اهم فيتامين للشعر - تعرفي على أفضل العناصر

اهم فيتامين للشعر - تعرفي على أفضل العناصر

آخر تحديث : الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

صحة الشعر من صحة الجسم لذلك لابد من الحفاظ عليه من خلال تناول غذاء صحي متوازن مع اتباع مجموعة من العادات الصحية لمنع تساقطه والمساعدة على نموه وهناك بعض الفيتامينات الضرورية للشعر وتجعله صحيًا ولامعًا ونرصدها في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم أهم فيتامين للشعر.

اهم فيتامين للشعر

فيتامين D

من الفيتامينات التي يتم الحصول عليها من الشمس ومن مجموعة من الاغذية ومنها الأسماك وزيت كبد السمك ويرتبط هذا الفيتامين بنمو الشعر وقلته في الجسم يؤدي إلى تساقطه وزيادته تؤدي إلى نمو الشعر من البصيلات أما انخفاضه فيؤدي إلى ما يسمى بداء الثعلبة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اهم فيتامين للشعر

أحماض الأوميجا 3 الدهنية

من الأحماض التي تخفف من الاكتئاب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر ويحافظ على صحة القلب ومسئول عن انشاء الخلية السليمة التي تنقل الغذاء للجسم بما فيه الشعر وتتواجد في كلًا من السردين والسلمون.

حمض الفوليك

المغنسيوم

من المعادن التي تعمل على تعزيز صحة الشعر ونموه بشكل سليم ويتواجد في السمك والأرز وخاصةً السلمون.

الحديد

من المعادن المفيدة لنمو الشعر ومنع تساقطه وجعله ناعمًا من خلال نقله للأكسجين إلى الخلايا لكي تؤدي وظائفها لمنتهى الفاعلية ويتواجد في البيض والمشمش والكبدة.

حمض الفوليك

من الممكن الحصول عليه من خلال تناول الفيتامينات وهو موجود أيضًا في المكملات الغذائية وفي حبوب القمح ويمنع من ظهور علامات الشيب وجعل الشعر أكثر سمكًا ورطوبة ولمعانًا.

حمض الفوليك

فيتامين سي

له دور مهم في انتاج الكولاجين المسئول عن نمو الشعر ويمنع من جفاف الشعر ومن الشيب المبكر ويساعد على زيادة كثافته ونموه ومن الممكن الحصول عليه من الجوافة والليمون والبرتقال.

حمض الفوليك

فيتامين بيوتين B71

من الفيتامينات التي تعمل على اصلاح الشعر التالف وجعله كثيفًا وصحيًا ويساعد على انتاج الخلايا الدهنية بداخل الخلايا ويساعد على تكوين الجلوكوز من خلال احتوائه على البروتينات وهو قابل للذوبان للماء ويساعد على نمو الشعر من البصيلات وتعزيز سماكته ويتواجد بكثرة في الموز.

فيتامين A

يساعد هذا الفيتامين على منح الشعر التألق واللمعان ويعمل على انتاج الزيوت الطبيعية به ويمنع من الجفاف بسبب احتوائه على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة ويساعد على نمو الخلايا بشكل صحيح بالاضافة إلى قدرته على زيادة كثافة الشعر ونموه ويتواجد في البطاطا والجزر.

فيتامين B12

من الفيتامينات التي تساعد على تحفيز نمو الخلايا ويمنع من تساقط الشعر ويحفز نموه بشكل طبيعي ويساعد على امتصاص الحديد ونقصه يؤدي إلى التساقط ويتواجد في مجموعة من الأغذية منها الحليب.

فيتامين هـ

من الفيتامينات التي تساعد على اصلاح الخلايا التالفة وهو ضروري لنمو الشعر والحفاظ على رطوبته وحمايته من الجفاف والحفاظ على صحة الفروة وتنشيط الدورة الدموية ويتواجد في اللوز والفول السوداني والسمك.

النياسين B3

من الفيتامينات التي تتواجد في صدور الدجاج والأفوكادو والديك الرومي ويساهم في لمعان الشعر ونقصه يؤدي إلى تساقط الشعر وسهولة تقصفه وتكسره.

الزنك

من المعادن التي تحافظ على توازن الهرمونات في الجسم ووجوده بكثرة يقلل من تساقط الشعر ويعزز نموه بشكل صحي ويمنع من ظهور الشعر الأبيض ويتواجد في السبانخ والبطاطا الحلوة.

أسباب تساقط الشعر وتلفه

هناك مجموعة من الأسباب التي لها دور مهم في تساقط الشعر ومنها:

  • الاستحمام بالماء الساخن: لأنه من الأشياء المضرة للشعر ويتسبب في تلفه لأن الحرارة المرتفعة تعمل على ازالة الزيوت الطبيعية وتلف الجذور وجعله جافًا وقابل للكسر لكن الماء البارد يحافظ عليه ويجعله لامعًا وصحيًا خاصةً إذا تك تجفيفه جيدًا.

حمض الفوليك

  • عدم تغيير الوسادة: من أسباب تلف الشعر وتساقطه لأن اهمالها يتسبب في تراكم أكبر عدد من الجراثيم عليها والميكروبات ويتسبب في انسداد البصيلات ومن الأفضل أن تكون الوسادة مصنوعة من الحرير للحفاظ عليه وجعله ناعمًا.
  • عدم تمشيط الشعر: يؤدي إلى تلفه أو العمل على تمشيطه وهو مبللًا لكن من الأفضل تمشيطه بمشط ذات أسنان واسعة لتوزيع الزيوت الطبيعية وتحفيز البصيلات مما يمنح الشعور بالاسترخاء والنوم بشكل أفضل.
  • اللعب بالشعر كثيرًا: من العادات التي تساعد على تدمير الشعر وتساقطه ويزيد من تكسره وتقصفه والحل لهذه المشكلة هي ربط الشعر أو اشغال اليدين بشئ ما.
  • النوم على وسادة قطنية: تساعد على جعله جافًا وتتلفه لذلك من الأفضل أن تكون الوسادة من الحرير وذلك لتقليل الاحتكاك مع الشعر.
  • النوم بعد غسل الشعر: من العادات التي يمارسها كثير من الناس وتتسبب في تلفه وتكسره وتؤدي إلى ظهور القشرة وجعله يشيب مبكرًا.

حبوب فيتامين الشعر

حبوب بانتوجار للرجال والنساء Pantogar

من الحبوب التي تحتوي على مجموة من الفيتامينات وعلى الكيراتين الذي يساعد على نمو الشعر وتغذيته بسبب تعرضه للاهمال أو التقدم في العمر ومن فوائدها:

  • علاج تساقط الشعر الغير معروف سببه.
  • علاج مشاكل الشعر مثل الضعف والهيشان.
  • علاج الشعر المتضرر بأشعة الشمس.
  • تغذية الشعر وجعله أكثر قوة ولمعانًا والتخفيف من تساقطه.

حبوب بانتوجار للرجال والنساء

حبوب برفكتيل للشعر Perfectil

من الحبوب التي تحتوي على الكثير من الفيتامنيات والمعادن مثل الحديد والزنك بالاضافة إلى احتوائه على الكولاجين وخلاصة العنب ومن فوائدها:

  • يساعد على نمو الشعر ويمنعه من التساقط.
  • يمنح الشعر القوة.
  • يحمي بصيلات الشعر.
  • يحمي الشعر من خلال احتوائه على المواد المضادة للأكسدة.

حبوب برفكتيل للشعر

وصفات للشعر

زيت اللافندر:

يعالج الثعلبة وتساقط الشعر ويعزز نموه ويقلل من القلق والتوتر والارهاق ويتم خلط زيت اللافندر بزيت الزيتون ويوضع على فروة الراس ويلف جيدًا ويترك على الفروة لمدة ساعة ويتم غسل الشعر وشطفه جيدًا ويفضل استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

زيت الخروع:

من أفضل الزيوت التي تعزز نمو الشعر ومنع تساقطه ويرطب الشعر ويقلل من التقصف ويتم تسخين الزيت حتى يصبح دافئًا ويوضع على فروة الرأس ويتم لف الرأس بمنشفة ويترك لمدة 20 دقيقة ويمكن اضافة القليل من الليمون لطبيعته اللزجة والليمون يعمل على تقليل القشرة في الشعر ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

البيض:

من المواد التي تساعد على تغذية الشعر وتطويله وزيادة لمعانه بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية والبروتينات مما يجعله صحيًا وغير تالف ويتم تحضيره من خلال خلط بيضة مع ملعقة من زيت الزيتون والعسل وتقليبهم جيدًا لحين الحصول على مزيج متجانس.

ويتم وضع القناع على الشعر الرطب لمدة 30 دقيقة وتغطيته بقبعة الاستحمام ثم غسل الشعر بالماء البارد والشامبو ولابد من الامتناع عن غسله بالماء الساخن لعدم تلف الشعر ولسهولة التخلص من البيض.

نصائح للحصول على شعر صحي

هناك مجموعة من النصائح المتبعة للحصول على شعر صحي ولامع غير تالف ومنها:

  • الحرص على استخدام واقي للشمس للحفاظ على الشعر من تأثير الشمس الضار عليه خاصةً الأشعة فوق البنفسجية.
  • الحرص على تناول كميات كافية من الماء تصل إلى 8 أكواب يوميًا لأنها تساعد في الحفاظ على الشعر ومنع جفافه.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والتي تتواجد في الخضروات والفاكهة.
  • استخدام حمامات زيت لتغذية الشعر ومنحه الرطوبة واللمعان بالاضافة إلى استخدام زيت اللافندر والزيتون.

العناية بالشعر واحدة من اهتمامات كل السيدات، وتبدأ العناية به من التغذية السليمة وتناول الأدوية التي تحتوي على فيتامينات ومكملات غذائية، ومن أهم العناصر التي يجب ان يتم تناولها فيتامينات كل من سي وهـ و ب 12 وغيرها ذلك إلى جانب اتباع روتين يومي للعناية بالشعر.

الخلاصة

الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها، لذلك يجب ان تحرص على أن تتناول أطعمه مفيدة وغنية حتى تعطي شعرها مظهر صحي ولامع، وفي بعض الحالات يمكن الاستعانه ببعض الادوية ولكن يجب ان يكون تحت اشراف طبيب مختص، وفي كل الحالات يجب اتباع نظام صحي للعناية بالشعر.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة