اولاد الرسول - كم عددهم وما هي أسمائهم

اولاد الرسول - كم عددهم وما هي أسمائهم

آخر تحديث : الأحد ١٩ يوليو ٢٠١٩

انجب الرسول محمد صل الله عليه وسلم سبعة أولاد، ولكن من هم اولاد الرسول محمد، وماهي أسماءهم، هذا ما يتحدث فيه موقع "ستات دوت كوم" في موضوع اليوم.

الرسول محمد صل الله عليه وسلم، أنجب 6 من الذكور والنساء من زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وأنجب واحدًا فقط من ماريا القبطية رضي الله عنها، ولم ينجب أحد من باقي زوجاته رضي الله عنهم جميعًا، كما أن السيدة فاطمة رضي الله عنها، ابنة الرسول محمد صل الله عليه وسلم، هي الوحيدة التي توفت بعد وفاة أبيها الرسول، أما باقي أبنائه جميعًا ماتوا وهو على قيد الحياة.

ماهو عدد اولاد الرسول محمد؟

رزق الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صل الله عليه وسلم، سبعة أولاد، 3 من الذكور، وأربعة من الإناث.

اولاد النبي محمد من الذكور

انجب رسول الله صل الله عليه وسلم، ثلاثة ذكور، وفيما يلي أسماءهم، وموعد ولادتهم ووفاتهم كذلك.

القاسم .. أول اولاد الرسول

كان القاسم رضي الله عنه، أول اولاد الرسول محمد من الذكور، فهو أقدم أبناء الرسول من الذكور، ولد في مكة المكرمة، قبل أن يبلغ النبي بالنبوة، وجاءء من زوجة الرسول خديجة بنت خويلد، وتوفي ولم يكمل رضاعته، فمات صغيرًا بعد أن بلغ سن المشي، واختلف الفقهاء والعلماء في تحديد سن وفاته بالظبط، فهمنهم من قال أنه توفي بعد أيام، ومنهم من قال إنه عاش 17 شهرًا، ومنهم من قال إنه توفي في السنتين من عمره.

عبدالله

اولاد الرسول

رزق النبي محمد بطفله الثاني من الذكور عبدالله بن محمد، رضي الله عنهما، وذلك بعد البعثة، ولهذا سمي بالطيب الطاهر لهذا السبب، وتوفي أيضًا وهو صغير.

جاء عبدالله ابن الرسول، من زوجته خديجة بنت خويلد، ولد في مكة المكرمة بعد بعثة النبي، وبعد مماته قال العاص بن وائل السهمي عن النبي محمد: "قد انقطع ولده فهو أبتر"، لذلك نزلت الآية القرآنية الكريمة: "إن شانئك هو الأبتر".

يعتقد البعض أن الرسول انجب توأم وسماهما الطيب والطاهر، لكن العلماء أثبتوا أن الطيب والطاهر هما أسماء لعبدالله بن محمد رضي الله عنه، وأن الرسول لم ينجب توأم.

إبراهيم .. آخر اولاد الرسول

يعتبر إبراهيم رضي الله عنه، هو آخر أبناء الرسول محمد صل الله عليه وسلم، وجاء من زوجة الرسول مارية القبطية، ولد في العام الثامن من الهجرة، وتوفي في العام العاشر من الهجرة.

كناه به جبريل، وبشره بولادته أبو رافع مولى النبي صل الله عليه وسلم، فأهداه عبدًا جزاء بشراه، وإبراهيم كان الولد الوحيد الذي للرسول من غير خديجة بنت خويلد.

تنافست الأنصار فيمن يرضع إبراهيم، فأعطاه لأم بردة بنت المنذر بن زيد الأنصاري، زوجة البراء بن أوس، فكانت ترضعه بلبن ابنها في بني مازن بن النجار، ثم تعود به إلى أمه مرة أخرى، وأعطى النبي لأم بردة قطعة نخل، ثم بعد ذلك أعطاه الرسول إلى أم سيف امرأة حداد في المدينة المنورة، وبقي عندها إلى أن مات.

اولاد الرسول

عاش إبراهيم رضي الله عنه، من سبعة عشر إلى ثمانية عشر شهرًا، ولد في المدينة المنورة، كان الرسول محمد صل الله عليه وسلم يحبه كثيرًا، وعندما توفاه الله، قال الرسول: "إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا مايرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزنون".

كما قال النبي محمد صل الله عليه وسلم، بعد وفاة إبراهيم: "لو عاش إبراهيم لكان صديقًا نبيًا".

اولاد الرسول من البنات

زينب .. أكبر اولاد الرسول من البنات

تعتبر زينب بنت محمد رضي الله عنها، هي أكبر بنات الرسول، وهي أكبر اولاد الرسول عمومًا، ولدت قبل النبوة، من خديجة بنت خويلد، تزوجت قبل النبوة من ابن خالتها أبو العاص القاس بن الربيع، الذي بقي على الكفر بعد بعثة الرسول، ومع ذلك لم يرضى بطلاق زوجته، فبقيت في مكة، وظل محسنًا إليها حتى أسر في غزوة بدر، فبعثت بقلادتها فداءً له، حتى أطلق سراحه دون مقابل، ووعد للرسول بأن يرسل إليه ابنته، وهذا مافعله، ثم أعلن بعد ذلك إسلامه، وهاجر إلى الرسول، الذي رد إليه زوجته زينب مرة أخرى، وتوفيت زينب رضي الله عنها في عام 80 من الهجرة.

رقية بنت محمد

ولدت من خديجة بنت خويلد، حينما بلغ الرسول 33 عامًا من عمره، وأسلمت مع اخواتها وأمها، وتزوجت قبل بعثة النبي من عتبة بن أبي لهب في سن العاشرة، وبعد نزول سورة المسد تركها عتبة، وتزوجت رقية من عثمان بن عفان رضي الله عنهما، وهاجرت معه إلى الحبشة والمدينة.

توفيت في عمر الـ 22 عامًا، بعد مرضها الشديد، وتوفيت يوم قدوم زيد بن حارثة، ودفنت في البقيع.

أم كلثوم

اولاد الرسول

ولدت قبل نبوة الرسول، وهي أصغر من رقية، وتزوجت من عتيبة بن أبي لهب قبل النبوة، وتركها بعد ذلك، حينما ترك كعتبة بن أبي لهب رقية، وذكرت كتب السير أن عتيبة عندما فارق أم كلثوم، ذهب إلى النبي، وقال له: "كفرت بدينك، وفارقت ابنتك، لاتحبني ولا أحبك"، ثم سطا عليه وشق قميصه وهو خارج للشام تاجرًا، لذلك دعى عليه النبي حينها : "أما إني أسأل الله أن يسلط عليك كلبه"، فلما خرج لتجارته هجم عليه أسد فافترسه.

وتزوجت بعد وفاة رقية من سيدنا عثمان بن عفان، في العام الثالث من الهجرة، وزواج عثمان بن عفان من بنتين الرسول محمد صل الله عليه وسلم، جعله يلقب بعد ذلك بذي النورين.

توفيت أم كلثوم رضي الله عنها في السنة التاسعة من الهجرة في شهر شعبان، عن عمر 27 عامًا، وصلى عليها النبي محمد بنفسه، وجلس على قبرها وعيناه تذرفان، وغسلتها أسماء بنت عميس، صفية بنت عبدالمطلب، وشهدت أم عطية الأنصارية على غسلها.

فاطمة أصغر اولاد الرسول من البنات

فاطمة بنت محمد، هي أصغر بنات الرسول صل الله عليه وسلم، حيث ولدت قبل خمس سنوات من البعثة، كانت أشبه الناس بأبيها، في أثناء مشيه، حديثه مع الآخرين، كما أنها أفضل نساء أهل الجنة مع أمها خديجة بنت خويلد، ومريم بنت عمران، وآسية زوجة فرعون.

تزوجت من علي بن أبي طالب في العام الثاني من الهجرة، وولدت من الحسن والحسين في العام الثالث والرابع من الهجرة على التوالي، ثم زينب في العام الخامس، وأم كلثوم في العام السابع للهجرة.

اولاد الرسول

لقبت فاطمة بنت الرسول محمد صل الله عليه وسلم بالعديد من الألقاب مثل الزهراء، البتول، الحوراء الإنسية، الصديقة، المباركة، الزكية، المرضية، المحدثة، الحانية، أم الأئمة، الطاهرة، المنصورة، الصادقة، الريحانة، والبضعة، كما أن الرسول دائمًا كان يقول أنها أم أبيها، حيث كني النبي ابنته بأنها أمه، وكان دائمًا يقول: "فاطمة أم أبيها، مرحبًا بأم أبيها"، وذلك بالطبع يعود إلى رعايتها لأبيها، وإظهار النبي المحبة لابنته فاطمة، وتقديره لها.

تعتبر فاطمة رضي الله عنها وأرضاها، هي الوحيدة من اولاد الرسول التي شهدت وفاته، ولحقت به بعد ستة أشهر فقط من وفاته، في شهر رمضان من العام الحادي عشر من الهجرة، ودفنت بالبقيع.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة