تعرفى على إرشادات تجنب الإصابة بمرض السكري

تعرفى على إرشادات تجنب الإصابة بمرض السكري

آخر تحديث : الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أصبح مرض السكري ضمن الأمراض المنتشرة بشكل مبالغ فيه بين البشر، حيث لا يتوقف على فئة عمرية معينة، إنما يصيب الكبار والصغار، حيث يولد به الأطفال أيضًا، فهو يكشف عن خلل في البنكرياس الذي يلعب دورًا هامًا في إفراز الأنسولين في الدم، لذا لا بد من التوعية الكافية حول المرض، وإرشادات تجنب الإصابة بمرض السكري، واكتشاف أعراضه المبكرة، حتى يحرص المصاب على العلاج منه.

في شهر التوعية بمرض السكري، يستعرض موقع "ستات دوت كوم"، نصائح الوقاية من مرض السكري واكتشاف أعراضه المبكرة، وطرق علاجه والوقاية منه.

كما يمكنك التعرف على أعراض مرض السكري الأكثر شيوعًاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

نصائح الوقاية من مرض السكري
مرض السكري

  1. في البداية لا بد عزيزتي، الحرص على استشارة الطبيب أولًا بأول حال الشعور بأي من أعراض مرض السكري، وزيارة مركز تحاليل لقياس نسبة السكر في الدم والاطمئنان على صحتك بشكل عام، لأن نسبة السيطرة على مرض السكري تكون أكبر عند الكشف المبكر على المرض والالتزام بتعليمات الطبيب.
  2. من الأمور التي تقيك من مرض السكري، الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالخضروات والفواكهة الطازجة، كالتفاح والموز والمشمش والبرتقال.
  3. المتابعة الدورية على ممارسة رياضة المشي والتمارين الرياضية الصباحية تكون حائط سد بين مرض السكري وإصابتك به.
  4. ضرورة الابتعاد عن التدخين والمدخنين، لأنه يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية والإفرازات الهرمونية مما يؤدى إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري.
  5. الحرص على الوزن والجسم المثالي، لأن السمنة المفرطة تسبب إضعاف عمل البنكرياس المتسبب في مرض السكري.
  6. لا بد من المواظبة على النوم بشكل مكثف وجيد، بين ست لـ ثمانية ساعات في اليوم، فالأشخاص الذين يحصلون على قسط وراحة جيدة من النوم يكونوا أثقل عرضة للإصابة بمرض السكري من الآخرين.
  7. ضرورة تجنب العصبية المفرطة والتوتر بشكل مبالغ فيه، مع مراعاة ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  8. عليكى الحرص على تناول الخضروات الطازجة والفواكة، كالخيار والجزر والطماطم والثوم والبصل، ويمكن تناولها بإضافة ملعقة من الخلّ الذي يقلل من امتصاص الجسم للسكّر.

مرض السكري

الاكتشاف المبكر لمرض السكري

من المعروف أن مرض السكري من أكثر الأمراض خطورة، وأشهرها على الإطلاق، ولكن الاكتشاف المبكر، يفيد في العلاج المبكر، حتى لا يتطور الأمر.

  1. الشعور بالعطش الشديد، نتيجة السكر الزائد في مجرى الدم داخل جسم الإنسان المصاب بمرض السكري، حيث يؤدي ذلك إلى اختلال في توازن السوائل على أسطح الخلية، مما يؤدي سحب السوائل داخل الأنسجة، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش والجوع، لذلك تتخلص بكثرة من السوائل المحتوية على السكر و تتطلب شرب العديد من ليترات الماء الزائدة .
  2. من الأعراض المبكرة لمرض السكري، الشعور باضطراب الرؤية وعدم الوضوح، نتيجة كثرة السكر في مجرى الدم، فإذا كنت تواجه مشكلة في قراءة لافتات الشوارع، وذلك بسبب تقلبات مستوى السوائل التي تؤدي إلى تضخم العين، فالسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  3. الشعور بالخمول والإرهاق والتعب الشديد في جسم الإنسان، نتيجة كثرة السكر في مجرى الدم داخل جسم الإنسان، ما يسبب حالة من التعب الشديد، والشعور بالكسل العام.
  4. من أخطر أعراض مرض السكري، الدخول في الغيبوبة، التي قد تؤدي إلى الوفاة، إذا لم يتم اكتشاف طبيعية المرض سريعا، وتناول الأنسولين.
  5. نظرًا لأن مرض السكري ضمن الأمراض المنتشرة بشكل مبالغ فيه بين البشر، حيث لا يتوقف على فئة عمرية معينة، إنما يصيب الكبار والصغار، ننصحك بمتابعة واستشارة الطبيب بشكل دوري.

مرض السكري

أنواع مرض السكري

من المعروف أن مرض السكري ينقسم إلى ثلاث فئات مختلفة، من الأقل تأثيرًا حتى الأخطر.

النوع الأول من مرض السكر:

هو الذي تدمر به خلايا بيتا وهي المسئولة في جسم الإنسان عن إفراز الأنسولين، ويسبب تدمير تلك الخلايا، قلة الأنسولين بالجسم، وهذا المرض عادة ما يصيب الأطفال، والشباب.

النوع الثاني من مرض السكري:

يلقب بمرض السكري الأكثر شيوعًا وانتشارًا، ويرجع أسباب الإصابة به إلى عوامل وراثية، أو السمنة، والكسل، التقدم في السن، وهذا النوع ينتج الجسم بالفعل الأنسولين بمعدلاته الطبيعية.

حول أعراضه فإنها تتمثل في الشعور بالعطش بشكل غير طبيعي، خسارة ملحوظة في الوزن، عدم وضوح الرؤية وصعوبتها.

النوع الثالث:

هو الذي يصيب السيدات الحوامل، وعادة ما يكون سبب الإصابة، العامل الوراثي في العائلة.

أعراض مرض السكري في تلك الحالة يكون مثل الأعراض العامة للمرض و التي تم ذكرها في الفئتان السابقين، ماعدا أنها تكون مؤقتة وتزول مع نهاية فترة الحمل، ولكن في الحقيقة قد تصاب المرأة بعد ذلك بالسكر بالفعل من الفئة الثانية، خلال 4 سنوات من الولادة.

من الأكثر إصابة بمرض السكري؟

مرض السكري

  1. انتشر مرض السكري ضمن الأمراض المنتشرة بشكل مبالغ فيه بين البشر، فهو يكشف عن خلل في البنكرياس الذي يلعب دورًا هامًا في إفراز الأنسولين في الدم، لذا لا بد من التوعية الكافية حول المرض، حيث من المعروف أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بداء السكري، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  2. الأشخاص أصحاب السمنة المفرطة تسبب إضعاف عمل البنكرياس المتسبب في مرض السكري، هم الأكثر عرضة بهذا المرض..
  3. الأشخاص الذين يعانون من العصبية المفرطة والتوتر بشكل مبالغ فيه، هم الأكثر عرضة بمرض السكري.

نظام غذائي لمرضى السكري

حال إصابتك عزيزتي بمرض السكري، فلا بد من استشارة الطبيب أولًا حال الشعور بأي من أعراض مرض السكري، وزيارة مركز تحاليل لقياس نسبة السكر في الدم والاطمئنان على صحتك بشكل عام، لأن نسبة السيطرة على مرض السكري تكون أكبر عند الكشف المبكر على المرض والالتزام بتعليمات الطبيب.

بعدها يمكنك الحرص على السير وفقًا لنظام غذائي صحي، من خلال تقسيم الوجبات الأساسية إلى 3 لـ ست وجبات.

وجبة الإفطار

يمكنك عزيزتي، تخصيص وجبة الإفطار، لتكون رغيف من الخبز السن، وبيضة مسلوقة، وقطعة جبنة القريش، وكوب من الزبادي الخالي من الدسم، وطبق صغير من السلطة شروب بدون إضافة سكر.

إذا شعرتي بالجوع، يمكنك تناول وجبة خفيفة، أي ثمرة واحدة من الفواكة الطازجة، كالتفاح أو البرتقال أو ثمرة جوافة او شريحتين من البطيخ.

وجبة الغداء

أما وجبة الغداء، فتتمثل في طبق متوسط من سلطة الخضروات الطازجة و طبق من شوربة الخضار أو شوربة الدجاج منزوع الدسم أو خضروات مشوية و طبق صغير من الأرز أو المكرونة أو نصف رغيف من الخبز الأسمر و صدر دجاجة مسلوق أو مشوي أو سمك مشوي أو سمك بالفرن أو أي لحوم بيضاء مثل لحوم الأرانب، وينصح بالابتعاد عن اللحوم الحمراء وتناولها مرة اسبوعيا.

يمكن تناول كوب من عصير البرتقال الخالي من السكر مع وجبة الغداء.

وجبة العشاء

أما وجبة العشاء، فهي عبارة عن رغيف من الخبز الأسمر أو عدد 6 حبات من البقسماط المخبوز بالدقيق الأسمر و قطعة من الجبن القريش أو كوب من الزبادي الخالي من الدسم و طبق صغير من سلطة الخضروات الطازجة و تفاحة.

وفي نهاية المقالة، ننصحك عزيزتي باستشارة الطبيب الخاص بك بشكل فوري وسريع حال الشعور بأي أعراض مبكرة حول مرض السكري، حتى تستطعين الحصول على أدويتك بشكل فوري وتتمكنين من العلاج السريع.

قد يهمك التعرف على المزيد عن جدول نظام غذائي لمرضى السكري


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة