بقع حمراء على الجلد عند الأطفال - تعرفي على أسبابها وعلاجها

بقع حمراء على الجلد عند الأطفال - تعرفي على أسبابها وعلاجها

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٤ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثيرًا ما تظهر بقع حمراء على الجلد عند الأطفال مما يسبب هلع الأمهات، ولذا سوف نوضح لك تعريف البقع الحمراء وأسبابها وأنواعها وكيفية العلاج منها باستخدام الأعشاب دون أية خطورة على صحة الطفل.

بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

هي من الحالات الشائعة عند الأطفال، وفي الغالب لا تستدعي التدخل الطبي حيث أن معظم تلك البقع الحمراء تكون عرضًا يزول من تلقاء نفسه دون علاج، ولكن إذا تسببت في ألم شديد وحكة للطفل أو انتشرت بشكل كبير عل جلد الطفل يجب استشارة الطبيب على الفور.

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع جلدية حمراء، ومن هذه الأسباب:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

جدري الماء

هو مرض فيروسي يعتبر من الأمراض الشائعة بين الأطفال، ويسبب جدري الماء ظهور بقع جلدية حمراء تتحول إلى بثور ممتلئة بسائل يثير الحكة عند الأطفال، ويمكن أن تنتشر هذه البثور على الجسم كله.

البقع المنغولية

هي بقع تظهر بعد الولادة بفترة قصيرة على جلد الطفل وتكون على شكل وحمات متراوحة في الحجم، ويكون لونها أحمر في لبداية ثم يتحول إلى اللون الرمادي المزرق، وتظهر ففي مؤخرة الطفل وأسفل ظهره والكتف، وتتلاشى هذه الوحمات مع الوقت دون علاج.

بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

التقرن الشعري

وهي حالة مرضية شائعة بين الأطفال ولكنها غير مضرة، حيث تنتشر بقع حمراء خشنة ممتلئة بالبثور على الجلد، ويشبه الجلد في هذه الحالة جلد الدجاج، وتنتشر على الذراعين والخدين والفخذين، وتبدأ هذه الحالة بالظهور في مرحلة الطفولة وتزداد في المراهقة وتختفي مع البلوغ.

الأكزيما

هي حالة جلدية تسبب الجلد بالجفاف وتسبب الحكة وظهور البقع الحمراء والطفح الجلدي، وهي الأكثر شيوعًا بين الأطفال، وتظهر البقع الحمراء خلف الركبتين أو على الرقبة أو المرفقين أو الأذنين أو المنطقة المحيطة بالعين، ويلزم استشارة طبيب عند الإصابة بالأكزيما.

الحفص الجلدي

وهو القوباء الذي يعتبر عدوي بكتيرية شديدة تظهر على الطبقات السطحية من الجلد وتسبب البقع والقروح، ومنها نوعان القوباء الفقاعي والغير فقاعي، وتستخدم لعلاجها مرهم مضاد حيوي ويشفي الطفل بعد عدة أيام.

البثور

وهي بثور تظهر على الأطفال بعد الولادة بأربعة أسابيع وتكون على شكل مطبات حمراء صغيرة على الجلد، وتنتشر في الخدين والجبين والأنف، وتظهر هذه البثور نتيجة الدهون الموجودة في لبن الأم، وتختفي هذه البثور دون علاج ومن دون أن تترك أي آثار لها.

الطفح الحراري

هي عبارة عن حالة ارتفاع درجة حرارة جلد الطفل الذي يسبب التعرق الشديد نتيجة ارتداء ملابس كثيرة أو بسبب الجو الرطب والحار، ويختفي الطفح الجلدي والبقع الحمراء مع تغير الجو أو خلع الملابس الكثيرة أو حتى مع الاستحمام.

بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

القوباء الحلقية

هي عدوى جلدية فطرية تسبب طفحًا جلديًا على شكل حلقات تظهر في جميع أنحاء الجسم مثل القدمين وفروة الرأس وتسبب القشرة وظهور بقع نتيجة تساقط الشعر، وييتم علاج هذه الحالة باستخدام شامبو مضاد للفطريات مع أقراص مضادة للفطريات يصفها الطبيب.

مرض الحصبة

هو مرض شديد العدوى ولكنه نادر الانتشار بسبب التطعيم الذي يأخذه الأطفال في شتى أنحاء العالم، وتكون يقع حمراء بنية تظهر في الرقبة والرأس ثم تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم، ويجب استشارة الطبيب فورا عند إصابة الطفل ببقع الحصبة فورًا.

الصدفية

هي حالة جلدية مزمنة تدوم طويلا وتتسبب في ظهور بقع حمراء في فروة الرأس مصحوبة بقشرة، ولا يوجد علاج نهائي للصدفية ولكن يعطي الطبيب الطفل المصاب مجموعة من الأدوية التي تساعد في تحسين الأعراض.

الشرى

هي عبارة عن بقع حمراء على الجلد يصاحبها حكة شديدة، ويمكن أن تظهر هذه البقع في أي مكان في جسم طفلك، وحجمها يمكن أن يكون كبيرًا أو صغيرًا، وفي العادة تختفي هذه البقع الحمراء في غضون أربع وعشرين ساعة فقط دون أي علاج.

الحمى القرمزية

وهي أحد مضاعفات التهاب الحلق، وفيها تظهر حبوب حمراء على جسم الطفل ويرافق هذه الحبوب ارتفاع في درجة حرارة الطفل وكذلك الشعور بألم شديد في الحلق، وهذه الحمى تصيب الأطفال من سن الخامسة وحتى سن المراهقة، ويجب استشارة الطبيب عند الإصابة بهذه الحمى.

مرض اليد والقدم والفم

وهو عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الأطفال مسببة ظهور قروح في الفم وبقع حمراء في اليد والقدم ويصاحبها حكة شديدة مع ارتفاع في درجة حرارة الطفل وفقدان الشهية وآلام في الحلق عند البلع، وهو مرض بسيط يتم الشفاء منه خلال أيام ولكن ننصح بزيارة طبيب لتفادي تطوره.

متلازمة الخد المصفوع

وهي من الأمراض الفيروسية المنتشرة بين الأطفال، وتسبب طفح أحمر مشرق على الخدين، ويتم الشفاء منها بسهولة دون أي علاج.

بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

علاج بقع حمراء على الجلد عند الأطفال بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها للتخلص من البقع الحمراء التي تظهر على جلد الأطفال، ومن هذه الأعشاب:

البابونج

هو من الأعشاب الطبية التي تساعد في علاج المشاكل الجلدية نظرًا لاحتوائه على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة، ولذلك ينصح الأطباء بوضع كمية كافية من نبات البابونج على البقع الحمراء مع التدليك المستمر لمدة خمس دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر.

خل التفاح

يعتبر علاجًا فعالًا لمشكلة البقع الحمراء على الجلد، كما أنه مقشر طبيعي للبشرة فيخلصها من الخلايا الميتة بشكل طبيعي وكذلك يساهم في إنتاج خلايا جلدية مشرقة ونضرة، ولذلك يمكن بمزج ملعقتين من خل التفاح مع أربع ملاعق من الماء، ثم دهن الخليط على المنطقة المصابة.

النعناع

يمتلك النعناع خصائص طبية طبيعية حيث يحتوي النعناع على المنثول وهو زيت طبيعي يعمل على تقليل الشعور بالحرقة أو الحكة كما يحد من الالتهابات، ولذلك يمكن غلى النعناع وشربه، كما يمكن استخدم زيت النعناع المركز في دهن المناطق المصابة بالبقع الحمراء بشكل يومي.

بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

الليمون

يتميز الليمون بكونه من النباتات الغنية بفيتامين C الذي يعمل كمضاد للالتهابات، كما أنه يعمل على تخدير الآلام وكذلك تفتيح الجلد بعد التخلص من البقع الحمراء نهائيًا، ولذلك يتم دهن المنطقة المصابة بالبقع الحمراء بعصير الليمون، وبعد نصف ساعة يغسل بالماء الفاتر.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، كما أن له خصائص طبية تساعد في علاج الأمراض الجلدية، وكذلك تنظيف الجلد وتنقيته من أي شوائب، ولذلك ينصح باستخدام زيت الزيتون في دهن المناطق المصابة بالبقع الحمراء بشكل يومي حتى يتم الشفاء.

بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

إن ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال أمر لا يثير الذعر، ولكن يجب التعرف على هذه البقع وعلاجها بطريقة أمنة، وننتظر منك مشاركتنا تجربة طفلك مع البقع الحمراء في التعليقات.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة