يمكن أن يكون مفيدًا في تحسين إنتاج مخاط عنق الرحم لدى النساء، وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وقد يكون مفيدا في حالات تكيس المبايض والاجهاض المتكرر.

أوراق البرقوق

تعد أوراق البرقوق من النباتات التي تنظم حركة الهرمونات و إفراز البويضات كما تساعد على إنتاج البروجيستيرون فقد يكون له دور كبير في حالات العقم والاجهاض الناتج عن اضطرابات الهرمونات.

البردقوش

يعد البردقوش منشطًا للدورة الشهرية عند المرأة كما أنه ينظم نسبة البرولاكتين الخاصة بتنظيم الدورة الشهرية وافراز اللبن، ومن فوائد البردقوش ايضا انه مهدىء للأعصاب فيحد من القلق والعصبية والتوتر المصاحب لتاخر الحمل كما أنه منشط للغدة الدرقية.

اليانسون لتنشيط المبايض

أعشاب لتنشيط المبايض

توجد العديد من الاعشاب الطبية التي تُساهم في علاج ضعف المبايض وتعمل على تقويتها، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • النعناع البري والقراص: نخلط كميات متساوية من القراص الجاف والنعناع البري وعنب الحجال والنقل البنفسجي مع نصف كوب من الماء المغلي وننقع هذه الأعشاب في الماء لمدة ربع ساعة ومن ثم نتناولها مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.
  • المحلب والمرة والعنزروت: نخلط كميات متساوية من العنزروت والمحلب ونبات المرة ونأخذ من الخليط ملعقة كبيرة يوميًا على الريق، حيث تعمل هذه الخلطة على تنشيط التبويض وفتح قنوات فالوب.
  • ورق التين والقرفة: ننقع أعواد من القرفة في الماء بالإضافة إلى ورق التين، ونشرب المنقوع مرتين يوميًا، حيث يعمل على تنشيط عملية التبويض وتنظيف الرحم، وتنظيم إفراز الهرمونات الأنثوية.
  • المريمية: ننقع مقدار حفنة من عُشبة المريمية الجافة في ماء مغلي لمدة ربع ساعة ومن ثم نشربها، ونحرص على تكرار العملية مرتين يوميًا حتى تصبح الدورة الشهرية منتظمة تماماً.
  • العنب: يعد العنب من أفضل النباتات لتنشيط المبايض، لذلك يجب على المرأة الحرص على تناوله دائماً أو تناوله على شكل عصير في المساء.
  • الرشاد: يعتبر الرشاد سواء كان أخضر أم بذور الرشاد من أفضل الأعشاب لتنشيط المبايض، لذلك ننقع كمية من بذور الرشاد في ماء مغلي ونتناول المنقوع يوميًا لمدة شهرين.
  • الزنجبيل: ننقع كمية من الزنجبيل الطازج أو المطحون في الماء المغلي ونحرص على تناوله على الريق منذ اليوم الخامس للدورة الشهرية ولمدة شهرين متتابعين.
  • الحبة السوداء والحلبة: نخلط فنجان من مطحون الحبة السوداء مع فنجان من مطحون حبة الحبة السوداء ونضيف إلى الخليط عسل نحل طبيعي ونأخذ ملعقة واحدة من المزيج يومياً في الصباح والمساء.
  • حبوب اللقاح: نحرص على تناول عسل النحل الطبيعي مع حبوب اللقاح يومياً لتنشيط المبايض.

اليانسون لتنشيط المبايض

الفواكه و اليانسون لتنشيط المبايض

تلعب بعض العناصر الغذائية دورًا حيويًا في الجهاز التناسلي وما نأكله هو طريقة مهمة للحصول على هذه العناصر الغذائية، عادةً ما يكون تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات أكثر أمانًا من المكملات المركزة، ومن الفواكه المفيدة لتنشيط المبايض:

  • الرمان: يمكن تخمين ارتباط الرمان بالخصوبة من عدد البذور الكبير في داخله، وعلمياً يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذه المضادات قد تنشط الخصوبة بشكل إيجابي لكلا الجنسين، رغم أن تأثيرها يعتبر أقوى وأوضح على الذكر، كما أثبتت معظم الدراسات التي أجريت على الحيوانات كالجرذان تأثيره العالي لرفع وتحسين الخصوبة، ويمكن إضافة الرمان للعديد من السلطات ويفضل كذلك شرب عصير الرمان الطازج.

اليانسون لتنشيط المبايض

الأناناس: يعتبر الأناناس مصدرًا غنيًا بفيتامين سي؛ فشرب كوب واحد من عصير الأناناس يسد 46% من الحاجة اليومية لفيتامين سي، ومن المعروف أن انخفاض مستويات فيتامين سي ترتبط بأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض وغيرها، مما يؤثر على الخصوبة، ولا تقتصر فوائد الأناناس على الأنثى فقط، فذكرت دراسات أن إضافة الأناناس إلى الحمية اليومية للذكر قد حسنت من نشاط الحيوانات المنوية حتى لدى المدخنين.

نصائح لتنيشط المبيض

عرضنا إليكي اليانسون لتنشيط المبايض وسنعرض بعض النصائح لتنشيطها ومنها:

  • يجب أن تتبع المرأة نظام غذائي صحي من خلال تناول الخضروات والفواكه المختلفة التي يوجد بها فيتامينات وبروتينات وتعزيز الجهاز المناعي للمرأة وهو الأمر الذي يساعد في تنشيط المبايض ويجب تناول اللحوم والدواجن والأسماك والابتعاد عن الأطعمة الضارة .
  • يجب أن تقومي بممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة التي تساعد علي الحمل وتنشيط المبايض و تعزز الخصوبة لدى المرأة .
  • عليكي أن لا تجهد نفسها والابتعاد عن التوتر والقلق والإجهاد البدني وهو له دور كبير في تنشيط المبايض لدى المرأة .
  • يجب الابتعاد عن المنبهات المختلفة والكحوليات والقهوة والمشروبات المنبهة وتناول بدلاً منها العصائر الطبيعية .

اليانسون لتنشيط المبايض

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة