إليكى كل ما يخص حساسية الشفاه

إليكى كل ما يخص حساسية الشفاه

آخر تحديث : الإثنين ٠٤ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

حساسية الشفاه من الامور المزعجة التي قد تواجهينها، فالشفاه هي رمز الانوثة والجمال، وكلما كانت رطبة وناعمة كلما ازدادت ثقتك بنفسك وفي ابتسامتك، وحساسية الشفاه تأتي لأن الشفاه تغطي بطبقة رقيقة من الجلد حتى تحميها من الجراثيم والبكتيريا في البيئة المحيطة، وأي إصابة خفيفة لها تصيبها بتورم وتحسس، وحساسية الشفاه هي رد فعل للجهاز المناعي التحسسي تجاه بعض مسببات الحساسية مثل المكسرات أو الفاكهة أو الحلوى الصناعية، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنوضح لكي أسباب حساسية الشفاه وأعراضها وكيفية علاجها.

أسباب حساسية الشفاه

حساسية الشفاه تنتج نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي للجسم سلباً مع مادة معينة، ينتج عن هذا التفاعل مادة معنية تسمى الهيستامين، وتكون وظيفتها هي حماية الجسم، وقد يؤدي إلى حدوث تورم او التهاب.

هناك مجموعة من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حساسية الشفاه وتورمها، عليكي معرفتها وتوخي الحذر من العوامل المساعدة للإصابة بها، وهي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1- التحسس تجاه بعض العوامل البيئية، مثل حبوب لقاح النباتات ووبر الحيوانات والغبار، ويكون علاجها من خلال تناول دواء مضاد للهيستامين، هذا بجانب العلاج المناع لجعل الجسم يعتاد على مسببات الحساسية.

2- التحسس تجاه بعض الانواع من الاطعمة، وهو من اهم أسباب اصابتك بحساسية الشفاه، كما يؤدي إلى انتفاخها، مثل البيض والمكسرات والشوكولاتة، الألبان، والأسماك.

3- لدغة بعض الحشرات، مثل النحل وغيرها، ويمكن علاجها بتناول أي نوع من ادوية الحساسية.

حساسية الشفاه

4- التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة خلال فترة الظهيرة.

5- نقص الرطوبة الناتج عن الطقس أو بعدم اهتمامك بترطيب شفايفك وبشرتك.

6- الحساسية تجاه انواع معينة من الأدوية مثل البنسلين، وقد تؤدي أيضاً إلى تورم الشفاه، لذا يجب التوقف عنها فورا واستشارة الطبيب.

7- الحساسية المفرطة بشكل عام في الجسم.

حساسية الشفاه

علاج حساسية الشفاه

يتوقف نوعية علاج حساسية الشفاه وفقاً لسببها، وفي الغالب يصف الطبيب كريمات مضادة للفطريات أو مضادات حيوية لتخفيف الشعور بالحكة، هذا بالإضافة إلى مرطب شفاه طبي خالي من العطور والكيماويات، حتى يعمل حاجزا بين الشفاه والهواء لحمايتها من التقلبات الجوية، وإليكي النصائح التالية لعلاج حساسية الشفاه:

1- غيري من العادات السيئة التي تقومين بها، مثل لعق الشفتين، فهذه الخطوة تسبب للشفاه الجفاف، كما ننصحك بعدم الإفراط في استخدام مستحضرات تجميل الشفاه والمواد الكيميائية، كما عليكي الانتباه لطريقة التنفس، فعليكي أخذ الشهيق من الأنف وطرده من الفم.

2- احمي شفتيكي دائما باستخدام مرطب طبي يحتوي على واق من الشمس، وعند خروجك في الهواء البارد عليكي بتغطية شفتيك لحمياتها منه.

3- حافظي على رطوبة جسمك، خاصة في شهور الشتاء، وذلك من خلال الحرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه خلال اليوم، فترطيب الجسم يعمل على حماية الشفاه من التشقق.

حساسية الشفاه

علاج التهاب الشفايف من الداخل

علاج التهاب الشفايف يتمثل في التخفيف من الأعراض المسببة للالتهاب، فقد يصرف الطبيب أحيانا كريمات مضادة للفطريات لعلاج الالتهاب ويمكن بلعها، ولكل نوع التهاب دواء معين له،.

يوجد مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها علاج التهاب الشفايف من الداخل، قد تكون مكوناتها موجودة في منزلك بشكل يومي، وهي كالتالي:

1- العسل، فهو من المرطبات الهامة للشفاه الجافة، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم، وهي تعمل على علاج الالتهاب ومنعه.

2- الشاي الأسود، يحتوي على نسب عالية من مادة العفص التي توقف تورم الانسجة، ويمكنك استخدامه من خلال غليه وتركه حتى يبرد ثم ضعيه على شفتيكي.

3- جل الألوفيرا، يحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات، والمواد المضادة للاكسدة، ويعمل على ترطيب الجلد وتهدئته.

4- الخيار، يعمل على ترطيب الشفاه ويحتوي على الفيتامينات اللازمة لتحسين مظهرها.

5- الكركم، يحتوي على خصائص مطهرة ومعقمة، قومي بوضع ملعقة صغيرة من الكركم البودر في كمية من الماء، وذوبيها جيدا، ثم ضعي منها على الشفتين واتركيها قليلاً، ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

6- عصير الجزر، من العلاجات الهامة لالتهاب الشفاه من الداخل، فقومي بوضعه على شفتيكي قبل الخلود إلى النوم لمدة 30 دقيقة يومياً حتى الشفاء، وفي خلال هذه المدة كلما يجف العصير على الشفاه ضعي منه مرة أخرى.

7- الطحينة، وهي من أكثر العلاجات المنتشرة، في حالات التهاب وتورم الشفتين، او حساسية الشفاه، فقومي بوضع الطحينة مباشرة على الشفتين، وافركيها برفق، واتركيها لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيها بالماء.

حساسية الشفاه


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة