ايام التبويض عند المراة بعد الدورة وكيفية حسابها

ايام التبويض عند المراة بعد الدورة وكيفية حسابها

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٥ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

من الأمور المهمة التي يجب على جميع النساء الانتباه لها إذا أرادت الحصول على فرصة جيدة للحمل هي معرفة ايام التبويض. فمن المعروف أن أيام التبويض هي أفضل الأيام التي من الممكن أن يحدث بها حمل، وتختلف أيام التبويض من امرأة إلى أخرى، ويعتمد ذلك على العديد من العوامل منها انتظام الدورة الشهرية وطول مدتها. وسوف نتعرف معا على ايام التبويض عند المراة بعد الدورة حتى تتمكنين عزيزتي من التعرف على الأيام المناسبة لإتمام عملية الجماع لزيادة فرص الحمل لديك.

ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

  • ايام التبويض عند المراة بعد الدورة المقصود به هو تحديد الأيام التي تكون فيها البويضة خارج الرحم وفي قمة نضجها حتى تزيد فرص حدوث العمل.
  • وتختلف أيام التبويض من امرأة إلى أخرى وذلك نظرا لاختلاف مدة الدورة الشهرية لدي النساء حيث أن الدورة الطبيعية تتراوح مدتها بين 28 إلى 32 يوم في الغالب.
  • ويرجع الاختلاف في طول الدورة إلى أن الاختلاف في فترة الحيض ما بين امرأة وأخرى فغالبا ما تكون فترة الحيض ما بين 3 إلى 7 أيام.

كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة

  • كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟ هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها حتي تتمكني من معرفة أيام التبويض لديك بكل دقة.
  • ولكي تتمكني من معرفة أيام التبويض لديك بدقة يجب عليك في البداية أن تتأكدي أن الدورة الشهرية لديك منتظمة.
  • فإذا كانت الدورة الشهرية لديك 28 يوم فإن أيام التبويض تبدأ من اليوم الرابع عشر من الدورة أي في منتصف الدورة الشهرية وتستمر لمدة خمسة أيام، وهي المدة التي تكون فيها البويضة خارج المبيض وداخل الرحم.
  • وإذا كانت الدورة الشهرية لديك مدتها 30 يوم فغالبا ما تكون أيام التبويض في اليوم السادس عشر أو السابع عشر من أيام الدورة الشهرية.

كم عدد أيام التبويض بالضبط

كم عدد أيام التبويض بالضبطشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • كم عدد أيام التبويض بالضبط؟ العديد من النساء تريد إجابة واضحة حتى تتمكن من زيادة فرصة الحمل لديها.
  • وتبدأ عملية التبويض عند زيادة هرمون اللوتين داخل جسم المرأة مما يحفز البويضة على الخروج من المبيض والبدء في الانتقال من منطقة الرحم إلى قناة فالوب وتبقي البويضة في قناة فالوب فترة زمنية صغيرة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة.
  • وبعد انقضاء هذه المدة تبدأ البويضة في التفكك وتخرج مع الدورة الشهرية، ولكي يحدث الحمل لابد من أن يتمكن الحيوان المنوي من تخصيب البويضة قبل أن تقوم بالتفكك.
  • ومن خلال العرض السابق يتضح لنا أن فترة التبويض تكون صغيرة جدا فهي تكون ما بين 12 إلى 24 ساعة، ولكن للعلم أن فترة التبويض ليست هي فرصتك الوحيدة لحدوث الحمل.
  • فهناك ما يعرف بفترة الخصوبة لدي المرأة، فمن المعروف أن الحيوانات المنوية لها القدرة على الحياة لمدة خمسة أيام على القل فغي الجهاز التناسلي للمرأة، وتعتبر هذه الفترة فترة كافية جدا لحدوث الحمل إذا تم تلقيح البويضة في أي وقت من هذه الأوقات.

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

  • هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها حساب أيام التبويض، فيمكنك كما ذكرنا سابقا أن تحددي أيام التبويض على أساس الحساب اليدوي للدورة الشهرية وتحديد أيام التبويض على أساس منتصف الدورة الشهرية والأيام الأربعة التي تليها.
  • كما يمكنك أيضا أن تقومي بالذهاب إلى الطبيب والقيام بفحص سونار مهبلي ومن خلاله سوف تتعرفين على اليوم المناسب للتبويض وكذلك تحديد حجم البويضة، وكذلك معرفة ما إذا كانت هناك مشاكل تعيق عملية التبويض أم لا.
  • كما يمكنك أن تقومي بالاعتماد على جهاز توقع التبويض، والذي يعند بصورة أساسية على الكشف على هرمون LH داخل البول، وهو الهرمون الذي يصاحب عملية الإباضة.
  • وعندما تجدين أن نسبة الهرمون قد ارتفعت في البول فهذا معناه أن أيام التبويض سوف تبدأ بعد فترة تتراوح بين 12 إلى 36 ساعة.

ويمكنك أيضا أن تقومي باللجوء إلى حاسبة الحمل والتبويض المنتشرة بقوة على الكثير من المواقع الإلكترونية، وتقوم فكرة برنامج حساب أيام التبويض على أساس أنك ستقومين بإدخال تاريخ أول الدورة الشهرية لديك، وكذلك تاريخ انتهاء الدورة الشهرية وسوف يقوم البرنامج تلقائيا بإخبارك بأيام التبويض الخاصة بك.

أيام التبويض بعد الدورة مباشرة

تتعدد علامات ايام التبويض عند المراة بعد الدورة الشهرية والتي يمكن من خلالها أن تستدل المرأة أنها الآن في مرحلة الإباضة ولها فرصة كبيرة في حدوث الحمل، ومن أبرز هذه العلامات:-

  • · ملاحظة المرأة وجود بعض الألم في منطقة المبايض.
  • · تسبب عملية الإباضة بعض الارتفاع الطفيف غي درجة حرارة الجسم، فيمكن للمرأة معرفة أنها في أيام التبويض من خلال ملاحظة درجة حرارة الجسم.
  • · وجود بعض التغيرات في منطقة الصدر والبطن فقد تلاحظ المرأة وجود بعض الانتفاخات في منطقة البطن والصدر، ويكون ذلك ناتجا من زيادة كمية السوائل في الجسم خلال هذه الأيام.
  • · وجود بعض التغيرات المزاجية الحادة على غير العادة فقد تشعر المرأة ببعض الضيق أو القلق أو التوتر.
  • · وجود بعض الإفرازات التي تخرج من منطقة الرحم خلال هذه الفترة فقد تكون هذه الإفرازات بنية اللون وتوجد إفرازات أخرى شفافة تشبه بياض البيض، وعادة ما تكون هذه الإفرازات مصحوبة ببعض الآلام في الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر.

متى أيام التبويض بعد الدورة الغير منتظمة

متى أيام التبويض بعد الدورة الغير منتظمة

متى أيام التبويض بعد الدورة الغير منتظمة؟ الحقيقة أنه يمكن الإجابة عن هذا السؤال بالعديد من الطرق، فيمكنك تحديد أيام التبويض عن طريق الإفرازات التي تخرج من عنق الرحم. حيث من الملاحظ أن هذه الإفرازات تكون قليلة بعد انتهاء الدورة الشهرية، ومع اقتراب موعد التبويض تبدأ هذه الإفرازات في الزيادة بشكل كبير.

كما يمكنك معرفة أيام التبويض في الدورة الشهرية الغير منتظمة عن طريق ملاحظة درجة حرارة الجسم، حيث تقومين بتسجيل درجة حرارة جسمك بصورة يومية، وقبل أيام التبويض مباشرة سوف تلاحظين انخفاض درجة حرارة الجسم، وبعد انتهاء أيام التبويض سوف تلاحظين ارتفاع طفيف في درجة حرارة جسمك.

كما يمكنك أيضا عزيزتي أن تقومي بمعرفة أيام التبويض بكل دقة في حالة الدورة الشهرية الغير منتظمة عن طريق الحساب اليدوي. وفي حالة كانت الدورة الشهرية لديك غير منتظمة وأردت معرفة أيام التبويض بالتحديد فعليك أن تقومي بتدوين طول فترة كل دورة شهرية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

وبعد ذلك عليك أن تقومي بحساب متوسط الدورة الشهرية الواحدة وذلك عن طريق جمع أيام الدورة الشهرية ومن ثم القيام بالقسمة على 6. فإذا وجدت أن متوسط الدورة الشهرية لديك 27 يوم فيتم طرح 18 يوم من موعد الدورة التالية، وإذا كانت الدورة الشهرية لديك متوسطها 31 يوم فيتم طرح 11 يوم من موعد الدورة التالية.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة والمميزة حول ايام التبويض عند المراة بعد الدورة الشهرية، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى حول أيام التبويض لزيادة فرص الحمل لديك بصورة كبيرة يسعدنا أن تجيبكم عليها من خلال التعليقات.

مقالات متعلقة:

أيام التبويض بعد العادة الشهرية .. كيفية تحديدها وأبرز أعراضها

أيام التبويض عند المرأة - انتفاخ البطن وألم الثدي أبرز العلامات

أيام التبويض لدورة غير منتظمة - طرق حساب التبويض لدورة غير منتظمة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة