تعرفي على انخفاض هرمون الحليب

تعرفي على انخفاض هرمون الحليب

آخر تحديث : الجمعة ٢٦ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

انخفاض هرمون الحليب يتسبب في العديد من المشاكل الصحية سواء كان للنساء أو الرجال، حيث أن هرمون الحليب يدخل في العديد من المهام في الجسم، ومنها انخفاض الخصوبة،توزان السوائل، وتقوية المناعة، وتخثر الدم، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض هرمون الحليب سوف نتعرف عليها في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم، كما سنقدم لكي مجموعة من الطرق والخطوات التي تجعلك تعملين على رفع نسبة هرمون الحليب لتتجنبي المشاكل الصحية التي تنتج عن انخفاضه.

انخفاض هرمون الحليب

اسباب انخفاض هرمون الحليب

هرمون الحليب يعرف بإسم هرمون البرولاكتين وهو هرمون تقوم بإفرازه الغدة النخامية، وخاصة الفص الامامي من الغدة، ويوجد هرمون الحليب عند الرجال أيضا ولكن بنسب متفاوتة، ويتكون من أحماض أمينيه يتم إفرازها في الدم حسب حاجة الجسم له خلال اليوم، ولكن خلال فترة الحمل والولادة يزيد إفراز الغدة النخامية لهرمون الحليب لديها.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الحليب في الدم، ومنها ما يلي:

  1. تناول جرعات زائدة لعلاج ارتفاع هرمون الحليب يؤدي إلى انخفاض مستوياته بصورة حادة.
  2. تناول الادوية التي تعمل على زيادة مادة الدوبامين، وهي تلك المادة الكيميائية التي تتفاعل مع المواد الموجودة في الدماغ وتؤثر على المشاعر والسلوم.
  3. قصور الغدة النخامية، وهي حالة نادرة يمكن أن تسبب تأخر البلوغ عند الاطفال، والشيخوخة المبكرة للبالغين.
  4. فقدان الشهية بشكل ملحوظ
  5. التعرض إلى إصابة في الرأس مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ أو تلف الغدة.
  6. وجود خلل في الغدة النخامية كوجود التهابات أو وجود أورام بها.
  7. الاصابة بمرض الباكنسون والذي يتطلب تناول بعض أنواع الادوية للعلاج، وهي تؤثر على إفراز هرمون الحليب.
  8. أمراض المناعة الذاتية
  9. نقص في إفراز هرمون النمو.

انخفاض هرمون الحليب

وتظهر أعراض انخفاض هرمون الحليب على الجسم، في الشكل التالي:

  1. انخفاض السكر في الدم
  2. عدم انتظام الدورة الشهرية
  3. التأخر في الانجاب
  4. زيادة نمو الشعر بشكل غير طبيعي
  5. ضعف في وظيفة الحويصلات المنوية
  6. الصداع المتكرر
  7. ضعف في العضلات.
  8. حدوث نزيف مهبلي غير وظيفي

انخفاض هرمون الحليب

علاج ارتفاع هرمون الحليب بالاعشاب

في حالة ارتفاع مستوى هرمون الحليب بالدم لغير الحوامل بدرجة تزيد عن الحدود الطبيعية فهذا يؤدي الى انخفاض مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وهذه المشكلة يمكن علاجها بإستخدام مجموعة خلطات من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج ارتفاع هرمون الحليب، ومنها ما يلي:

  1. عشبة تشاستيبيري، وهي عشبة لها فعالية في الحد من مستويات هرمون البرولاكتين في الدم، ويمكنك تناولها من خلال خلط من 20 إلى 40 ملجرام من مستخرج العشبة بالماء، للاستخدام اليومي.
  2. حبة البركة، وهي تلعب دورا هاما وفعال في إفراز هرمون الاستروجين الذي يقلل من هرمون الحليب في الجسم، فيمكنك استخدامها من خلال خلط كوبين من حبية البركة مع نصف كوب من حب الرشاد والقليل من العسل، وضيفي إليهم الماء المغلي، ثم غطيه لمدة خمس دقائق، وتناوليه دافئ لمدة يومين مع متابعة التحليل.
  3. مشروب الشعير الخالي من الكحول، يعتبر علاج فعال لارتفاع هرمون الحليب، ويتم استخدام منقوع الشعير، أو تناوليه كشراب ساخن بعض اضافته الى الماء المغلي.
  4. بذور عباد الشمس، فهي من الأعشاب الغنية بالزنك والتي تساهم في السيطرة على عمليات التمثيل الغذائي خفض مستويات هرمون الحليب، فعليكي تحميص بذور عباد الشمس وتناولها على مدار الأسبوع، كما أن لها فائدة كبيرة في السيطرة على الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية.
  5. خلطة الميرمية والبردقوش، فتناول خليطها المغلي يوميا يساعدك في تنظيم إفراز هرمون الاستروجين الذي يخفض مستويات البرولاكتين، وتنظيم الدورة الشهرية.
  6. خليط الأعشاب البرية المكون من كوب من القراص، النعناع البري، برسيم أحمر، نفل بنفسجي، عنب الحجال، حيث تقومي بطحن كل هذه المكونات سويا، واستخدمي ملعقة واحدة من هذا الخليط في كوب من الماء، وتناوليه مرتين يوميا.
  7. بذور السميم تعمل على ضبط معدل هرمونات الجسيم المختلفة، بما فيهم هرمون الحليب، فعند تناولك منه بإنتظام يساعد في الوصول للمعدل الطبيعي لهرمون الحليب في الدم.
  8. اليانسون، يمكنك استخدام ملعقة واحدة من اليانسون واضافتها إلى الورد الجوري، وطحنهم سويا حتى تصبح ناعمة، وضعي مقدار ملعقة من هذا الخليط في كوب من الماء المغلي، وتناوليه مرة في الصباح ومرة في المساء.
  9. عروق الصباغين، من خلال خلط عروقها مع الكمون المطخون، ثم يضاف اليها الماء المغلي، واتركيها لتنقع قليلا، واشربي من هذا الخليط مرتين في اليوم.

كيفيه زيادة هرمون الحليب

نسب تواجد هرمون الحليب في الجسم تختلف بين الرجل والمرأة، فعند الرجل لا تتجاوز النسبة عن 15 ملجم، أما بالنسبة للمرأة، فالنسبة تتغير عند المرأة الحامل وعند المرأة المرضعة، حيث تكون نسبة هرمون الحليب عند المرأة الحامل حوالي 25 ملجم، بينما عند المرأة المرضعة تصل إلى 368 ملجم، وكذلك تتواجد بنسبة 386 عند المرأة غير الحامل.

وهناك بعض الاطعمة التي تساعدك على زيادة هرمون الحليب، حتي تستطيعي الاستفادة من فوائده التي تعود على الجسم، ومن اهم هذه الاطعمة ما يلي:

  1. المكسرات وبشكل خاص المكسرات غير المالحة، فهي من أهم الاطعمة التي تحفز على انتاج هرمون البرولاكتين، فهي تحتوي على العديد من الزيوت غير المشبعة، بالإضافة إلى الأوميجا3 والبروتينات، ومنها البندق، الجوز، واللوز.
  2. الخضروات ذات الاوراق الخضراء، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الضروري للمرأة، وتعمل على تحفيز إنتاج هرمون البرولاكتين، ومنها السبانخ، البقدونس، البروكلي، الجرجير، والسلق.
  3. المأكولات البحرية، وهي من أهما العناصر الي تحفز انتاج هرمون الحليب، لما تحتوي من أحماض دهنية أساسية، والاوميجا 3، والتي توجد في سمك التونة والسلمون.
  4. خميرة الخبز، فهي تحتوي على الكثير من المعادن الهامة والفيتامينات الضرورية، وبشكل خاص للأم المرضعة التي تساعد على تحفيز هرمون الحليب، وإدرار لبن الام في الثدي.
  5. البنجر والشمندر الأحمر، فهي تحتوي على نسب كبيرة من الحديد الهام لزيادة الحليب عند الام المرضعة وحمايتها من الأنيميا.
  6. الأعشاب الطبيعية، فهي من اشهر وأهم العناصر التي تعمل على إدرار الحليب للأم المرضعة، مثل اليانسون، الكراوية، النعناع، والبابونج.
  7. المشمش، فهو يحتوي على الحامص الأميني تريبتوفان، وهو من أهم أنواع الفاكهة التي تحفز انتاج هرمون الحليب، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الفواكه الطبيعية والتمور التي تساعد على إدرار الحليب.
  8. تناول البروتينات، يجب ألا يخلوط طعام الام المرضعة من البروتينات الضرورية، وهي تتواجد بنسبة كبيرة في الحليب ومشتقاته، ولحود الدواجن، والبيض، فهو يؤثر على إدرار الحليب لديها.
  9. البقوليات، فهي تعمل على زيادة هرمون الحليب لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية والالياف التي تفيد الطفل والأم، مثل العدس والحمص.
  10. الشوفان، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن، ونسبة عالية من الألياف التي تسبب الشبع الام، وزيادة تركيز هرمون الحليب.

انخفاض هرمون الحليب

هرمون الحليب والدورة الشهرية

يؤثر ارتفاع أو انخفاض هرمون الحليب على الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث ان ارتفاعه يؤدي إلى إيقاف الإباضة وبالتالي تتوقف الدورة الشهرية عند المرأة، وفي الحالات الاقل حد تتسبب المستويات المرتفعة من هرمون الحليب إلى الإباضة المتقطعة فتكون الدورة الشهرية غير منتظمة ومتقطعة بشكل كبير.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة