انتفاخ العين بسبب الكلى

انتفاخ العين بسبب الكلى

آخر تحديث : الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عند ظهور بعض الأعراض المُفاجئة مثل تورم وانتفاخ العين، يَجب الإسراع في استشارة الطبيب، لأنه من المحتمل أن يَكون انتفاخ العين بسبب الكلى واضطراباتها، أو الإصابة بالأمراض، بجانب الشعور بأعراض أخرى تٌشير لحدوث مشكلة صحية خطيرة، لذا لا يَجب التجاهل عنها على الإطلاق.

انتفاخ العين بسبب الكلى

قد يَستيقظ البعض بعيون متورمة ومنتفخة، والبعض لا يُعير لها أي اهتمام بالرغم من الممكن أن يَكون له علاقة بالإصابة بأمراض القلب والكُلى، لذا لا يُمكن التجاهل عنها، لأن حدوث انتفاخ العين يؤكد على زيادة نسبة البروتين بالبول ونقصه بالدم، بالإضافة إلى أنه دليل على تَسرب البروتين بالبول، وعند فشل وظائف الكُلى يؤدي لاحتباس السوائل بالجسم والتي من بينها انتفاخ حول محيط العين.

علاقة الإصابة بأمراض الكُلى ومشاكل العين

الكُلى تَقوم بمهام كبيرة بالجسم، والتي من أهمها هو تَحقيق تَوازن المعادن بالجسم مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، وهذه المعادن تَلعب دورً ا هامًا في ضبط مستوى ضغط الدم، والأعصاب، وفقر الدم، والعظام، حتى أنها تُؤثر بشكل كبير على العين، وتُسبب في حدوث مشاكل كبيرة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

عدم قدرة الكُلى على القيام بوظائفها كما يَجب يؤدي إلى تَراكم النفايات والسموم بها، وبالتالي يؤدي أيضًا لتراكم المعادن والأملاح، والتي تَجعلها تَتراكم في العين والمنطقة المُحيطة بها، ولهذا تَظهر مشاكل العين مثل الانتفاخ، والجفاف، وتَشوش الرؤية ومن أجل الحفاظ على العين أثناء الإصابة بأمراض الكُلى يَجب إتباع بعض النصائح والإرشادات مثل :-

  • مراجعة طبيب العيون بين الحين والآخر، وإجراء الفحوصات التي تٌعرف الطبيب مدى صحة العين، وما هي التوصيات التي يَجب إتباعها.
  • عند ظهور أي أعراض مُفاجئة بالعين يَجب الإسراع في استشارة الطبيب مثل الضوء الساطع، وتَشوش الرؤية، وانتفاخ العين بشكل مُبالغ فيه.
  • التَحكم في مستوى الضغط والسكر لأن كلاهما يؤثران على وظائف الكُلى مما يُزيد من مشاكل العين.
  • إتباع نظام غذائي صحي يَحتوي على نسبة قليلة من الأملاح، ووفقًا تعليمات يوصى بها الطبيب.
  • التوقف التام عن التدخين.

انتفاخ العين بسبب الكلى

أعراض أخرى تُشير على الإصابة بالكُلى يَجب معرفتها

وغير انتفاخ العين بسبب الكلى يَجب معرفة أعراض الإصابة بأمراض الكُلى، وحدوث المشاكل فيها، سرعة استشارة الطبيب قبل أن تَتفاقم المشكلة أكثر

الشعور بالتعب والإجهاد

تَقوم الكُلى بضخ بعض الهرمونات مثل هرمون إريثروبيوتين والذي يُعتبر من أهم الهرمونات التي تَقوم بضخها لأنه يَعمل على إخبار الجسم بإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تَقوم بحمل الأكسجين، وعند إصابة الكُلى بالاضطرابات والمشاكل يَنخفض مستوى الهرمون، وبالتالي تَظهر مشاعر التعب والإجهاد سواء بالعضلات أو بالدماغ.

الشعور بالبرد بالرغم من دفء الطقس

عند حدوث مشاكل بالكُلى تَنخفض كمية المعادن الأساسية والفيتامينات والتي تُؤثر بشكل كبير في الإصابة بفقر الدم والذي يؤدي للشعور بالبرد، وخاصة برودة الأطراف بالقدمين واليدين، بالإضافة إلى حالة الإغماء والدوخة، والإصابة بالدوار.

صعوبة في التنفس

مشاكل الكُلى تُؤثر بشكل مُباشر على الرئتين بسبب تراكم السوائل، ونَقص الأكسجين، بالإضافة إلى الإصابة بفقر الدم وبالتالي كل ذلك يؤدي لصعوبة بالغة في التنفس.

مشاكل في التركيز والإدراك

عند الإصابة بفقر الدم، وانخفاض مستوى الأكسجين بالدماغ يؤدي لحدوث بعض الاضطرابات في التركيز والإدراك، بالإضافة لصعوبة تَذكر بعض الأشياء، أو حل مسألة حسابية صعبة.

الشعور بالحكة الشديدة بالجلد

عدم قدرة الكُلى على تَنظيف الدم من النفايات والسموم، يَترك لها مجالًا في أن تَظل في مجرى الدم، مما يؤدي للشعور بالحكة الشديدة، والتي قد في بعض الحالات تَتسبب في حدوث جروح من شدة الشعور بها.

تَورم القديم أو اليدين

تُسمى بالوذمة، والتي تَحدث بسبب تراكم السوائل الزائدة بالجسم، لعدة قدرة الكُلى على تَصريفها بالشكل المطلوب، مما يَجعل المرضى لا يَستطيعون السير بسبب تورم القدمين.

انتفاخ العين بسبب الكلى

تَغير البول

يَتغير البول تمامًا، فيُصبح رغوي بسبب وجود كميات كبيرة من البروتين به، وفي حالة حدوث فشل بالبروتين تُصبح كمية البول أقل عن المعتاد بشكل ملحوظ، وقد يَتغير لونه للون الداكن، أو يُصاحبه بعض من قطرات الدم، بالإضافة للشعور بالضغط وصعوبة شديدة في التبول.

العلامات المُبكرة لوجود مشاكل في الكُلى

وبجانب انتفاخ العين بسبب الكلى تَظهر بعض العلامات المُبكرة التي تُشير لوجود مشاكل بالكٌلى، وتٌعتبر تلك العلامات هي الأعراض التي يَجب استشارة الطبيب فيها فور ظهورها

  • انخفاض كمية البول عن المعتاد أو تغير لونه.
  • صعوبة بالغة في التنفس، ولكن بالطبع دون الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، ضيق التنفس بدون سبب واضح أو معروف.
  • تورم الأطراف أو انتفاخ العين أو الوجه بسبب تراكم السوائل في الجسم.

انتفاخ العين بسبب الكلى

مشاكل الكُلى التي تُسبب الشعور بالأعراض السابقة

  • قد تَظهر الأعراض بسبب الإصابة بمشاكل الكُلى المختلفة التي يَجب معرفتها لسهولة اكتشافها، والحصول على العلاج المناسب حسب كل حالة.
  • حصى الكُلى.
  • إصابة الكُلى الحاد.
  • عدوى الكُلى.
  • الفشل الكلوي.

كيف يَتم تَشخيص الإصابة بأمراض الكُلى

وبالإضافة الى انتفاخ العين بسبب الكلى بعد ظهور الأعراض المُبكرة التي تؤكد على وجود مشاكل في الكُلى يَجب الإسراع في استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب، والقيام بالتشخيص السليم الذي يَتم عبر القيام بهذه الإجراءات

  • في الزيارة الأولى للطبيب يَتم معرفة ما هي الأعراض التي يٌعاني منها المريض، بالإضافة لمعرفة مستوى السكر، والضغط، وما إن كان يُعان من أمراض مزمنة، ثم القيام بإجراء فحوصات لمعرفة مدى كفاءة وظائف الكُلى.
  • الخطوة الأولى بالتشخيص هي الفحص السريري والذي يَستعين بها الطبيب بالسماع، للتَحقق من تَراكم السوائل بالرئة، والقلب.
  • إجراء فحوصات الدم الكامل لمعرفة مستوى المعادن، والنفايات، والبروتين.
  • إجراء فحص البول لمعرفة مستوى البروتين إن كان مُنخفض أو عالٍ أو يتوفر بالبول أي رواسب أخرى، مثل مستوى البكتيريا.
  • قد يأمر الطبيب في بعض الحالات بإجراء التصوير بالأشعة المقطعية، والموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، لمعرفة الشكل الهيكلي للكُلى.
  • في بعض الحالات التي لم يَستطيع فيها الطبيب لمعرفة سبب ظهور الأعراض بعد القيام بالفحوصات السابقة، يأمر الطبيب بأخذ خزعة من نسيج الكُلى، والقيام بفحصها بالمختبر.

انتفاخ العين بسبب الكلى

طرق إدارة وتَخفيف أعراض أمراض الكُلى

بالطبع يتأذى مريض الكُلى من الأعراض ومن أجل التَخفيف من الشعور بحدة تلك الأعراض يُمكن إتباع بعض الطرق البسيطة مثل

  • من أجل التَخفيف من احتباس السوائل وتَراكمها يَجب الإقلال من تناول الأكلات التي تَحتوي على الأملاح، ونسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم.
  • عدم الإفراط في تناول الأكلات التي تَحتوي على نسبة عالية من البروتين.
  • الإكثار من تناول الماء والسوائل على فترات اليوم.
  • ضبط مستوى السكر والضغط بالدم.
  • إتباع نظام غذائي صحي متوازن مليء بالفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية لمنع الإصابة بفقر الدم.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة