أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وعلاجه

أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وعلاجه

آخر تحديث : الإثنين ١٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثيرًا من الفتيات يتشكون من مشكلة التجاعيد في الوجه وهي عادة تظهر عند كبار السن لكن في غالبًا ما تظهر التجاعيد عند الفتيات في مرحلة الشباب ما يؤثر على حالتهن النفسية بين الأصدقاء "ستات دوت كوم" اليوم يقدم لكِ كل أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وطرق التخلص منها.

أسباب <a  href='https://www.setaat.com/تجاعيد-البشرة'>تجاعيد البشرة</a> المبكرة وعلاجه

هناك عدة أسباب لظهور تجاعيد البشرة المبكرة وهي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

قلة النوم من أسباب تجاعيد البشرة المبكرة

ففي أثناء النوم يقوم جسمك بإصلاح الغدة النخامية التي تنتج الهرمونات الضرورية للأنسجة الضامة، فعدم النوم يسبب في تسارع ظهور الشيخوخة على البشرة.

أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وعلاجه

التدخين من أسباب تجاعيد البشرة المبكرة

حيث يعاني المدخنون من ظهور الخطوط الدقيقة فتكون البشرة رقيقة ويكون ذلك عند زوايا العين وفوق الشفة العلوية.

ويرجع ذلك إلى استخدام العضلات في تلك المناطق عند سحب الدخان من السيجارة وهناك أيضًا سبب آخر وهو نقص فيتامين سي في دم عند المدخنين بنسبة حوالي 60% أقل من الأشخاص غير المدخنين، ففيتامين سي عامل رئيسي في تكوين الكولاجين في البشرة.

الاكتئاب

حيث تؤثر الحالة النفسية التي يمر بها الفرد على المظهر والبشرة، وهي واحدة من أهم أسباب ظهور التجاعيد المبكرة، فالمشاعر المختلفة والمستمرة من الاكتئاب تتسبب في تقصير التيلوميرات الموجودة في نهاية خطوط الحمض النووي لدينا، ويسبب ذلك إيقاف انقسام الخلايا وموتها المبكر ويظهر تأثير ذلك على البشرة.

طريقة النوم تسبب ظهور تجاعيد البشرة

حيث تؤثر أوضاع النوم على ظهور علامات تجاعيد البشرة المبكرة فالنوم على أحد جانبيك أو على وجهك يتسبب في ظهور التجاعيد على الخدين ومنطقة الذقن التي في النهاية ستصبح دائمة على بشرتك لذلك يعتبر النوم على الظهر هو الأفضل.

أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وعلاجه

نقص البروتينات

عاده يحتاج جسمك للبروتين للحفاظ على الأنسجة ببشرتك ناعمة فبدون البروتين لا يستطيع جسمك أن ينتج الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك للحصول علي بشرة أكثر شبابًا.

شرب الكحوليات

تناول المشروبات الكحولية باستمرار يسبب ظهور الهالات السوداء تحت العين وانتفاخ العين وتدمير لون وبناء البشرة خاصة حول العين والأنف حيث تكسر الأنسجة بعمق في البشرة مما يسبب الضرر للبشرة.

الضغط المستمر من أسباب ظهور تجاعيد البشرة المبكرة

الشعور بالضغط المستمر يساعد على ظهور تجاعيد البشرة مبكرًا، حيث إن زيادة إنتاج هرمونات الضغط مثل الأدرينالين والكوليسترول تسبب تسارع ظهور الشيخوخة على البشرة.

الجينات الوراثية

تعد الجينات الوراثية من أسباب ظهور التجاعيد المبكرة خاصة أننا لا نستطيع التحكم في هذه العملية وبالرغم من أن أجسامنا لديها القدرة على إنتاج إنزيمات معينة تقوم بنفس عمل مضادات الأكسدة لكن الحد من الضرر وإصلاح ما يفسد عمل الجينات والحمض النووي في أجسامنا يمنع بعض الناس من صنع وإنتاج الإنزيمات أكثر من الآخرين.

المبالغة في تنظيف البشرة وظهور التجاعيد

كثيرًا من الناس يبالغون في تنظيف البشرة بغسلها في بشكل مفرط بالماء والصابون، ويعتقدون أنها عادة جيدة ومفيدة ولا يعلمون كم هي تضر الوجه وخصوصًا غسل الوجه بالماء الساخن الذي يوسع المسام ويقلل من نضارة البشرة و الذي يكثر استخدامه خاصة في فصل الشتاء.

أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وعلاجه

التعرض الدائم للشمس من أسباب تجاعيد البشرة المبكرة

فالتعرض الدائم للشمس واحد من أكبر أسباب الشيخوخة المبكرة للبشرة، حيث إن 70% من أسباب تعرض البشرة للتجاعيد المبكرة هو التعرض للشمس.

حيث تدمر أشعة الشمس ألياف الكولاجين الموجودة في البشرة فتظهر متعبة وجافة.

المكياج وتجاعيد البشرة المبكرة

عادة الكسل عن إزالة المكياج قبل النوم عادة سيئة جدًا فالمواد الكيماوية المصنعة لمستحضرات المكياج تتراكم داخل المسام فتسبب التهابات للجلد وتصبح أحد أسباب الظهور المبكر للتجاعيد وتؤدي أيضًا لتلف أنسجة الكولاجين وترهلات الجلد.

الإفراط في تناول السكريات

فالإفراط في تناول السكر يكون سببًا في ظهورك أكبر من عمرك أكثر مما تتوقعين فعندما ترتفع نسبة السكر في الدم تحدث عملية تعرف بالجليكاتيون وتسبب ضررًا دائمًا في الكولاجين فتفقد البشرة طبيعتها المرنة فيؤدي لظهور التجاعيد والخطوط لذلك عليك بالتقليل من نسبة استهلاكك للسكر.

تعبيرات الوجه المتكررة من أسباب تجاعيد البشرة المبكرة

فتعبيرات الوجه مثل التبسم والتجهم تؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد على البشرة، وذلك لأنه في كل مرة يتم استخدام عضلات الوجه بنفس الطريقة فيحدث تجويف تحت البشرة ومع التكرار تصبح هذه التجاويف علامات دائمة على البشرة وتفقدها مرونتها.

ارتداء العدسات اللاصقة من أسباب ظهور التجاعيد

العدسات اللاصقة في حد ذاتها لا تسبب تجاعيد للبشرة، لكن طريقة ارتداء تلك العدسات هي التي تسبب ظهور التجاعيد، من خلال رفع الحاجب والتحديق وتكرار هذه العملية في كل مرة لارتداء العدسات.

أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وعلاجه

فرك العينين من أسباب تجاعيد البشرة المبكرة

تتميز منطقه حول العين بأنها منطقة رقيقة جدًا ففركها بقوة يساعد على ظهور التجاعيد.

التحديق في هاتف المحمول أو الكمبيوتر

فالتحديق يجبر عضلات ما بين الحواجب على الانقباض مما يؤدي إلى ظهور تجاعيد البشرة المبكرة.

علاج تجاعيد البشرة المبكرة

يوجد العديد من العلاجات المتاحة دون الحاجة لوصفة طبية فمثلاً يوجد الكثير من الكريمات والمستحضرات.

وهناك أيضاً العلاجات القائمة على مبدأ إزالة طبقات الجلد فهي فعالة لاستعادة نعومة البشرة وجعلها تبدو أكثر شبابًا.

وتتمثل طرق علاج تجاعيد البشرة في:

أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وعلاجه

إزالة وتقشير البشرة

حيث إن التقشير يعمل على تحسين الطبقات الخارجية للجلد بإزالة طبقات الجلد السطحية وتجديدها.

الفيلر أو الحشوات

ويكون ذلك عن طريق حقن فيلر الوجه أو الحشوات في طيات الجلد خصوصًا حول منطقة الفم فيؤدي إلى تقليل ظهور التجاعيد وتحسين مظهر البشرة.

حقن البوتوكس

وهي تعمل على تقليل قدرة العضلات على القيام بالحركات الانتقائية لأن القيام بهذه الحركات يؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد حول منطقة العينين وفي منتصف جبهة الرأس وحول الفم.

واستخدام حقن البوتوكس في هذه المناطق يقلّل من التجاعيد على البشرة.

تجديد طبقات الجلد الخارجية بالليزر

عن طريق استخدام نوعين من الليزر النوع الأول هو الليزر المقشر ويعمل التقشير بهذا النوع من الليزر بطريقة مشابهة للتقشير السطحي العادي والتقشير السطحي الكيميائي.

أما النوع الآخر من الليزر فيعرف بالليزر غير المقشر ويقوم على تسخين طبقة الأدمة وتحفيز نمو الكولاجين مما يؤدي إلى بقاء الطبقات الخارجية من البشرة سليمة إلا أن استخدام هذا النوع من الليزر لا يعطي نتائج فعالة مثل الليزر المقشر.

في النهاية رصدنا لكِ كل أسباب تجاعيد البشرة المبكرة وطرق الوقاية منها من أجل الظهور بمظهر جذاب بين الأصدقاء والتمتع بحياة أفضل دون تجاعيد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة