الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / لايف ستايل / بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم
بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم
بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم

بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم

نقدم لكم اليوم على موقع ستات دوت كوم بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم فساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والخير والبركات وكما نعلم شهر رمضان غير أي شهر في السنة فلابد من الاستعداد للشهر الكريم روحانيا وماديا فلا يجب التبذير ويجب علينا الاستعداد والتجهيزات الرمضانية وذلك بنية الاستعداد لشهر الصوم أي شهر الطاعات واليمن والبركات واليكم أحباب موقع ستات بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم شهر الخير والبركة.

بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم

بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم
بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم

شهر رمضان هو شهر خصه الله عن غيره من الشهور فقد كرمة الله عز وجل ببعض الخصائص والميزات التي تميزه عن غيرة من الشهور لذلك وجب علينا جميعا أن نستعد لشهر الصوم والطاعات بكل عزم وجد، وأحب أن أقدم لكم أولا اهم الخصائص التي ميزها الله لشهر رمضان.

فضائل شهر رمضان

بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم
  • شهر رمضان شهر تتفتح فيه أبواب الجنة فكما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين”.
  • في شهر رمضان الكريم تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار.
  • الله عز وجل يعتق في شهر رمضان الكثير ونتمنى من الله أن نكون منهم.
  • صيام شهر رمضان يكفر الذنوب إذا اجتنبت الكبائر.
  • شهر رمضان به ليلة القدر التي تعادل في عبادتها عبادته ألف شهر فكما قال الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴿ َنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفجر” القدر صدق الله العظيم
  • في رمضان صلاة الترويح وهي سنة فقد قال الرسول الكريم “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • في شهر الرحمة الاعتكاف وكان صل الله عليه وسلم يعتكف في العشر آلأواخر في رمضان.
  • شهر رمضان شهر المحبة والخير والمسابقة في عمل الخيرات.
  • من اهم فضائل رمضان أن خصه الله تعالى بنزول القران يه حيث قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾[البقرة:185].

كيف نستعد لاستقبال رمضان روحانيا

بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم

هناك بعض المهام الروحانية التي يجب القيام بها فالمسلم لابد أن يستقبل شهر رمضان بكل حب وتهيئة جسده وعقلة لاستقبال الشهر الكريم حتى لا تضيع الفرصة واليكم اهم الخطوات الروحانية لاستقبال رمضان:

  1. التوبة إلي الله والرجوع إلى الله عز وجل لاستقبال شهر البركة والخير والانتفاع بثمرة الصيام فكل بن ادأم خطاء وخير الخاطئين التوابون والمستغفرون.
  2. التسارع في الخيرات فإذا جاء شهر رمضان تسارعوا أيها الأحباء لعمل الخير فقال الله تعالي” فاستبقوا الخيرات” ومن اهم الخيرات صيام النهار وقيام الليل والبحث عن عمل الخير.
  3. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾[البقرة:183] حافظ على صيامك في نهار رمضان ولا تقل زور ولا تشاهد أي عمل ليغضب الله عز وجل.
  4. قم بنية الصيام للشهر الكريم كله، ونية ختم المصحف الشريف كله عدة مرات.
  5. حدد موعد يوميا لسماع خطبة دينية أو سماع درس من المسجل أو قرات كتاب ديني ينمي الجانب الروحي فيك.
  6. حافظ على التراويح والتهجد والسحور والاستغفار يوميا.
  7. الدعاء ثم الدعاء فالدعاء من اهم العبادات الروحانية التي تقيم عليها كل أمور الحياة فالدعاء يزيل الهم ويذهب الهم ويغير القدر.
  8. تحدث مع أفراد الأسرة وخاصة الأطفال عن شهر رمضان وفضله ولا مانع من التعبير بمظاهر الفرح والبهجة.

كيف نستعد لشهر رمضان معنويا وبدنيا

بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم

هناك بعض الاستعدادات المعنوية والبدنية لشهر رمضان الكريم ومنها:

  • أذا كنت معتاد على شرب المواد المنبه كالنسكافية والقهوة وذلك خلال فترة عملك صباحا فعليك التوقف والتدريج من منعها استعداد إلى رمضان، وقم استبدالهم بالأعشاب.
  • حاول أن تزيد من كمية الماء التي تشربها يوميا حتى لا تصيب بالجفاف.
  • طهر جسمك كله قبل رمضان وذلك بالابتعاد عن الأطعمة الغير صحية والمشبعة بكمية كبيرة من الدهون.
  • جهزي بيتك بالزينة الخفيفة في رمضان لتمنحي أهل بيتك الفرحة ولأطفالك البهجة وحب رمضان.
  • حضري مكان للصلاة يكون هدوء ونظيف ومعطر، وجهزي نسخة من المصحف الشريف وسجادة صلاة لتشجيع نفسك واولادك على الصلاة وختم المصحف عدة مرات في الشهر أن شاء الله.
  • جهزي نسخة من المصحف على هاتفك الخلوي حتى تستفيدي من كل ثانية في المواصلات أو أي مكان لقراءة القران الكريم.
  • لا تنسي صلاة الترويح وهي سنة فقد قال الرسول الكريم “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

كيف نستقبل شهر رمضان الكريم ذهنيا وماديا

بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم
بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم

من اهم الاستعداد لست البيت هو الاستعداد ذهنيا وماديا فعندما يكون البيت والمطبخ والوجبات جاهزة فتكون ست البيت مستعدة لرمضان بالراحة النفسية والذهنية لأنها بذلك لا تضيع وقت الصوم ولا وقت العبادات وفى نفس الوقت تكون جاهزة للصيام والعبادات والفطار وكل ما يلزم البيت واليك بعض الأفكار التي يمكنك فعلها لتكوني مستعدة لشهر رمضان:

  • قومي بتنظيف البيت وكنس السجاد جيدا باستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الأتربة وكل الأشياء من على السجادة.
  • جهزي كمية كبيرة من الزبادي في الثلاجة لسحور رمضان وذلك عن طريق وضع كيلو من اللبن على النار حتى يصل لدرجة الغليان مع التقليب المستمر، وعندما يصل إلى درجة الغليان نقلب سريعا وننتظر لدقيقة ثم نغلق النار على اللبن ونتركه حتى يكون دافئ مثل دمعة العين، الآن نقوم بتحضير خميرة الزبادي عن طريق أن نقوم بوضع كوب من الزبادي الفرش في بوله كبيرة ونضع قومي الآن بوضع اللبن كله على الخميرة قومي بالتقليب المستمر عليه اللبن البودر وعسل النحل ونحضر مضرب يدوي ونقوم بالتقليب المستمر، وضعيهم في أكواب الزبادي وضعيها في الصنية ثم في الفرن من بليل إلى الصبح.
بحث عن كيف نستقبل شهر رمضان الكريم
  • قومي من الآن بتخزين الكرنب وتجهيزه لشهر رمضان لان المحشي من الأكلات المهمة خلال الشهر الكريم فقومي بتجهيز الكرنب فيمكنك شراء الكرنب ثم تخزينه في الفريزر لتسهل عليك العمل خلال الشهر الكريم.
  • قومي بعمل كمية كبيرة من الصلصات الخاصة بالطعام والمحاشي ووضعها في الفريزر وقسميها وذلك للحصول على الراحة والتفرغ للعبادات.

 

شاهد أيضاً

مشروعات مربحة صغيرة بالمنزل

نتناول فى هذا المقال مشروعات مربحة صغيرة بالمنزل، فمما لاشك فيه وأن البطالة قد ارتفعت …

أماكن لقضاء أجازة عائلية

5 أماكن لقضاء أجازة عائلية ممتعة

في الصيف تكثر رحلات السفر العائلية، للخروج من جو العمل والمدارس وضغوطات الحياه، ومع أزدياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *