بوابة الحكومة المصرية - كل شئ متاح أونلاين

بوابة الحكومة المصرية - كل شئ متاح أونلاين

آخر تحديث : الأحد ١٩ مايو ٢٠١٩

في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيش فيه، أطلقت الحكومة المصرية، بوابة الحكومة المصرية من خلال موقع عبر الإنترنت، يوفر لك العديد من الأشغال الرسمية التي يمكن عملها وأنت في المنزل بسهولة، "ستات دوت كوم" ستشرح لكم اليوم الخدمات المتاحة في هذا الموقع.

تعتبر بوابة الحكومة المصرية هي نوع من أنواع الجهود التي تبذلها مصر وحكومتها، لخدمة شعبها الجليل، فبدلًا من الوقوف لساعات طويلة في إحدى طوابير الخدمات العامة، يمكنك عملها في ثوانِ معدودة من خلال هذا الموقع الإلكتروني الرائع.

يوفر الموقع الإلكتروني الخاص بـ "بوابة الحكومة المصرية" العديد من الخدمات التي تقدمها وزارات الدولة المختلفة، عن طريق الإنترنت، كل ماعليك هو الدخول إلى الموقع من جهاز الكمبيوتر أو حتى الهاتف الخاص بك، والانتقال بين العديد من الخدمات التي تريدها، وكذلك معرفة الأوراق المطلوبة منك أو الإجراءات اللازمة لعمل أي خدمة كانت.

يتميز الموقع الإلكتروني بواجهة سهلة بسيطة، تسهل على الجميع سواء كان "مواطن، شركة، أو مستثمر" الوصول إلى مايريده من خدمات الحكومة المصرية المرغوبة بسهولة تامة.

بوابة الحكومة المصرية

بوابة الحكومة المصرية

بوابة الحكومة المصرية هو عمل ناتج عن تعاون من جهة وزارة الدولة للتنمية الإدارية مع جميع الوزارات الآخرى وبعض الهيئات الحكومية، بغرض تنفيذ بعض الأعمال أونلاين لتسهيلها على المواطن.

تأتي هذه الخطوة في إطار التطور التكنولوجي الملحوظ الذي يشهده مصر، وسعيًا من الحكومة في إراحة المواطن المصري في إجراء مايريد من خدمات حكومية، كما أن هذا الموقع ليس متاح للمواطن فقط، بل متاح للشركات والمستثمرين الذين يتعاملون مع الجهات الحكومية.

أطلق على هذا المشروع شعار الحكومة الإلكترونية وهو توصيل الخدمة إلى من يطلبها أون لاين، وهدفها الأول تقديم الخدمات للمواطن وتوصيلها له سواء في أماكن سكنه أو عمله.

أهداف بوابة الحكومة المصرية

الهدف الأساسي لهذه البوابة كما أخبرناكم من قبل هو خدمة المواطن، الشركات والمستثمرين، ويكون ذلك من خلال عدة أمور وهي:

  • توصيل الخدمة إلى طالبها: بصرف النظر عن الجهات الحكومية المختلفة المسئولة عن تلك الخدمة، تقوم البوابة بعمل الخدمة المتاحة وتوصيلها إليك بالقرب من محل السكن أو العمل دون الحاجة إلى الذهاب للجهات الرسية.
  • إنجاز الخدمة بسرعة: لن تحتاج للوقوف بالساعات في طوابير، فهذه البوابة تهدف إلى إنجاز خدمات المواطن بسرعة وجيزة، من خلال عدة طرق منها تطوير الإجراءات، حذف الغير ضروري منها وإزالة المعوقات، كما أنها متاحة لساعات أطول يوميًا وخلال أيام العطلة كذلك.
  • رفع كفاءة الأداء في تقديم الخدمات: عن طريق إعادة هيكلتها بشكل يتناسب مع توجيهات المواطن.

كما تهدف بوابة الحكومة المصرية إلى تحديث نظام العمل في الوزارات والهيئات الحكومية، لاستبدال الروتين في العمل، بالاندماج في النظام العالمي، مما يعمل على توفير النفقات والوقت كذلك، كما أن البوابة تقوم بعمل تحديثات دائمة على معلومات الخدمات المقدمة.

جوائز بوابة الحكومة المصرية

بوابة الحكومة المصرية

  1. تمكن مشروع تنسيق القبول بالجامعات وهو أحد مشاريع البوابة الإلكترونية المصرية، بالفوز في مسابقة الأمم المتحدة للخدمة العامة تحت فئة منع الفساد في الخدمة العامة، وذلك في عام 2009، بعد إلغاء التنسيق الورقي.
  2. فازت بوابة المشتريات الحكومية، إحدى مشاريع البوابة المصرية التابعة للحكومة، بالمركز الثاني في مسابقة الأمم المتحدة للخدمة العامة، تحت فئة منع الفساد في الخدمة العامة، وذلك في عام 2011.
  3. موقع بوابة محافظة المنوفية الإلكتروني، فاز في مسابقة الهند الدولية لتكنولوجيا المعلومات كأفضل موقع يقدم خدمات إلكترونية عبر الإنترنت، لمدة 3 سنوات متتالية، في أعوام 2009، 2010، و2011.

دليل الحكومة داخل بوابة الحكومة المصرية

قسم دليل الحكومة يقدم لك دليل شامل عن الوزارات في مصر، من حيث متولي منصب الوزير، عنوان الوزارة، التليفون، الفاكس، البريد الإلكتروني، وموقع الوزارة الرسمي على الإنترنت.

كما يقدم دليل شامل حول المحافظات المصرية بنفس نمط الوزارات.

ويوجد بنفس القسم دليل شامل عن مجلس الشورى، مجلس الشعب، المجالس القومية التابعة، ولجنة استرداد أراضي الدولة أيضًا.

قسم معلومات هامة

بوابة الحكومة المصرية

عند الانتقال إلى قسم المعلومات الهامة الموجود في بوابة الحكومة المصرية فنجد أننا أمام معلومات رائعة حول الدستور المصري، وبعض الوثائق القانونية، وثائق أخرى تابعة لملف الحكومة الإلكترونية، ومعلومات حول المكتبة الإلكترونية التي تحتوي على أرشيف رقمي لمكتبة الإسكندرية، إدارة تأمين نظم وشبكات المعلومات، وقائمة بأهم المنظمات والجمعيات العاملة في مجال السياسة الأمنية.

أما عن معلومة اليوم، فالبوابة تقدم مجموعة من المعلومات والنصائح حول كيفية تسجيل قراءة عداد الكهرباء، وكيفية سداد الفواتير الخاصة بها، فائدة الهوية الرقمية والتوقيع الإلكتروني للحصول على الوثائق الشخصية وكيف يمكن عمل ذلك، حجز تذاكر القطارات قبل السفر بمدة لاتتجاوز 48 ساعة.

وكذلك خدمة تنسيق القبول بالجامعات، خدمات المحاكم الابتدائية، خرائط الجهات الحكومية، نتائج تكليف الأطباء من خلال رسائل على الموبايل، كيفية التقديم الإلكتروني للحصول على القيد العائلي لأول مرة، وفي النهاية خدمات الرسائل القصيرة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة