تعرفي على كل ما يخص تربية الدواجن

تعرفي على كل ما يخص تربية الدواجن

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

المحتويات

الدواجن أو الدجاج كما يطلق عليها البعض هي نوعية من الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل والمزارع وفي أي مكان آخر، يقوم الأشخاص بـ تربية الدواجن كي يتم الحصول على اللحوم البيضاء التي تحتوي عليها، وتنتشر تربية الدواجن في مختلف الدول حول العالم دون الاقتصار على أماكن معينة، ويغطي الريش الدواجن ويساعدها في الطيران ولكن وزنها الثقيل يعوق هذا الأمر، واليوم نتطرق سويا عبر ستات دوت كوم إلى موضوع تربية الدواجن، تابعونا.

تربية الدواجن

تربية الدواجن

تربية الدواجن من الأمور الشائعة والتي تتم بكل سهولة ولكن لابد من تحديد جدول مرتب لها كي تخرج في النهاية بالشكل المطلوب، وفي وقت التفكير في تربية الدواجن لابد من توفير كافة العوامل التي تساعد على تحويل المشروع في النهاية إلى مشروع ناجح تماما خالي من أي أخطاء، وفي البداية من الأفضل الاعتماد في تربية الدواجن على الأعمار الصغيرة التي تبدأ من عمر يوم واحد فقط.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أنواع الدواجن

تربية الدواجن

هناك أنواع متعددة من الدواجن، والتي يمكنك أن تقومي بتربيتها في المنزل بشكل صحيح، وتتمثل تلك الأنواع في الآتي:

  • الدجاج الريفي أو البلدي، وهو الدجاج العادي الذي يتم تربيته في الزارع المختلفة، والجدير بالذكر أن هذا الدجاج منتشر بشكل كبير في كافة الدول العربية، ونخص بالذكر القرى الصغيرة في تلك الدول التي تعتبر الأكثر حرصا على تربية الدواجن بشكل مستمر.
  • الدجاج الأمريكي: هذه النوعية من الدجاج متوسطة الحجم، وتتميز بلون جلدها الأصفر وتضع البيض البني، وهذا النوع من الدجاج تطور بشكل كبير في الفترة الأخيرة الماضية بعد أن تم تجربة الهجين عليها من خلال ضم السلالة الآسيوية مع الأخرى الإنجليزية.
  • الدجاج الآسيوي: هذا النوع من الدواجن يتميز بحجمه الكبير والريش الكثيف الذي يغطي الرجل، ويضع هذا الدجاج بيض لونه بني.
  • الدجاج الإنجليزي: هذا النوع من الدجاج من الأنواع التي تطورت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وتتميز هذه النوعية من الدواجن بجودة كبيرة في اللحوم والبيض الخاص بها، كما أن الجلد الخاص بها أبيض وكذلك لون البيض.

مشروع تربية الدواجن

تربية الدواجن من المشاريع التي تحقق أرباح مالية كبيرة وضخمة لأصحابها، ولكن هذا الأمر يحدث في وقت التخطيط الناجح لها، ومن المعروف أن الدواجن من الطيور المنتجة للبيض واللحوم أيضا، وبالتالي في وقت نجاح المشروع سوف يمكن استغلال الناتج في العديد من الأمور المختلفة.

مراحل تربية الدواجن

هناك عدد من المراحل المختلفة والفعالة التي يتم على أساسها تربية الدواجن بشكل ناجح في وقت البدء في تربية الدواجن، تلك المراحل تساعد بشكل كبير في الحصول على تربية ناجحة وسليمة خالية من أي نوع من المعرقلات التي تؤثر في النهاية على إنتاج المشروع وبالتالي تسبب خسائر مالية، وسوف نعرض لكم الآن المراحل المختلفة يمكنكم الاستعانة بها في أي وقت وسوف تقدم لكم مساعدة كبيرة في تربية الدواجن، وتتمثل تلك المراحل في:

تربية الدواجن

  • مرحلة قبل الإنشاء: وفي هذه المرحلة يتم تجهيز كافة الأمور التي تتعلق بالمكان الذي سوف يتم فيه تربية الدواجن وهي المرحلة التي يتم فيها تحديد عدد الدواجن المتاح تربيتها وتحضير أيضا الأعلاف والتحصينات اللازمة لها.
  • مرحلة التنفيذ: وفي هذه المرحلة يتم البدء في تربية الدواجن وإعطاؤها الأغذية المناسبة لها حتي تصل للحجم المناسب.
  • مرحلة التعامل مع التجار: بعد أن يتم الوصول إلى أحجام معينة في الدواجن يتم البدء في التواصل مع التجار كي يتم البيع لهم والبدء في لمس المكاسب المالية الخاصة به.

الاحتياجات الأساسية التي تخص تربية الدواجن

هناك العديد من الاحتياجات الأساسية التي لابد وأن تتوفر في وقت البدء في تربية الدواجن، وتتمثل تلك الاحتياجات في التالي:

  • مسكن لتربية الدواجن: لابد وأن يتوفر مكان لتربية الدواجن الأرضية الخاصة به أن تكون أسمنتية وعليها قش أو نشارة الخشب، ولابد من العمل المستمر على تنظيف المكان الخاص بتربية الدواجن أول بأول كي يتم عمل تهوية لها وبالتالي لا تصاب بالأمراض المختلفة، لابد وأن يكون هذا المكان بعيد تماما عن أي نوع من الحيوانات الأليفة لأنها من الممكن أن تهجم على الدواجن في أي وقت من الأوقات.
  • التدفئة: تدفئة الدواجن من الأمور الهامة والتي تعمل بشكل كبير في الحفاظ على أعمارها، ولابد من مراعاة التدفئة بالتحديد في فصل الشتاء، والتدفئة هامة جدا وخاصة في حال الدواجن الصغيرة في الحجم، حتى لا تصاب بالبرد.
  • الإضاءة: من الضروري توفير الإضاءة للدواجن الصغيرة، وهذا لأنها تساعد بشكل كبير في عملية النمو الخاصة بها.
  • التغذية: تغذية الدواجن الصغيرة تختلف تماما عن الأخرى الكبيرة، وتعتمد الأعمار المختلفة على نوعية معينة من الأعلاف التي تخصها، تلك الأعلاف يتم شراؤها بشكل دوري من المحلات المختلفة الخاصة بها، وفي وقت بدء الدواجن في إنتاج البيض هناك أغذية معينة يتم الاعتماد عليها كي تزيد من هذا الإنتاج، وهناك أيضا الأعلاف الخاصة بالتسمين في وقت الحاجة إلى بيع أحجام كبيرة من الدواجن بعد تربيتها.
  • التحصين: بعد شراء الدواجن وهي صغيرة في عمر مبكر لابد من تقديم لها التحصين المناسب، والجدير بالذكر أن هذه النوعية من التحصينات يتم الحصول عليها من خلال الذهاب إلى الصيدليات والعيادات البيطرية التي توفر تلك التحصينات بأنواعها المختلفة، وأيضا في وقت حدوث أي إصابة مرضية للدواجن أثناء فترة التربية من الممكن الذهاب إلى تلك العيادات وسوف تقوم بإعطائك العلاج المناسب لها.
تربية الدواجن

صعوبات تواجه تربية الدواجن

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى وجود صعوبة كبيرة أثناء تربية الدواجن وتتمثل تلك العوامل في:

  • قلة الخبرة في هذا النوع من التربية وبالتالي وجود صعوبة بالغة في التعامل مع أي معرقلات تواجه مشروع التربية.
  • اختيار نوع غير مناسب من العلف المقدم للدواجن أثناء عملية التربية.
  • عدم القيام بتنظيف المكان للدواجن مما يؤدي إلى إصابتها بأمراض معدية وبالتالي يكون هناك صعوبة في علاجها.
  • إهمال الغذاء المقدم للدواجن منذ العمر المبكر لها وبالتالي لن تكبر بحجمها الطبيعي.
تربية الدواجن

الوقاية من أمراض الدواجن

من الوارد أن يحدث إصابة للدواجن بالعديد من الأمراض المختلفة، وبالتأكيد تلك الأمراض تؤثر بشكل كبير على الإنتاج الخاص بها، وللوقاية من تلك الأمراض من السهل اتباع العديد من طرق الوقاية التالية:

  • لابد من تنظيف المكان بشكل دوري، إضافة إلى الأواني المختلفة التي يتم فيها تقديم الطعام والمياه للدواجن.
  • لابد من الحرص على عدم القيام بتربية أكثر من نوع مختلفة من الدواجن في مكان واحد.
  • في حال ملاحظة أي تغيير غير طبيعي في الدواجن على الفور لابد من التواصل مع الطبيب البيطري المتخصص الذي سوف يصف لك طريقة العلاج الفعالة.
  • لابد من التخلص أول بأول من المخلفات الناتجة عن الدواجن حتي لا تنقل لهم أي نوع من الأمراض المعدية التي سوف تؤثر بالسلب على النمو الخاص بهم.
  • لابد من الاهتمام التام بالفرز أول بأول وعزل الديوك عن الدجاج حتي لا يحدث خسائر تتعلق بتكسير البيض أو كثرة الشجار بينهم.
  • لابد من تحديد أوقات وكميات معينة لتناول الطعام.

تلك هي الأمور التي تتعلق بتربية الدواجن يمكنكم الاستعانة بها في وقت التخطيط لها، وسوف تحصلون بالتأكيد على تربية ناجحة تماما.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة