كل ما تريد معرفته عن انيميا البحر المتوسط

كل ما تريد معرفته عن انيميا البحر المتوسط

آخر تحديث : الثلاثاء ١٥ سبتمبر ٢٠١٩

تنتشر انيميا البحر المتوسط بشكل كبيرفي البلاد المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط والتى من بينها اليونان وإيطاليا ومصرالأمرالذى يرجع تسميتها بهذا الاسم وهى عبارة عن احد امراض الدم المزمنة التى تصيب الأطفال الرضع وتبدأ الأعراض في الظهور بداية من عمر 3 إلى 6 أشهر وتحتاج انيميا البحر المتوسط لطرق معينه في النظام الغذائى وطرق عنايه خاصة وقد تصيب انيميا البحر المتوسط الكبار ايضا وقد يكون لها تأثير سلبى على زواجهم ، ويكون هناك احتمالية ولادة اطفال حاملين للمرض لهذا السبب نقدم خلال هذا التقرير على موقع ستات دوت كوم تفاصيل عن انيميا البحر المتوسط للكبار وغذاء مرضى انيميا البحر المتوسط وعلاقة انيميا البحر المتوسط بالزواج.

انيميا البحر المتوسط

ما هي انيميا البحر المتوسط للكبار

قد يصاب بعض الأفراد بانيميا البحر المتوسط في سن كبيروقد يرجع الأمر للوراثة التى تعتبر من أهم العوامل المرتبطة بالمرض فنتيجة توارث نفس الجينات من الآباء والأمهات او نتيجة زواج الأقارب قد يظهر المرض ويتوارثه الأبناء.

هناك أنواع متعددة لانيميا البحر الابيض المتوسط حيث يوجد ثلاثة أنواع من بينها الثلاسيميا والتى تشمل الثلاسيميا البسيطة التى يكون فيها المرض موجود في الجينات ولكن لم تظهر أعراضها، وهناك ايضا ثلاسيميا متوسطة وفي هذا النوع يكون أحد الآباء مصاب بها ويكون حامل للهيموجلوبين،اما بالنسبة للثلاسيميا العظمى فتكون الجينات المسئولة عن إنتاج ثلاسيميا الألفا مصابة كلها من الجانبين.

هناك مجموعة من الأعراض التى تنذر باصابة الأفراد بانيميا البحر الابيض المتوسط وتشمل هذه الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة إلى 40 درجة بالأضافة إلى فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام حتى لو بكميات قليلة الأمرالذى يعمل على شحوب البشرة واصفرار الوجه ومن ضمن الأعراض ايضا عدم القدرة على النوم بشكل منتظم والشعور الدائم بالأرق بالأضافة إلى القيء المستمربدون اسباب واضحة.

للتاكد من الأصابة بانيميا البحر المتوسط يتم فحص ارتفاع مستوى الترسيب في الدم والذى يقيس نسبة كريات الدم الحمراء، كما يتم عمل فحص على البروتين C في الدم.

بالنسبة لطرق علاج انيميا البحرالمتوسط إذا كانت أنيميا خفيفة قد لا تحتاج إلى علاج أما إذا كانت شديدة فقد تحتاج إلى نقل الدم وتحتاج ايضا إلى العلاج الخلوى الذى يتطلب إزالة الحديد الزائد في الجسم عن طريق التدخل الطبى.

بعض الحالات يحتاج المصابين إلى إنتاج الهيموجلوبين ولكن مرض الثلاسيميا يختلف عن الأنيميا العادية لهذا السبب لا يقوم الطبيب بإعطاء المريض مركبات الحديد ولكن يكتب الطبيب على أدوية محددة ويعطى الدواء في مضخة خاصة .

انيميا البحر المتوسط

بعض ادوية انيميا البحر المتوسط تحدث عدد من الأعراضه الجانبية من بينها أنها قد تسبب في حدوث الطفح الجلدى والتورم وفي بعض الحالات تسبب آلام في المفاصل.

في حالة إصابة الأطفال بالثلاسيميا فيكون هناك عدة مخاطر تحدث عند إهمال علاج الثلاسيميا وتشمل هذه المخاطر تأخر البلوغ فيحدث تأخر في النمو الجسدي بالأضافة إلى حدوث أمراض فقر الدم الشديد كما انه قد يحدث تضخم الكبد والطحال بالأضافة إلى حدوث التهابات شديدة في اللثة، ويتطور الأمر لحدوث أمراض الأسنان المختلفة التى تشمل انحسار اللثة وتشوه الفكين وذلك بسبب عدم اكتمال نمو الأسنان اللبنية لدى الأطفال المصابة بانيما البحر المتوسط .

قد يتعرض الكبار ايضا لضعف في جهاز المناعة الأمر الذى يجعلهم عرضة للأصابة بعدد متنوع من الأمراض الأخرى بخلاف انيميا البحر المتوسط ولهذا السبب الوقاية من الإصابة بالثلاسيميا خير من العلاج لهذا السبب يراعى ضرورة الذهاب إلى مراكز الصحة لعمل الكشف المبكر واكتشاف المرض والبدء في علاجه بشكل مبكر للتقليل من أعراضه الجانبية الضارة.

انيميا البحر المتوسط والزواج

يتسائل الكثير من الأفراد عن علاقة انيميا البحر المتوسط بالزواج سواء لدى الرجال أو النساء قد تؤثر انيميا البحر المتوسط على المقبلين على الزواج بشكل سلبى ولهذا يراعى الفحص المبكر للطرفين قبل الزواج، فالأفراد الذين يعانون من انيميا البحر المتوسط لابد من قيامهم بإجراء تحاليل أنيميا البحر المتوسط قبل الزواج بوقت كافى ، وذلك لمعرفة هل يمكن إنجاب أطفال مصابين بالمرض من عدمه وفي هذه الحالة يتم اتخاذ القراربناء على نتيجة التحليل النهائية.

ولابد ايضا من ضرورة التوعية الطبية قبل الزواج بأمراض انيميا البحر المتوسط وذلك من خلال أن يكون هناك حملات توعية طبية لأن مريض البحر المتوسط مكلف جدا للدولة ورحلة علاجه تستمر لفترات طويلة.

انيميا البحر المتوسط

غذاء مرضى انيميا البحر المتوسط

يحتاج مرضى انيميا البحر المتوسط لتناول اطعمة معينة تناسب مع طبيعة مرضهم ولا تسبب لهم اى اضرار او مضاعفات جانبية ويفضل التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالحديد والتى تشمل الكبد والطحال واللحوم الحمراء بأنواعها وايضا الدجاج والعسل الأسود والبلح والتفاح وعصير الرمان وخاصة في الحالات الشديدة والمتوسطة التى تستدعى نقل دم،بالأضافة إلى ضرورة تجنب تناول الأطعمة التى تساعد على تكسير كريات الدم الحمراء في الجسم والتى تشمل الفول المدمس وذلك لأن قشرته تحتوى على مواد تساعد على تكسير كرات الدم الحمراء في الجسم ولكن يمكن التخلص من القشرة في حالة الرغبة الشديدة في تناوله.

يجب الأبتعاد عن تناول المشروبات التى تقلل من امتصاص الحديد مثل شرب الشاى بعد تناول الطعام مباشرة،ويفضل الأكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتى تشمل اللبن ومشتقاته.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة