تجنب هذه العادات خلال انتشار فيروس كورونا

تجنب هذه العادات خلال انتشار فيروس كورونا

آخر تحديث : الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

منذ بداية انتشار فيروس كورونا تغيرت العديد من عاداتنا اليومية، حيث توقف العديد من الناس عن ممارسة بعض العادات ليحموا أنفسهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وإليك بعض العادات الواجب تجنبها للحد من انتشار فيروس كورونا.

تجنب تحية الأشخاص باليد أو التقبيل أو المعانقة للحد من انتشار فيروس كورونا

حيث يظل فيروس كورونا موجودَا على الأيدي والأسطح لفترة طويلة، ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم تحية الناس باستخدام اليد أو لتقبيل أو العناق وكذلك تجنب الاحتكاك البدني مع الآخرين مع الاكتفاء بتحية الناس عن طريق التلويح باليد أو الإيماء بالرأس أو حتى الانحناء لهم.

تجنب هذه العادات خلال انتشار فيروس كوروناشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تجنب تعاطي أدوية معينة دون استشارة طبيب

حيث أن تعاطي أدوية دون وصفة من الطبيب تعد من الخطر على صحة الإنسان لأن لكل دواء استخدام معين وله أثار سلبية تنتج عنه من الممكن أن تضعف مناعة الشخص أو تسبب له مشاكل صحية أكبر، ولذلك حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات في حال ظهور أعراض مثل أعراض فيروس كورونا حتى لا تؤدي إلى مضاعفات قد تصل للوفاة.

تجنب استخدام المنديل الواحد أكثر من مرة

من أكثر الأخطار على الصحة تكرار استخدام المنديل أكثر من مرة لأن ذلك يكون سببَا في انتشار الفيروسات والجراثيم وكذلك انتقال العدوى من شخص لأخر، كما يجب الحذر عند التخلص من المنديل بعدم إلقائه في الشارع بل بوضعه في كيس بلاستيك وغلقه بإحكام ثم رميه في سلة المهملات.

تجنب تبادل الأدوات الشخصية للحد من انتشار فيروس كورونا

فتنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة تجنب استخدام الأدوات الشخصية لأكثر من شخص، فكل فرد يمتلك أدواته الشخصية الخاصة ولا يبادلها مع غيره حتى لا تكون سببَا في انتقال الفيروس وانتشار الأمراض، وذلك لأن فيروس كورونا يبقى على الأسطح فترة كبيرة ويمكن أن ينتقل من خلال اللمس.

تجنب هذه العادات خلال انتشار فيروس كورونا

تجنب الاقتراب كثيرَا من الناس

يجب على الشخص الابتعاد القدر الكافي عن غيره، حيث حددت منظمة الصحة العالمية المسافة الواجب ابتعادها عن غيرنا وهي مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر وذلك لأن الشخص عندما يعطس أو يسعل أو حتى يتكلم يتناثر من أنفه وفمه قطرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروسات المختلفة ومنها فيروس كورونا المستجد، فإذا كنت قريب منه يمكن أن تتنفس هذه القطرات وينتقل إليك الفيروس مسببَا لك المرض، أما لو كنت بعيدَا لمسف متر ونصف المتر ستسقط هذه القطرات على الأرض ولن تصل إليك.

تجنب لمس الوجه للحد من انتشار فيروس كرونا

تلمس اليدين العديد من الأسطح منها النظيف ومنها غير النظيف ويمكن أن تلمس سطح عليه الفيروس فينتقل إلى اليدين وهذا لا يمثل خطورة حتى تلمس وجهك بيدك الملوثة بالفيروس فينتقل الفيروس على العينين أو الفم أو الأنف ويدخل إلى الجسم، ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم لمس اليدين للوجه قبل تعقيمهما ورش عليهما المطهرات مثل الكحول بنسبة 70% أو 75% لأن للكحول فاعلية كبيرة في قتل الفيروس.

تجنب هذه العادات خلال انتشار فيروس كورونا

تجنب العطس والسعال دون تغطية الأنف والفم

حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس بمنديل والتخلص منه بشكل أمن، لأن الشخص عندما يعطس أو يسعل يتناثر من أنفه وفمه قطرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروسات المختلفة ومنها فيروس كورونا المستجد التي قد تصيب من حوله.

تجنب الازدحام أو التواجد في الأماكن المغلقة

دعت منظمة الصحة العالمية بضرورة تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة أو الأماكن المغلقة رديئة التهوية لأنها بيئة خصبة لانتشار الفيروس بين الناس وخاصة كبار السن.

تجنب هذه العادات خلال انتشار فيروس كورونا

تجنب التعامل مع الأشخاص المصابين بالفيروس دون حماية

فتنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة تجنب التعامل مع أشخاص مصابين بالفيروس أو الذين يظهر عليهم بعض أعراض الفيروس دون ارتداء الأقنعة الواقية والملابس المعقمة التي يتم التخلص منها مباشرة بعد التعامل مع المصاب.

تتجنب لمس الأسطح الغير معقمة

سبق الذكر أن فيروس كورونا المستجد يبقى على الأسطح لساعات ولذلك وجب الذكر بضرورة تجنب لمس الأسطح مثل مقابض الأبواب وغيرها قبل رش عليها المطهرات كالكحول أو محلول الكلور حتى لا يكون سببَا في انتشار فيروس كورونا.

تجنب المبالغة في استخدام الكمامات والقفازات

من المعروف أن القفازات المطاطية والكمامات الطبية تحمي من الإصابة من فيروس كورونا لكن المبالغة في استخدامها لفترة طويلة قد يسبب الأمراض ونقل العدوى، حيث أن للكمامة وقت ارتداء لا يزيد عن 5ساعات ويجب التخلص منها بشكل أمن، وكذلك القفازات المطاطية يتم ارتدائها عند ملامسة الأسطح الغير معقمة ثم التخلص منها بعد الانتهاء من الاستخدام وعدم ملامسة العين أو الفم أو الأنف بالقفازات المطاطية.

تجنب هذه العادات خلال انتشار فيروس كورونا

تجنب الشائعات والاستسلام

إن من العوامل المهمة في مواجهة أي مرض وخاصة فيروس كورونا المستجد هي الحالة النفسية للشخص التي قد تساعده على القضاء على الفيروس بأدوية بسيطة، ولذلك ننصحك بالتفاؤل والحفاظ عل نفسيتك في حالة مرتفعة وعدم الاستماع للشائعات التي تنتشر وكذلك عدم الاستسلام لأنه من المؤكد أنه سيتم اكتشاف علاج المصابين بهذا الفيروس وسيتم اكتشاف لقاح للوقاية من المرض، وستعود الحياة لما كانت عليه وأفضل، فحافظي على تفاؤلك.

تجنب شرب المياه والعصائر الباردة

فتنصح منظمة الصحة العالمية ضرورة المداومة على شرب المشروبات الدافئة مثل مشروبات الينسون والنعناع والمرمرية والكركم والزنجبيل بالعسل، والبعد عن المشروبات الباردة التي تسبب التهابات الحلق وتضعف مناعة الجسم وتجعله أكثر عرضةَ للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

علينا جميعَا بضرورة التخلص من هذه العادات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والالتزام بالبقاء في المنزل وغسل اليدين بشكل منتظم وضرورة الاتصال بالطبيب عند الشعور بالمرض حتى تقي نفسك من هذا الفيروس.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة