بخلاف الحمل 5 أسباب لانقطاع الدورة الشهرية

بخلاف الحمل 5 أسباب لانقطاع الدورة الشهرية

آخر تحديث : الإثنين ٢٣ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها يسبب حالة من القلق عند الكثير من الفتيات والسيدات، فالدورة الشهرية المنتظمة دليل على صحة الجسم بأكلمله وسلامة الصحة الإنجابية، وانقطاعها دون أي أسباب يسبب حالة من التوتر عند الفتيات، أما عند السيدات فتظن أن السبب وراء ذلك هو الحمل.

انقطاع الدورة الشهرية له العديد من الأسباب قد تجهلها أغلب السيدات خاصة إذا استمر الانقطاع لعدة أشهر متتالية ففي الاغلب يكون هناك سبباً وراء ذلك، وفيما يلي ستكشف لكي ستات دوت كوم عن أسباب انقطاع الدورة الشهرية.

انقطاع الدورة الشهريةانقطاع الدورة الشهريةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب قد تسبب انقطاع الدورة الشهرية

الإجهاد والتوتر : الشعور بالإجهاد والتوتر بشكل متكرر يؤثر على الهرمونات الخاصة بانتظام الدورة الشهرية ، ومع استمرار شعورك بالتوتر تتأثر الدورة الشهرية ومعدل انتظامها.

اضطرابات الوزن : زيادة الوزن أو انخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي ، فالسيدات اللاتي تعاني من اضطرابات الطعام مثل فقدان الشهية أو الشره الغير طبيعي في الأغلب يصابون باضطرابات في موعد الدورة الشهرية قد يؤدي إلى انقطاعها فيما بعد.

تكيس المبايض : هذه المشكلة يزيد الجسم من إفراز هرمونات الذكورة، التي تؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، وربما يصل الأمر إلى انقطاعها حتى يتم علاج هذه التكيسات.

انقطاع الدورة الشهريةانقطاع الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل : تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجيستين، وهي هرمونات تمنع المبايض من إخراج البويضات فبالتالي يحدث خلل في الدورة الشهرية وقد تنقطع لمدة تستمر سته أشهر حتى تعود في الانتظام من جديد.

سن اليأس : من المعروف أن سن اليأس تنقطع فيه الدورة الشهرية وهو من سن 55 إلى 65 عاماً، لكن هناك مجموعة من السيدات التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية وقدومها في وقت مبكر، تنقطع لديها الدورة في سن مبكر قد يكون في منتصف الأربعينيات.

الدورة الشهرية

اضطرابات الغدة الدرقية : سواء كان اضطراب الغدة الدرقية عبارة عن خمول أو فرط نشاط، فيؤدي ذلك إلى خلل في عمل الهرمونات ويؤدي ذلك بالتبعية إلى خلل في موعد الدورة الشهرية.

الرضاعة الطبيعية : هناك بعض السيدات يتوقف لديها الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة، لكن على الرغم من هذا الانقطاع إلا أن المبايض والرحم تظل تعمل كما كانت طبيعتها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة