إليك أسباب الدوخة عند النوم

إليك أسباب الدوخة عند النوم

آخر تحديث : الإثنين ٠٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يرغب الجميع من الناس في الحصول على نوم هادئ، وعند الاستيقاظ من النوم نريد صباح مشرق، لكن هناك البعض يشعر بدوخة كبيرة، وفي "ستات دوت كوم" سنتحدث عن أسباب الدوخة عند النوم والتي تنتج بسبب أشياء كثيرة سنتناولها فيما يلي.

بالتأكيد الشعور بالدوخة أو الدوار ليست من الأمور المرضية في حد ذاتها، إنما هي مؤشر واضح وصريح لمشاكل صحية أخرى، لذلك من الأفضل عند تكرار الإحساس بالدوخة عند الاستيقاظ من النوم، أن نتجه على الفور للطبيب المختص لاستشارته في الأمر، ومعالجته بالشكل السليم.

الجفاف من أسباب الدوخة عند النوم

إليك أسباب الدوخة عند النومشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

في حالة كنت تعمل أو تسكن في بيئة تتعرض فيها لدرجة حرارة مرتفعة، كما إنك لا تتناول القدر الكافي من السوائل المطلوبة للجسم، بالتأكيد ستعاني من حالة جفاف، هذا الجفاف من المحتمل أن يكون سبب رئيسي في حدوث الدوار عند النوم، وقد يظهر بصورة متكررة دائمًا.

لذلك ننصح بمن يعاني من الجفاف بأن يتناول القدر الكافي من السوائل وخاصةً تناول المياه بشكل كبير، وفي حالة تطور مرض الجفاف لديك ينصح بتناول الأدوية المدرة للبول، وعدم تناول المواد التي تحتوي على الكافيين بكثرة، أو الإفراط في تناول الحلويات، حتى تتخلص من مشكلة الجفاف، وتنعم بنوم هادئ وصباح مشرق بعيدًا عن أي دوخة.

انخفاض نسبة السكر في الدم

إليك أسباب الدوخة عند النوم

من الممكن أن تكون الدوخة المتكررة عند النوم سببها الرئيس انخفاض نسبة السكر في الدم، وهو أمر شائع الحدوث لدى مرضى السكري، الذين في حاجة دائمة إلى تناول الإنسولين، والذي يعمل بدوره على انخفاض نسبة السكر في الدم.

وفي حالة كنت تعاني من ذلك الأمر يجب عليك عدم ممارسة النشاط البدني بشكل كثيف، كما أنه يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية بأنواعها، وكذلك عدم إغفال تناول الوجبات الأساسية اليومية، والاهتمام بالقدر الكافي للجسم من الأطعمة والسوائل المحددة لك فقط، كما أنه يجب ألا تفرطي في تناول كميات كبيرة من الإنسولين، أو غيرها من أدوية السكر المختلفة.

ويصاحب انخفاض نسبة السكر في الدم حدوث رعشة متكررة في الجسم، والشعور الدائم بالإجهاد، والصداع، وصولًا إلى تشويش الرؤية في بعض الأحيان، ومن الممكن أن يصل إلى فقدان القدرة على التركيز، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص حول ذلك الأمر في حالة إذا كنتِ لاتعاني من مرض السكري.

مشاكل الأذن من أسباب الدوخة عند النوم

تساعد الأذن في الشعور بتوازن الجسم بشكل كبير، وفي حالة وجود أي مشكلة في مشاكل الأذن المختلفة من الممكن أن يتسبب ذلك في الشعور بالدوار عند النوم، حيث أنه في هذه الحالة يتلقى الدماغ إشارات من الأذن الداخلية لا تتوافق مع ما يراه الإنسان بعينه والأعصاب الحسية الأخرى، لذلك يجب الذهاب للطبيب على الفور في حالة اكتشاف أن هذه الدوخة ناجمة عن مشاكل الأذن المتنوعة.

انقطاع النفس

إليك أسباب الدوخة عند النوم

يعتبر انقطاع التنفس أثناء النوم من الأمراض المضطربة، وهي بالتأكيد تكون عبارة عن توقف التنفس في فترات النوم، ومن الممكن أن تتراوح مدتها من عدة ثوانِ إلى بعض الدقائق، ذلك الأمر يتسبب في انخفاض مستوى الأكسجين في الدم، ويجعلك دائمًا تشعر بالدوخة عند الاستيقاظ من النوم.

ويصاحب انقطاع التنفس أثناء النوم أعراض أخرى أبرزها الشخير بصوت عالِ أثناء النوم، والقيام للذهاب للتبول أثناء النوم بشكل ملحوظ، وجفاف الفم، والشعور بالإجهاد.

تناول بعض الأدوية من أسباب الدوخة عند النوم

إليك أسباب الدوخة عند النوم

من الممكن أن يكون تناول دواء معين بشكل منتظم هو السبب الرئيسي في حدوث الدوخة بعد النوم، لذلك إذا كنت تتناول أي نوع من الدواء المنتظم، يجب على الفور مراجعة الطبيب في ذلك الأمر وإخباره بالدوخة، وهو بالتأكيد سيجد لك البديل المناسب.

هذه كانت أهم أسباب الدوخة عند النوم وطرق اكتشاف السبب الصحيح لك، والمتسبب في حدوث ذلك الأمر بشكل متكرر، نتمنى لكِ أن تكوني اكتشفتي الأمر سريعًا وقمتِ بعلاجه لتنعمي بنوم هادئ واستيقاظ لطيف ورائع.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة