أسباب و علاج تسوس الرضاعة عند الاطفال

أسباب و علاج تسوس الرضاعة عند الاطفال

تعد الرضاعة الليلية واحدة من أكثر عادات الأمهات اليومية مع أطفالهم الرُضع، فحينما يبكي الطفل ليلًا لا تفكر الأم في شيء سوى رضاعته، ولكن الرضاعة الليلية لها العديد من الأضرار على صحة أسنان الطفل، أبرزها تسوس الرضاعة عند الاطفال والذي يصل في بعض الأحيان إلى تسوس الأسنان بأكملها وسقوطها بل وأحيانًا تسوس العصب ، ولهذا ستات.كوم يقدم إليكم في هذا الموضوع أسباب و علاج تسوس الرضاعة عند الاطفال مع الدكتورة مروة الصياد، أخصائي طب أسنان الأطفال والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

قالت د.مروة الصياد إن أشهر أسباب تسوس الرضاعة عند الاطفال هو الرضاعة الليلية التي تسبب التصاق بقايا لبن الأم أو المشروبات السكرية على سطح الأسنان، فمع انخفاض تدفق اللعاب ليلًا  تلتصق البقاياعلى أسنان الطفل وتتضاعف أعداد البيكتريا التي تزيد من فرص حدوث تسوس الرضاعة عند الاطفال .

يبدأ تسوس الرضاعة عند الاطفال بتسوس الأربعة أسنان الأمامية في الفك العلوي، ويستمر الأمر في التدهور إلى الأسوء إذا لم يتم علاجه، فيتقدم التسوس حتى يصل إلى الفم بأكمله، وأحيانًا يصل الأمر إلى سقوط الاسنان أو تكون خراج او تسوس العصب نفسه.

علاج تسوس الرضاعة عند الاطفال

قدمت دكتورة مروة الصياد، بعض النصائح لـ علاج تسوس الرضاعة عند الاطفال للأمهات، كان اهمهم وقف الرضاعة الليلية تمامًا و تقليل المشروبات السكرية التي يتناولها الطفل خلال اليوم وفي المساء تحديدًا، كما أكدت على ضرورة مسح أسنان الطفل باستخدام قطنة نظيفة، لإزالة بقايا الحليب او بقايا الطعام الملتصقة على سطح الأسنان، وتنظيفها.

ونصحت د.مروة الأمهات في حالة ملاحظة تسوس الرضاعة عند الاطفال يجب التوجه إلى طبيب أسنان الأطفال على الفور لاتخاذ الاجراءات اللازمة لعلاجه، مهما كان عمر الطفل صغير، فتسوس الرضاعة عند الاطفال قد يصاب به الطفل في الفترة العمرية ما بين 9 أشهر وحتى سن خمس سنوات.

وفي حالة صغر عمر الطفل وصعوبة التعامل معه في عيادة الأسنان يلجأ الطبيب المعالج إلى استخدام الغاز الضاحك الذي يعمل على تهدئة الطفل قليلًا أو استخدام البنج الكلي ويبدأ في عملية حشو الأسنان المسوسة حشو عادي، وفي حالة وصول التسوس إلى العصب يبدأ بحشو العصب أولًا ثم عمل التركيبات والعلاج النهائي  .

 

 

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;