تسوس الأسنان عند الأطفال - الأسباب وطرق العلاج

تسوس الأسنان عند الأطفال - الأسباب وطرق العلاج

آخر تحديث : السبت ٠٧ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثير من الأطفال يعانوا من تسوس الأسنان بشكل كبير، وذلك يرجع لتناولهم لكثير من الحلويات، مما يجعلهم يصابون بتسوس الأسنان، الذي يزعج الأطفال والأمهات أيضاً، لأن تسوس الأسنان عند الأطفال يضر بأسنانهم بشكل كبير.

تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان عند الأطفال قد لا يعالج بالشكل السليم، لأن الآباء يعتمدون على سقوط هذه الأسنان وتغيرها بأسنان أخرى ليس بها تسوس، ولكن هذا لا يعد صحيح لأن تسوس الأسنان عند الأطفال يسبب لهم ألام في الأسنان مما يجعلهم أقل شهية لتناول الطعام، فلا تتم تغذيتهم بشكل سليم.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

لذلك يجب على الأبناء أن يهتموا لهذا الأمر بشكل كبير، ويحرصوا على نصح أبنائهم بغسل الأسنان يومياً، كما يجب أن تتم التغذية الصحيحة للأطفال والحد من تناول الحلويات المليئة بالمواد الحافظة التي قد تضر بالأسنان وتؤدي إلى تسوسها.

ونحذر بشكل كبير من اللجوء لخلع الأسنان فور إصابتها بالتسوس، إلا تحت إشراف الطبيب المختص فقط.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

قد تتعدد أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال وقد تكون بسبب:

  • كثرة تناول السكريات والمواد الحافظة مما يؤدي للتسوس بشكل كبير، وأحياناً يظهر التسوس بسبب إهمال تنظيف الأسنان بشكل مستمر مما يجعل التسوس يتمكن منها بشكل كبير.
  • قد يكون التسوس بسبب عوامل وراثية أيضاً ولا علاقة لها بالعادات التي يفعلها الأطفال التي تؤدي للتسوس.
  • وأحياناً يظهر التسوس بسبب الضعف وسوء التغذية للطفل مما يجعل أسنانه أكثر عرضة للتسوس.
  • تناول النشويات أيضاً يساعد على زيادة التسوس بشكل كبير لدى الأطفال.

لذلك يجب تجنب جميع هذه الأشياء فيما عدا العوامل الوراثية حيث لا دخل للطفل بها، ولكن تجنب هذه العادات السلبية يعتبر أمر في شديد الأهمية لعلاج تسوس الأساس عند الأطفال بشكل جيد.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال يكون من أصعب العلاجات في بعض الأحيان، وذلك يرجع لخوف الأطفال الشديد من أطباء الأسنان وعدم الاستطاعة على أخذهم لعيادات الأسنان بسبب خوفهم الشديد، لذلك تلجأ بعض الأمهات لعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل بدون الذهاب للطبيب.

ويتم ذلك عن طريق:

  • مضمضة الطفل بالماء والملح لتخفيف الألم والمساعدة على علاج التسوس أيضًا، أو جعل الطفل يمضغ أوراق الجوافة لعلاج التسوس، وضع القرنفل على المنطقة المسوسة أو دهن زيت القرنفل بها.
  • وضع قطنة بها عصير ليمون دافئ على مكان التسوس بواسطة الأم لتسكين ألم التسوس للطفل.
  • ومن الممكن وضع كيس شاي على مكان التسوس لكي يخفف الألم، ويجب أن يكون الكيس دافئاً.
  • تضع الأم قطعة صغيرة من البطاطس على مكان التسوس لعدة دقائق قليلة وتضغط على مكان التسوس بها لكي تخفف الألم.

وهذه كلها أشياء طبيعية تقوم بها الأمهات لعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل، ودون الذهاب للطبيب إذا كان التسوس بسيط ويمكن معالجته بهذه الأشياء الطبيعية.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 3 سنوات

عندما يكون عمر الطفل المصاب بالتسوس صغير يتطلب الأمر العناية الشديدة لكي يتم علاج التسوس عند الطفل المصاب بنجاح، لذلك يجب حث الطفل على غسل أسنانه بعد كل وجبة وتقليل النشويات له، بالإضافة لتقليل السكريات والمواد الحافظة بشكل كبير.

كما يجب إتباع نظام غذائي صحيح للطفل لكيلا تتعرض أسنانه للضعف والتسوس، وفي الأغلب تكون الزيارة لطبيب الأسنان ضرورية لكي يتم معالجة التسوس بشكل سليم قبل أن تزيد نسبة التسوس ويصعب السيطرة عليها.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب

كثير من الأطفال يعانوا من التسوس بشكل كبير، لذلك تلجأ الأمهات لعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال ببعض الأعشاب المنزلية بجانب أدوية الطبيب أحياناً.

ومن الأعشاب الفعالة لعلاج التسوس والتخفيف من الالتهاب:

القرنفل

فعند وضعه على مكان التسوس أو الالتهاب يخفف الألم بشكل كبير ويساعد على التخلص من البكتريا الضارة بالفم، ومن الممكن أن نطحنه أو نستخدم زيت القرنفل أو حبوب القرنفل.

العرقسوس

أيضاً يعالج الأسنان بشكل فعال ويساعدها على البياض والتألق وتخفيف الألم، بوضع بعض منه على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان به.

الشاي

أيضاً من الأعشاب التي تساعد في الحد من التسوس، فمن الممكن شرب الشاي الأحمر أو الأخضر لعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال، ولكن لا يجب الإكثار من ذلك لكي نحافظ على نسبة الحديد في جسم الطفل أيضاً، وإذا كان الطفل يعاني من الأنيميا نتجنب الشاي نهائيًا.

علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال

تآكل الأسنان من أخطر المشكلات التي توجد في أسنان الأطفال، ويجب على كل أم أن تهتم لها بشكل كبير لكي تمنعها من التزايد، ويرجع هذا التآكل لبعض الأسباب:

منها ضعف الأسنان ونقص الكالسيوم الخاص بالجنين أثناء فترة الحمل، وقد يكون تآكل الأسنان وتسوسها بسبب الرضاعة الصناعية التي تعرض لها الطفل وحرمانه من الرضاعة الطبيعية، حيث اللبن الصناعي به العديد من السكر الذي قد يؤدي لتسوس الأسنان، لذلك يجب على كل أم أن تنظف أسنان طفلها بعد الرضاعة الصناعية.

وقد يكون بسبب الجز على الأسنان، ويوجد علا لهذا الأمر عن طريق علاج العصب للطفل المصاب بالتآكل وتركيب طربوش له.

ويتم ذلك لكيلا يكون مكان السن فارغ، مما يؤدي لاختلاط الأسنان ببعضها وحاجة الطفل للتقويم، فيساعد علاج العصب وتركيب الطربوش له نفس لون السن على ذلك، لكي يستطيع الطفل مضغ الطعام أيضاً.

كيفية الاهتمام بأسنان الأطفال

كيفية الاهتمام بأسنان الأطفال

  • العناية بأسنان الطفل يجب أن تبدأ فور طلوع الأسنان للطفل، فيتم غسل أسنانه بمعجون به مادة الفلورايد، لكي تحفز من ضبط شكل الأسنان، ولكن الأطفال الذين لم يتموا الثلاث سنوات يجب أن نمسح على أسنانهم بالمعجون فقط.
  • والأطفال الذين من ثلاث إلى ست سنوات نأخذ لهم نقطة صغيرة من معجون الأسنان، ويتم غسل أسنانهم قبل الذهاب للنوم وفي الصباح.
  • يجب العناية بالنظام الغذائي للطفل والتأكد من أنه يأكل أطعمة مفيدة تساعده على النمو السليم، ومن المهم أن يعتاد الطفل على الذهاب لطبيب الأسنان لكيلا تكون لديه رهبة وخوف من طبيب الأسنان.
  • إذا ظهر أي تسوس أو خلل في أسنان الطفل يجب زيارة طبيب الأسنان فوراً، ونحذر من الإهمال في ذلك لكيلا يزداد الأمر سوءاً، علاج تسوس الأسنان عند الأطفال يكون علاج بسيط وسهل إذا كان التسوس في المرحلة الأولي، لذلك يجب الاهتمام بزيارة الطبيب بشكل مستمر.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول تسوس الاسنان عند الاطفال، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

اقرأي أيضًا:

تنظيف اسنان الاطفال .. تعرفي على التوقيتات الأكثر أهمية

7 أطعمة تحافظ على أسنان طفلك

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة