أسباب تأخر العادة الشهرية وطرق علاجها

أسباب تأخر العادة الشهرية وطرق علاجها

العادة الشهرية او كما تسمى بالدوره الشهريه هى من الاشياء الاساسيه التى لابد من ان تتعرض لها جميع الفتيات والسيدات بعد سن البلوغ، ولكن هناك بعض الحالات من الممكن ان تتعرض لأسباب تؤدي إلى تأخر العادة الشهرية عن موعدها الطبيعي مما يسبب القلق لدى الكثير من الفتيات، ولكن هناك عده اسباب لظاهرة تأخر العادة الشهرية، ولكن اغلب السيدات تعتقد ان الحمل هو السبب فقط في تأخر العادة الشهرية.

في السطور القادمة ستقدم لكي ستات دوت كوم الكثير من المعلومات عن تأخر العادة الشهرية.

أسباب تأخر العادة الشهرية

الحسابات الغير صحيحه

من المعروف ان العادة الشهرية ظاهرة تتكرر عند المرأه البالغة كل 28 يوم، لكن فى بعض الأوقات تختلف موعد التبويض عن الوقت الذي تقومين بحسابه، وبالتالى قد تأتى الدورة الشهرية في موعد متأخر عن الموعد الذى تعتقدين انه اليوم الذى ستصابين به بالعادة الشهرية.

الاجهاد

من اهم الاشياء التى قد تؤدى الى تأخر العادة الشهرية هو الاجهاد، فهو يسبب لكى الكثير من التوتر فيعمل على افراز العديد من الهرمونات التى تسبب التوتر ومن الممكن ان يؤدي ذلك إلى تأخر العادة الشهرية يوم او يومين فلذلك لابد من استشارة الطبيب عن طرق التخلص من التوتر من أجل انتظام العادة الشهرية.

تأخر العادة الشهرية

الإصابة ببعض الامراض

هناك بعض حالات الامراض من الممكن ان تؤثر على العادة الشهرية بطريقه سلبيه وتعمل على تأخر العاده الشهرية مما تسبب الكثر من الانزعاج لدى الفتيات والسيدات.

الحمل

من اهم واشهر اسباب تأخر العادة الشهرية هو الحمل، فإذا كنتى تنجبى للمره الاولى وبمجرد تأخر العادة الشهرية ستعتقدين انكى حامل وفى اغلب الاوقات يكون سبب تأخر العادة الشهرية هو الحمل ولكن هناك بعض الاحتمالات الاخرى التى من الممكن ان تؤثر على العادة الشهرية خلال هذه الفترة أشهرها التوتر.

قد يعجبك : اعتني ببشرتك أثناء الدورة الشهرية بهذه الطرق

عدم تناول الطعام بشكل صحيح

من الأشياء المتعارف عليها والتى تؤثر على العادة الشهرية بشكل كبيرهو عدم تناول الطعام بشكل صحى ومنتظم فنقص الوزن الشديد أو الزيادة الكبيرة عن المعدل الطبيعى يؤدى الى الكثير من المشاكل الصحيه وايضا يؤدى الى تأخر العادة الشهرية.

زيادة الوزن

زيادة الوزن من أهم العوامل التى تساعد على تأخر العادة الشهرية بشكل كبير حيث زياده الوزن تعمل على تراكم الدهون في الجسم، وايضا تتراكم الهرمونات في هذه الدهون مما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية مما يؤثر على حدوث عمليه التبويض بشكل سلبي.

تكيس المبايض

تعتبر ظاهرة تكيس المبايض من الاسباب الأساسيه التى تؤثر على العادة الشهرية فتكيس المبايض هو عباره عن خلل فى هرمونات الجسم التى تؤدى الى ارتفاع الهرمون الذكورى وتكون اعراضه واضحه بشكل يمكنك ملاحظاته منها زياده نمو الشعر في الوجه بشكل مختلف وانتشار الحبوب في بعض اجزاء الجسم منها الصدر والبطن والوجه فزياده هرمون الذكوره في الجسم يؤدى الى خلل في عملية التبويض وعدم انتظام وتأخرالعادة الشهرية.

التوتر

التوتر من اكثر الأشياء التى تؤثر على العادة الشهرة بطريقة سلبية فعند الضغوط النفسيه او التوتر اوالاستيقاظ فى الوقت الغير طبيعى لفتره طويلة او الخوف من تجربه جديده كل هذه الأسباب تعمل على تأخر العادة الشهرية لان الجسم يحتاج الى بعض الوقت للتأقلم مع الوضع الحالى.

ممارسة الرياضة بشكل زائد عن الطبيعي

عند ممارستك للرياضه لابد من ممارستها بالشكل الطبيعى بمعدل من يومين إلى 3 في الاسبوع، فلا تضغطى على جسمك بشكل كبير لان ممارسة الرياضة بعنف تعمل على تأخر العادة الشهرية.

أسباب طبيعه

هناك اسباب طبيعه تعمل على تأخر العادة الشهرية منها الحمل والرضاعه وسن اليأس فهذه الأشياء تعمل على تأخر العادة الشهرية بشكل طبيعي ولا توجد حلول لها.

تأخر العادة الشهرية

وسائل منع الحمل

السيدات التى تتناول وسائل منع الحمل خاصة الحبوب الطبية تتغير لديهم موعد العادة الشهرية بشكل كبير وتصبح غير منتظمه لفتره ثم تعود الى حالتها الطبيعه من جديد ولكن بعد عده أشهر حتى يعتاد الجسم على تغيير الهرمونات.

اضطراب الغده الدرقيه

الغدره الدرقيه تقوم بعمل الكثير من الوظائف في جسم الانسان فعند اضطراب الغده الدرقيه سواء زياده افراز الهرمونات او نقصها فهذا يؤدى ايضا اضطراب العادة الشهرية وتأخرها عن الموعد المحدد.

اورام الغده النخاميه

الغده النخاميه هى المسئوله عن جميع الغدد في جسم الانسان فعند تعرضها للاورام الحميده فهذا يؤثر على العادة الشهرية بشكل سلبي.

بعض العمليات التى تؤثر على الرحم

الولاده القيصريه المستمرة او عمليات كحت الرحم تؤثر بشكل سلبى على الرحم فتمنع نزول العادة الشهرية بشكل منتظم.

قد يعجبك : 6 أعراض لا تتجاهليها أثناء الدورة الشهرية

نقص الأعضاء التناسليه

أثناء الفتره الجنينه للطفله من الممكن ان تتعرض لبعض المشاكل التى تؤثر عليها ومن الممكن ان تتعرض الى عدم البلوغ ومن هذه المشاكل عدم اكتمال الرحم او عنق الرحم او المهبل وبالتالي تأخر العادة الشهرية.

عيوب في المهبل

من الممكن ان تتعرض بعض الفتيات الى انسداد في المهبل الذى يؤدى الى حدوث العادة الشهرية فهو يعمل على انسداد مسار الدم من الرحم الى خارج الجسم فبالتالى تكون فته الطمث غير مرئيه.

ولكن هناك بعض الأسباب التى تجعلك أكثر عرضه لتأخر العادة الشهرية لذلك عليكة تواخى الحذر اذا كنتى تقومى بعمل بعض هذه الأشياء ومنها

الرياضة العنيفه

اذا كنت تمارسي الرياضات العنيفه لابد من تواخى الحذر واستشاره الطبيب لان هذا يعمل على احتباس الطمث وتجعلك اكثر عرضه في تأخر العادة الشهرية.

مشكلات الأكل

بعد السيدات تعانى من فقدان الشهية بشكل مستمر ولم تكن تعلم ان هذا يؤثر العادة الشهرية وايضا تناول الطعام بكميات كبيرة يعمل على تأخر العادة الشهريه بشكل كبير فلذلك عليكى الاعتدال في تناول الطعام والانتباه إلى نوعيته.

الاسره

اثبتت الدراسات ان السيدات الاكثر عرضه لتأخر العادة الشهرية هن اللاتي يواجهن في العائله مشكلات كبيرة تؤثر على حالتهن النفسية.

أضرار تأخر العادة الشهرية

تأخر العادة الشهرية من الممكن ان يسبب لكى بعض المشاكل الصحيه فلذلك لابد من الذهاب الى الطبيب اذا تكرر التأخير لانه من الممكن ان يسبب :

العقم

فمن أهم الأشياء التى تسبب العقم لدى الكثير من السيدات هو تأخر العادة الشهرية عن موعدها المحدد وعدم متابعة أسباب ذلك.

هشاشه العظام

اذا كان السبب في تأخر العادة الشهرية هو نقص افراز هرمون الاستروجين فهذا يعمل ايضا على الإصابه بهشاشه العظام.

الانتفاخ

عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها المحدد يؤدي إلى ظهور انتفاخ كبير في منطقة البطن.

تأخر العادة الشهرية

كيفيه يمكنك علاج تأخر العادة الشهرية

تأخر العادة الشهرية هو من الأشياء التى من الممكن ان تؤثر بشكل سلبي على الجسم بصفه عامه فلذلك لابد من علاج تأخر العادة الشهريه واليكى بعض طرق العلاج.

تناول الأغذيه الصحيه

لابد من تناول الأغذيه الصحيه باستمرار لان الأغذيه الغير صحيه تعمل على تظاخر العادة الشهريه وتسبب لكى الكثير من المشاكل في صحتك.

الذهاب الى الطبيب النفسي

اذا كنت تعانى من بعد المشاكل النفسيه لابد من الذهاب الى الطبيب النفسى حتى تتخلصى من هذه المشاكل لان من الممكن ان تكون هذه المشاكل هي السبب الرئيسي في تأخر العادة الشهرية.

التخفيف من ممارسه الرياضه

ممارسة الرياضة بشكل مبالغ فيه عن الطبيعي او ممارسه الرياضات العنيفه تؤدى الى تأخر العادة الشهرية فلذلك احرصي دائما على الممارسه الرياضه بالشكل والمعدل الطبيعى.

تنظيم هرمون الاستروجين والبروجسترون

من أهم الأشياء التى لابد عليكى من تنظيمها اولا هو افرازات الهرمونات بشكل صحيح لان هرمون الاستروجن وهرمون البروجسترون لانهم هما المسئولان عن تنظم العادة الشهريه .

استخدام وسائل منع الحمل

اذا كنتى متزوجه فيمكنك اخد وسائل منع الحمل حتى تنتظم العادة الشهرية ووسائل منع الحمل متعدده ليست الحبوب فقط فيوجد ايضا اللصقات الجلديه والحلقات المهبليه فيمكنك استخدام اى وسيله تفضلينها.

معالجه مشاكل الغده الدرقيه

الغده الدرقيه تؤثر بشكل كبير على تأخر العادة الشهرية وتأثر بشكل سلبى على باقي اعضاء الجسم فلذلك لابد من علاج مشاكل الغده.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;