تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال بالمدرسة

تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال بالمدرسة

آخر تحديث : الإثنين ١١ مارس ٢٠١٩

تعتبر المرحلة المدرسية هي أهم المراحل العمرية للطفل، وأن فترة المدرسة هي الفترة المثالية لتغذية جسم الطفل، ففي هذه المرحلة يتعرف طفلك علي الغذاء الصحي، وفوائده الغذائية، فالتغذية السليمة تبني جسم طفلك بشكل صحيح، لذالك يجب عليك الاهتمام بهذه المرحلة، ومن خلال موقع ستات دوت كوم سوف نوضح تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال بالمدرسة.

تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال بالمدرسة

إليك مجموعة من الطرق الأساسية التي تساعدك على الحفاظ على صحة طفلك من خلال التغذية السليمة وهي كالتالي: تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال

  • أولاً وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار أهم الوجبات الثلاثة خلال اليوم خاصة للأطفال، وتعتبر سر التفرق الدراسي للطفل، فتناول وجبة إفطار غنية بالفيتامينات في الصباح يساعد الطفل علي الحفاظ علي نشاطه، وتركيزه خلال اليوم الدراسي، فمن الضروري تشجيع الطفل علي تناول هذه الوجبة، وأعملي على التنويع في تحضيرها، ومن الممكن أيضاً تشجيعه عن طريق تناول هذه الوجبة معه في المنزل، فاحرصي علي تحضير وجبة من الإفطار غنية بالفيتامينات، والبروتين كشرب كوب من اللبن في الصباح، أو تناول الشوفان مع الحليب، وثمرة فاكهة، هكذا تكوني أعددت وجبة غذائية متكاملة مثالية لطفلك.

  • ثانياً وجبة مدرسية

يمكنك تحضير وجبة خفيفة للطفل في المنزل لكي يتناولها خلال اليوم الدراسي، فمن الممكن تحضير ساندوتش بسيط للطفل، فبذلك يستطيع الطفل الاعتماد علي نفسه في تناول طعام صحي، ومفيد له، و في بعض المدارس يكون هناك مطعم للأطفال يقدم خيارات كثيرة للطفل تتبع أغلبها المبادئ، والإرشادات الصحية لتشجيع الخيارات الصحية للطفل، ولكن قد يميل الطفل إلي الأطعمة الضارة، والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، فاحرصي علي تحضير البديل في المنزل حتي تضمني صحة جيدة لطفلك. تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال

  • ثالثاً اقتراحات وجبات خفيفة مدرسية

يجب عليك الإدراك أن عدم حصول الطفل علي التغذية السليمة قد يتسبب في إصابة الطفل بزيادة الوزن، أو السمنة، لذلك احرصي علي تحضير وجبات خفيفة ذلت قيمة غذائية كبيرة، ومفيدة لطفلك في نفس الوقت.

  1. كلنا نعلم حب الأطفال للوجبات الجاهزة بالمحلات مثل البطاطس، والفشار، والبسكوت، لذالك يجب عليك الحرص دائماً علي إضافة بعض العناصر المحببة لطفلك كبديل للأطعمة، والحلويات الغير صحية، علي سبيل المثال رقائق البطاطس المعدة منزلياً، الكيك المنزلي، الفواكه الطازجة، والعصائر الطبيعية، والمخبوزات المنزلية.
  2. جميع الأطفال يشعرون بالملل من تناول الساندوتشات يومياً بالمدرسة، فيمكن التجديد فبدل من عمل الساندوتشات عن طريق استبدال هذه الساندوتشات بعمل السامبوسك بأنواعها، والميني بيتزا، أو تحضير مقرمشات مصنعة من الحبوب الكاملة.
  3. وبذكر الساندوتشات المنزلية ينصح دائماً بتحضير الساندوتشات المدرسية مستعملاً الخبز المصنع من الحبوب الكاملة لتجنب زيادة المواد السكرية.

٤_ لا ينبغي منع الطفل من تناول الحلوي، والمشروبات السكرية، ولكن يجب عليك السماح له بتناولها من حين لآخر نظراً لأضرارها الصحية علي الطفل. تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال تأثير التغذية السليمة علي صحة الأطفال

  • رابعاً وجبات ما بعد المدرسة

من المعروف أن الأطفال خلال الفترة الدراسية يكون لديهم شهية متقلبة في أغلب الأوقات، وذلك نظراً لكمية النشاط المبذول، لذالك يجب عليك الحرص دائماً علي تقديم العديد من الخيارات الصحية لطفلك، ودعيه هو يختار، كما يوجد بعض الأطفال الذين يتناولون كميات بسيطة من الطعام خلال اليوم، فيجب عليك الحرص علي جعل طفلك يتناول وجبات خفيفة صحية بعد العودة من المدرسة ليحصل علي الطاقة، والعناصر الغذائية اللازمة، وإليك بعض الأمثلة التي يمكنك تقديمها لطفلك.

  1. طبق من الحساء.
  2. بعض الفواكه.
  3. طبق من السلطة.
  4. كوب من الحليب، ويمكنك إضافة بعض الحبوب إليه.

خامساً الوجبات العائلية

الوجبات العائلية هي الوقت الذي يتشارك فيه الأطفال الأحداث، والأنشطة اليومية مع العائلة، لذالك يجب الحرص علي اجتماع العائلة خلال المساء لتناول وجبة غذائية معاً.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة