انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

آخر تحديث : الخميس ١٨ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج، مشكلة انتفاخ البطن، وهو ما يعرف بازدياد حجم البطن وذلك لوجود غازات بداخل الأمعاء، هذا بسبب تناول أنواع غير صحية من الأطعمة، وهي التي تتسبب في حدوث الانتفاخات بداخل البطن كالمشروبات الغازية والبقوليات أو تناول الأكل بشكل سريع. وقد يشعر الإنسان المصاب بانتفاخ البطن بالضيق الشديد الذي يمنعه من أن يتصرف بصورة طبيعية، أو أن يؤدي مهامه وواجباته بسهولة ويسر، وذلك بسبب احتياجه الدائم للذهاب للمرحاض لكي يتخلص من تلك الغازات المزعجة، ومن خلال مقالتنا اليوم عبر موقع ستات سوف نتطرق إلى أسباب انتفاخ البطن وطرق العلاج، تابعونا.

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاجشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

فهناك العديد من الأسباب المؤدية إلى انتفاخ البطن ومنها:

دخول كميات كبيرة من الهواء لجسم الإنسان

فقد يدخل كميات كبيرة من الهواء للبطن بسبب أكل الطعام باستعجال، أو بسبب التدخين، أو بسبب مضغ العلكة ما قد يؤدي لتراكم هذا الهواء على شكل غازات في البطن مؤديا للانتفاخ البطن به، وبالتالي يشعر المريض بالتعب على الفور.

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

زيادة الوزن والسمنة

فكلما كان معدلات تناول الطعام عالية عند شخص كلما سبب هذا انتفاخ بطنه، ودائما ما نجد أن الأشخاص المصابين بالسمنة أو بزيادة الوزن، يتناولون الكثير من الأطعمة ، وبالتالي هم معرضون لحدوث الانتفاخ باستمرار.

الحساسية من الحليب ومشتقاته

فقد يتحسس بعض الأشخاص من السكر اللاكتوز الذي يكون في الحليب، وعندما يتناولونه يؤدي إلى شعورهم بالانتفاخ ويزيد من غازات البطن.

انسداد الأمعاء

فقد يكون انسداد الأمعاء مشكلة خطيرة أو تكون بسبب إصابة الإنسان بالإمساك مما يسبب تراكم الغازات في الأمعاء وعدم خروجها.

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

حرقان المعدة

وذلك نتيجة لتناول الأطعمة التي تحتوي على النسب العالية من الزيوت والدهون.

المدة الزمنية لانتفاخ البطن

تعتمد المدة الزمنية التي يكون البطن منتفخاً فيها على طبيعة الإنسان، وعلى نوعية ما قام بإتباعه لكي يعيد بطنه للوضع الطبيعي، بالإضافة إلى أن الأشخاص المصابون بأمراض متعلقة بالجهاز الهضمي مثل مرضى القولون، والمصابون بمرض زيادة الوزن، تزيد معاناتهم من حيث انتفاخ البطن وألمه حيث يشعرون أن انتفاخ بطنهم يضغط على جميع أجهزتهم وأنهم لا يستطيعون الحركة جيدا.

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

أعراض انتفاخ البطن

فمن الأعراض التي تؤكد لنا أن الشخص مصاب بانتفاخ البطن هو:

  • زيادة حجم البطن: حيث يزداد حجم البطن للشخص المصاب بانتفاخ عن الحجم الطبيعي لبطنه ما يؤدي بالطبع إلى تحول البطن إلى شكل كروي.
  • عدم الشعور براحة خلال الجلوس: حيث يشعر الشخص المصاب بالانتفاخ بعدم الراحة خلال الجلوس، وأنه لا يمكنه ثني نفسه للأمام.
  • اضطراب الأمعاء: حيث تبدأ الأمعاء في الاضطراب، مما قد يؤدي إلى إصابته بالإمساك أو الإسهال.

علاج مشكلة اضطراب البطن

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

انتفاخ البطن أسبابه وطرق العلاج

حيث تختلف طريقة العلاج لهذه المشكلة تبعا للسبب الذي أدى إلى الإصابة به، ومن البداية ينبغي أن يعمل المصاب على أن يقي نفسه كوسيلة للعلاج عن طريق إتباع بعض الأمور التالية مثل:

  • تغيير أسلوب ونمط الغذاء: فيجب الابتعاد كليا عن أنواع الطعام المؤدية إلى إصابة الإنسان بانتفاخ البطن، وأكل الأنواع المغذية والمفيدة، مثل الخضروات والفواكه الطازجة.
  • شرب الأعشاب الطبية: حيث يساعد شرب هذه الأعشاب على أن تجعل الجسم قادر على المحافظة على صحته وتقليل نسب حدوث مثل هذه المشكلة، أو الأمراض الأخرى.
  • محاولة ممارسة الرياضة: حيث تساعد الرياضة، خاصة الجري، والمشي السريع لمسافات طويلة، على علاج مريض الانتفاخ، وتقليل أثر الأعراض الظاهرة عليه.

علاج التخلص من انتفاخ البطن

  • العلاج العشبي: حيث توجد مجموعة أعشاب تساعدنا على تقليل الانتفاخ مثل النعناع حيث يساعد شرب منقوع النعناع المغلي على تنظيف أجسامنا والتخلص من الانتفاخ والغازات بسهولة، وأيضا الشاي الأخضر حيث أثبت أن الشاي الأخضر له فاعليته في حفظ وحماية جسم الإنسان من الأمراض المرافقة للغازات والمتعلقة بالجهاز الهضمي.
  • تناول اليانسون والشمر: حيث أن اليانسون والشمر يساعدان على طرد الغازات من الجسم، وبالتالي ينصح بنتاولهم عند الشعور أو ظهور أعراض الانتفاخ لديكي.
  • العلاج الطبي: فإذا كان سبب الانتفاخ مرتبط بعوامل وقتية، فسيصف الطبيب بعض الأدوية كأقراص المضغ، أو بعض السوائل التي تساعد على الحد من شدة الانتفاخ، وبالطبع القضاء عليه، ولكنه إذا ارتبط السبب بأمراض أخرى سيتم عمل الفحوصات للمريض لتحويله للمستشفى لكي يجري عملية جراحية إذا لزم الأمر.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة