البامية - فوائد البامية

البامية - فوائد البامية

آخر تحديث : الأربعاء ٢١ يونيو ٢٠١٩

تعد البامية من أفضل أنواع الخضروات التي يمكنك طبخها بعدة وصفات مختلفة منها البامية باللحم والبامية الخضراء والبامية السادة وغيرها، وتتميز كل وصفة منهم بمذاق شهي ومميز، فضلًا عن احتوائها على العديد من الفيتامينات والفوائد الصحية، ولهذا ستات دوت كوم تقدم لك في هذا الموضوع كل ما تريدين معرفته عن البامية وفوائدها وأشهى طرق تحضيرها.

فوائد البامية
فوائد البامية


تتعدد فوائد البامية الصحية للجسم، فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات، منها فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك، بالاضافة إلى احتوائها على الكالسيومم وحمض الفوليك، والزنك والبيتاكاروتين، والمنجنيز والمغنسيوم، ولهذا تمثل فوائد كبير سواء للأطفال أو للمرأة الحامل أو لمتبعي الأنظمة الغذائية الصحية، أو راغبي فقدان الوزن الزائد، ونستعرض معكم في السطور التالية فوائد البامية بالتفصيل.


فوائد البامية للاطفال


تحتوي البامية على نسبة عالية من فيتامين سي، وغيره من المعادن والألياف والفيتامينات الأخرى مثل أ وب وك والمغنسيوم ووالبيتاكاروتين ولهذا تعد من أفضل أنواع الخضروات التي يمكنك تقديمها لأطفالك لغذاء صحي ولضمان حصولك على فوائد غذائية متعددة موجودة في عنصر واحد، فتناول البامية للاطفال يحميهم من الاصابة بالعديد من الأمراض أخطرها الربو وتقيهم من الأصابة بمختلف أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة، ولهذا احرصي على اطعام أطفالك البامية باستمرار في موسمها.

فوائد البامية للتخسيس


تعد البامية من أفضل الخضروات التي يمكنك تناولها لفقدان الوزن الزائد وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة تمكنك من تناول الكثير منها، ولكن أنت لست بحاجة لتناول كمية كبيرة منها لأنها من أكثر الخضروات التي تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء ، ولهذا فإن تناول القليل من البامية ضمن نظامك الغذائي يضمن لك مزيدًا من الشعور بالشبع، ويمد جسمك بالعديد من الفوائد، ويساعدك في فقدان الوزن الزائد.

اقرأي أيضًا : طريقة تحضير البامية للريجيم


فوائد البامية للحامل


يعد حامض الفوليك من أهم الأحماض والعناصر التي ينبغي على الحامل تناولها في فترة الحمل، إما في هيئة مكملات غذائية أو في هيئة عناصر غذائية معينة، أو حسب وصف الطبيب المختص لها، ولهذا تعد البامية من أفضل أنواع الخضروات التي ييمكن تناولها للحامل بفضل احتوائها على حامض الفوليك اللازم في فترة الحمل للحفاظ على صحة المرأة وصحة الجنين.
فوائد البامية للبشرة


ونظرًا لاحتواء البامية على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة، فهي تعد من أكثر الأطعمة المفيدة للبشرة وصحة الجلد، فهي تعمل على المساعدة في نمو الأنسجة التالفة بالجسم، وتزيد نضارة البشرة، وتحافظ على صحة الجلد وتعزيز الكولاجين في البشرة، ولهذا احرصي على تناول البامية لتتمتعي بفوائدها للبشرة التي لا حصر لها.


فوائد البامية للوقاية من السرطان


وبفضل احتوائها على مضادات الأكسدة بنسبة وفيرة، تعد البامية من أفضل الخضروات التي يمكن تناولها للوقاية من خطر الاصابة بالسرطان، وخاصة سرطان القولون وسرطان المستقيم.


أشهى طرق عمل البامية


البامية المقلية


طريقة عمل البامية بالصلصة بدون لحم



احضري كيلو من البامية متوسطة الحجم، واغسلها جيدًا، وبعد ذلك قومي بإزالة الجزء العلوي الزائد منها، ثم قومي ببشر بصلة كبيرة واحضار ملعقة كبيرة من الثوم المفروم، وضرب كيلو من الطماطم في الخلاط ليصبح لديك عصير طماطم جاهز كافي لتحضير البامية بالصلصة.
قومي بتشويح البصلة المبشورة في ملعقتين من الزيت على النار، مع ملعقة من الثوم المفروم أيضًا وإلى أن يتغير لون البصل قليلًا قومي بإضافة عصير الطماطم مع ملعقة واحدة من معجون صلصلة الطماطم الجاهزة، وملعقة صغيرة من الفلفل الاسود مع قرن أو إثنين من الفلفل الأخضر الطازج "إذا كنت من مفضلين الطعام الحار"، وبعد ذلك أضيفي الملح وملعقة صغيرة من السكر، والقليل من الكزبرة، واتركيها على النار حتى تنضج البامية، ويمكنك غرفها وتقديمها فورًا في الأطباق أو سكبها في طاجن ووضعها داخل الفرن حتى يحمر الوجه.


طريقة عمل البامية باللحم


المقادير: كيلو من البامية وكيلو من اللحم و2 بصلة كبيرة مبشورة وملعقة كبيرة ثوم مهروس، وكيلو طماطم معصورة، وملعقة كبيرة صلصة طماطم جاهزة وملح وفلفل وبهارات وكزبرة، وملعقتين من الزيت أو السمن.
قومي بتشويح بصلة مبشورة على النار في ملعقة زيت أو سمن حسب الرغبة، وإلى أن يذبل لونها قليلًا قومي بإضافة اللحم وتشويحه مع البصلة لمدة ربع ساعة، ثم أضيفي كوب واحد من الماء أو كوبين، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وفصين أو 3 فصوص حبهان أو القليل من الحبهان المطحون، وعندما تغلي الماء مع اللحم قومي بتهدئة النار وغطي الوعاء حتى ينضج اللحم تمامًا.
وعندما ينضج اللحم قومي بإضافة عصير الطماطم وملعقة معجون الطماطم وملعقة الثوم المهروس، وفلفل أخضر "حسب الرغبة"، وملعقة واحدة صغيرة من السكر ورشة كسبرة مطحونة، ثم اتركي الصلصة تغلى على نار عالية، وإلى أن تتسبك قليلًا قومي بإضافة البامية بعد إزالة القمع، واتركيها لتنضج، ولكن في حالة كان الصلصة سميكة مع اللحم قومي بتزويدها بكوب من الماء، واتركي البامية لتنضج مع اللحم والصلصة على نار هادئة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة