تحليل الحمل الرقمي .. أفضل وسيلة لاكتشاف الحمل

تحليل الحمل الرقمي .. أفضل وسيلة لاكتشاف الحمل

آخر تحديث : الإثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٩

بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، تبدأ السيدات في التفكير بإجراء الفحوصات للتأكد من وجود الحمل، ويعد تحليل الحمل الرقمي من أهم الفحوصات التي تكشف عن وجود الحمل وأكثرها شيوعاً، وفي هذه السطور القادمة يقدم لك ستات دوت كوم كل ما تحتاجين معرفته عن تحليل الحمل الرقمي، وطرق استخدامه:


تحليل الحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي
تحليل الحمل الرقمي هو تحليل يمكنك إجراؤه بشكل بسيط في المنزل، ويتم إجراؤه بواسطة جهاز رقمي متوفر في الصيدليات، ويمكن الحصول عليه بسهولة، وهذا الجهاز يقوم بالكشف عن وجود أو عدم وجود هرمون الحمل HCG في عينة بول الحامل، والذي تقوم المشيمة بإنتاجه منذ اليوم الأول للحمل، ويمنح جهاز تحليل الحمل الرقمي نتائج تصل دقتها إلى 99%، وخاصة إذا قمت بإتباع كافة الإرشادات الخاصة باستخدام الجهاز.


يمكنك إجراء تحليل الحمل الرقمي في المنزل بعد يوم واحد من تأخر الدورة الشهرية، حيث أن هرمون الحمل يظهر في البول بعد حوالي 13-14 يوم من حدوث الإخصاب، لذلك يفضل أن تقومي بالانتظار عدة أيام بعد تأخر الدورة الشهرية، حتى يصل هرمون الحمل HCG في البول لمستويات أعلى، وهو الأمر الذي يمكنك من الحصول على نتائج أكثر دقة، ولا تتعجلي باستخدامه منذ اليوم الأول لتأخر الدورة.


ويفضل أن تقومي بإجراء تحليل الحمل الرقمي في الصباح الباكر ومع أول عملية تبول أثناء اليوم، حتى للحصول على عينة بول مركزة، وحتى تكون نتائجه دقيقة جداً، واحرصي على عدم الإكثار من شرب السوائل والمياه قبل إجراؤه للحصول على عينة بول مركزة غير مخففة، ويمكنك استخدامه بوضع عينة البول أما عليه مباشرة أو بعض القطرات منها بواسطة القطارة، ويجب أن تنتظري بضع دقائق بعده حتى تبدأ النتائج في الظهور.


يستخدم جهاز تحليل الحمل الرقمي مرة واحدة فقط، لذلك انتبهي جيداً لطريقة الاستخدام باتباع الإرشادات الموجودة عليه، وانتبهي أيضاً إلى تاريخ صلاحية الجهاز.


ماهو تحليل الحمل الرقمى بالدم

تحليل الحمل الرقمي
على عكس تحليل الحمل الرقمي المنزلي، والذي يكشف عن وجود هرمون HCG في البول، فإن تحليل الحمل الرقمي بالدم يعمل على الكشف عن وجود هذا الهرمون ولكن في الدم، ويقوم بقياس نسبة الهرمون في الدم بشكل دقيق جداً، وهذا ما يميزه عن اختبار الحمل بالدم، ويعد هذا النوع من الفحوصات من الأنواع الشائعة والتي يفضل الأطباء إجراؤها، حيث أنه يعطي نتائج أكثر دقة عن الحمل، بالإضافة إلى أنه من خلاله يمكن للطبيب أن يقوم بالكشف المبكر عن وجود أي اضطرابات أو مشاكل في الحمل منها الحمل خارج الرحم، أو الإجهاض التلقائي، بالإضافة إلى أنه من خلال تحليل الحمل الرقمي بالدم يتم تحديد العمر التقريبي للجنين، ويكشف أيضاً على إمكانية إجراء بعد التدخلات الطبية مثل إجراء المتابعة بالأشعة السينية.


ويمكن لتحليل الحمل الرقمي بالدم أن يقوم بالكشف عن هرمون الحمل HCG بعد 11 يوم من الإخصاب وحدوث الحمل.


تحليل الدم للحمل

تحليل الحمل الرقمي


وهو تحليل الدم النوعي، والذي يتم إجراؤها للكشف عن وجود هرمون الحمل HCG، حيث أن هذا التحليل يكشف فقط عن وجود أو عدم وجود هرمون الحمل فيعطي نتائج سلبية أو إيجابية، دون أن يقوم بتحديد نسبة وجود هذا الهرمون في الدم.


ويتم إجراء التحليل في المختبر، وذلك بأخذ عينة من دم الحامل، ووضعها في جهاز الفحص للحصول على نتائج دقيقة وسريعة، حيث يمنح هذا التحليل نتائج تصل دقتها إلى 100%، ويحدد هذا التحليل أيضاً طول مدة الحمل، ويتم إجراؤه في اليوم الأول من الدورة السابقة.


كيف تقرأ تحليل الحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي
يمكنك إجراء تحليل الحمل الرقمي في منزلك، وتنقسم نتائجه إلى نوعين من النتائج وهي:


النتائج الطبيعية للتحليل


في حالة وجود حمل فإن مستويات هرمون HCG تتضاعف في الدم لمدة تتراوح بين 28- 72 ساعة بعد حدوث الحمل، ويتم قياس نسبة هرمون الحمل في الدم بالوحدة الدولية لكل لتر من الدم، وفي حالة كان مستوى الهرمون أقل من 5 وحدات دولية لكل لتر من الدم، فهذا يدل على وجود حمل، أما إذا ارتفعت نسبة قياس هرمون الحمل في الدم لتصل إلى 25 وحدات دولية لكل لتر من الدم، فهذا يدل على وجود حمل.


أما إذا ظهر نسبة هرمون الحمل في التحليل بقياس يتراوح بين 6- 24 وحدات دولية لكل لتر من الدم، فهذا يدل على أنك في حاجة إلى إعادة إجراء تحليل الحمل الرقمي مرة أخرى للتأكد من وجود الحمل.


يجب أن تعلمي أن تركيز هرمون الحمل في الدم لا يعبر عن عمر الحمل، حيث أن هذا التركيز يختلف من حمل لآخر.


النتائج الغير طبيعية للتحليل


تحليل الحمل الرقمي يستخدم للكشف عن وجود أي مشاكل أو اضطرابات تؤثر على الحمل، ولكن للكشف عن تلك المشاكل يجب إجراء تحليل الحمل الرقمي أكثر من مرة.


ارتفاع أو انخفاض نسبة هرمون الحمل في التحليل قد يشير لبعض المشاكل التي تؤثر على الحمل منها الحمل خارج الرحم، أو وجود خطأ في تحديد بداية الحمل، أو الحمل بكيس جنين فارغ، أو احتمالية إجهاض الجنين، وهذه النتائج تظهر عند ملاحظة انخفاض نسبة هرمون الحمل بعد إجراء التحليل أكثر من مرة.


أما ارتفاع نسبة الهرمون فهي تشير إلى الحمل العنقودي، أو الحمل متعدد الأجنة أو الخطأ في تحديد بداية الحمل.


جدول التحليل الرقمي للحمل


هذا الجدول يوضح لك المعدلات الطبيعية لهرمون الحمل على مدار أسابيع الحمل

عمر الحمل هرمون الحمل بالوحدة الدولية\لتر
الأسبوع الأول 5- 50
الأسبوع الثاني 5- 50
الأسبوع الثالث 5- 50
الأسبوع الرابع 10- 425
الأسبوع الخامس 19 - 7340
الأسبوع السادس 1080 - 56500
الأسبوع السابع والثامن 7650- 229000
من الأسبوع التاسع- الثاني عشر 25000- 288000
من الأسبوع الثالث عشر- السادس عشر 13300- 254000
من الأسبوع السابع عشر- الرابع والعشرين 4060- 165400
من الأسبوع الخامس والعشرين- الأربعين 3640- 117000



تحليل الحمل الرقمي قبل الدورة

تحليل الحمل الرقمي
ينصح دائماً السيدات أن تتمهل حتى تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد وتبدأ في إجراء الفحوصات للتأكد من وجود الحمل، وخاصة وأن هرمون الحمل الذي يتم من خلاله الكشف عن وجود الحمل بالفحوصات، ولكن قد تظهر على السيدات قبل الدورة الشهرية بعد العلامات التي تجعلها تشك في وجود حمل، وترغب في إجراء الفحص.


وتحليل الحمل الرقمي بالدم من أفضل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها للكشف عن وجود الحمل قبل تأخر الدورة الشهرية، حيث أن هذا التحليل يكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم بعد 11 يوم فقط من الإخصاب، وهو الأمر الذي يجعلك قادرة من خلاله عن الكشف عن وجود الحمل قبل الدورة.


نصائح عند إجراء تحليل الحمل الرقمي


لكي تحصلي على نتائج دقيقة من أول مرة تقومين فيها بإجراء تحليل الحمل الرقمي عليك اتباع الأمور الآتية:


إجراء تحليل الحمل الرقمي بعد 3 ساعات من الاستيقاظ
تجنبي تناول أي نوع من الطعام أو المشروبات قبل التحليل
تجنبي القيام بأي مجهود بدني
تجنبي التوتر والضغوطات النفسية


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة