تحقيق التوازن بين عملك والمنزل

تحقيق التوازن بين عملك والمنزل

آخر تحديث : الجمعة ٢٧ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة تعتبر الموازنة بين متطلبات البيت، والعمل تحدياً كبيراً بالنسبة لكثير من الأشخاص، فالكل يسعى إلي تحقيق هذه الموازنة، ومن ينجح في تحقيقها يعتبر ضرباً من الخيال، خاصة من يسعى دائماً إلي الكمال، فكيف يوازن بين متطلبات المنزل، والعمل، ويكون عنده شعور الرضا في وقتها هذا، ولكن لا داعي للقلق، فمن حلال موقع ستات دوت كوم سوف نقوم بشرح بعض النقاط تمكنك من تحقيق التوازن بين عملك والمنزل بكل سهولة.

تحقيق التوازن بين عملك والمنزل

إليك مجموعة من النقاط التي تساعدك على القيام بالمعادلة الصعبة وهى تحقيق توازن بين القيام بعملك، والقيام بالمسأليات المنزلية. [caption id="attachment_43623" align="alignnone" width="480"]تحقيق التوازن بين عملك والمنزل تحقيق التوازن بين عملك والمنزل[/caption]
  • أولاً جدول يومي للمنزل

كل مرأة عاملة ناجحة تقوم بعمل جدول يومي لمنزلها، سواء في تربية الأبناء، أو الاهتمام بالمنزل، وعليك تقسيم مهام المنزل عليك انتي، وزوجك، وعندما يكبر أطفالك قومي بتقسيم عليهم بعض مهام المنزل، وذلك لمساعدتك، والاعتماد علي أنفسهم في نفس الوقت، ولا تنسي وضع مدة لقضاءها بمفردك، ولو وقت قصير، وذلك لتحسين حالتك النفسية.
  • ثانياً جدول أسبوعي للمأكولات

تقضي كل أم معظم الوقت في التفكير في ما الذي سوف تقوم بتحضيره علي الغداء، فهذا سؤال يعتبر ممل، خاصة إذا كانت الأم عاملة، لذلك عليك تجنب الوقوع في هذه المشكلة بعمل جدول أسبوعي بالأكلات التي سوف تقومين بها طوال الأسبوع، وذلك حتي تسهلين علي نفسك الأمور، ولكي لا تضيعي الوقت في التفكير، ومن الممكن أيضاً السماح لنفسك بتناول مأكولات خفيفة، وسهلة التحضير مثل الفول، الطعمية، الباذنجان، وإذا كانت حالتك المادية جيدة فلا مانع من تناول مرة أسبوعياً طعام من الخارج. [caption id="attachment_43622" align="alignnone" width="1350"]تحقيق التوازن بين عملك والمنزل تحقيق التوازن بين عملك والمنزل[/caption]
  • ثالثاً الرياضة

قومي بممارسة الرياضة يومياً، ويُفضل بانتظام، فممارسة الرياضة تساعدك علي رفع روحك المعنوية، والتغلب علي ضغوطات الحياة، وليس من الضروري ممارسة الرياضة لمدة طويلة خلال اليوم، فمن الممكن جعلها لمدة ٢٠، أو ٣٠ دقيقة يومياً، ومن أهم أنواع الرياضة المعروف أنها تساعد علي تحسين المزاج المشي، الجري، والسباحة، واحرصي علي ممارسة الرياضة في الصباح الباكر.
  • رابعاً تفويض نائب

في بعض الحالات لكي تتمكني من الموازنة بين متطلبات المنزل، والعمل عليك تفويض نائب لكي يعمل علي إنهاء المهام المطلوبة منه في وقت معين، فلا يوجد مشكلة في تعيين نائب يساعدك في بعض مهام عملك، ولكن عليك أولا اختيار الشخص المناسب لإنهاء هذه المهمة، ويجب أن يكون بينك، وبين هذا الشخص ثقة متبادلة لكي تضمني أنه سوف يعمل علي إتمام عملك علي أكمل وجه. [caption id="attachment_43621" align="alignnone" width="696"]تحقيق التوازن بين عملك والمنزل تحقيق التوازن بين عملك والمنزل[/caption]
  • خامساً الاستيقاظ يومياً في وقت معين

احرصي علي الاستيقاظ في وقت معين كل يوم، وذلك لأن الحفاظ علي الاستيقاظ يومياً في وقت معين يحافظ علي الساعة البيولوجية لجسم الإنسان، ويعمل علي التوازن بين الصحة الجسدية، والنفسية للإنسان، ويُحسن من الحالة النفسية.
  • سادساً تحديد ساعات للعمل والالتزام بها

عليك تحديد ساعات للعمل كل يوم، فلا تضغطي علي نفسك بالعمل، وذلك لأنه في حالة عمل ذلك، لا تجدين وقت لمنزلك، ولا لأسرتك، فما عليك سواء أن تحددي وقت زمني معين لإنهاء أعمالك الوظيفية، وفي حالة عدم إنهائها عليك استكمالها في اليوم التالي، فاجعلي لكل من منزلك، وعملك وقت خاص به، واحرصي علي عدم تلقي رسائل، أو مكالمات بخصوص العمل داخل المنزل، فوقت المنزل أجعليه لأطفالك، وزوجك فقط، فمن الممكن أن تخصصي وقت في العمل للرد علي استفسارات الخاصة بالعمل، فيما عدا الحالات الطارئة.
  • سابعاً التنزه مع الأسرة

اجعلي يوماً في نهاية الأسبوع لأسرتك، والخروج معهم والفصل تماماً بين العمل، والمنزل، فاجعلي نهاية الأسبوع هو وقت التنزه مع أسرتك. وزيارة الأهل، والأقارب، ولا تجعليه للتنظيف، أو عمل أكلات الأسبوع فقط اجعلي هذا اليوم لأسرتك، والراحة من تعب العمل.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة