تشخيص مرض التوحد في الكبار والصغار

تشخيص مرض التوحد في الكبار والصغار

آخر تحديث : الإثنين ١١ أبريل ٢٠١٩

يعتبر مرض التوحد من أكثر الأمراض المنتشرة خلال الأيام الحالية بين عدد كبير من الأفراد ومنتشر بشكل كبير في الأطفال وكذلك الكبار وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنكشف لكي عزيزتي كيف يتم تشخيص مرض التوحد في الكبار والصغار وطرق علاجه والأمراض التى تشبهه .

تشخيص مرض التوحد في الكبار والصغار

يتشابه تشخيص مرض التوحد عند الصغار والكبار، ومن أشهر أعراض مرض التوحد هو فقدان المهارات الاجتماعية مع البيئة المحيطة حيث نجد الشخص المصاب بالتوحد لا يستجيب لمناداة اسمه ويكون غير قادر على التواصل البصرى مع الأخرين ويكون لديه ايضا عدد من المشاكل في السمع .

من ضمن الأعراض ايضا رفض احتضان الأخرين لانه لا يدرك مشاعر وأحاسيس الآخرين تجاهه.

يكون هناك خلل في المهارات اللغوية لدى الشخص المتوحد وتظهر بوضوح في طريقة نطقه للكلمات، حيث يفقد القدرة على قول كلمات أو جمل معينة ونجد الشخص المتوحد سواء كان كبير أو صغير يتحدث بصوت غريب أو بنبرات وإيقاعات مختلفة عن صوته الطبيعى.

هناك تصرفات في الحركة تشير لاصابة الفرد بالتوحد ومن بينها كثرة الأهتزاز والدوران في دوائر أو التلويح باليدين حيث يكون لديه فرط في الحركة .

تشخيص مرض التوحد في الكبار والصغار

طرق علاج مرض التوحد عند الكبار

هناك عدد من الطرق التى تساعد في علاج التوحد بشكل سريع وخاصة التوحد لدى الكبارمن بينها برامج التعلم الاجتماعى التى تساعدهم على التواصل مع المحيطين بهم بشكل فعال ومن دون اى حواجز تخيفهم لان الخوف من التواصل الاجتماعى احد اهم اسباب العزلة الاجتماعية التى يفضل مرضى التوحد وضع انفسهم بها .

تعتبر ايضا برامج النشاط الترفيهى علاج فعال فى القضاء على اعراض التوحد لدى الكبار وتشمل برامج النشاط الترفيهى المشاركة في الأنشطة الترفيهية المتنوعة من بينها الألعاب والتمارين الرياضية المتنوعة أو الذهاب إلى السينما والمسرح مع عدد من الأشخاص الطبيعيين في اعمار متقاربه ومحاولة الاندماج معهم باشكال مختلفة.

تعتبر ايضا برامج الحياة اليومية ضمن اساليب العلاج وهى تتضمن تقديم عدد من المهارات التى تساعد على حل أي مشكلة متعلقة بأداء الأنشطة اليومية مثل الأكل أو التنظيف .

تشخيص مرض التوحد في الكبار والصغار

اعراض تشبه التوحد

هناك العديد من الاعراض التي يقوم بها الكبار او الصغار، ويظنها الكثير من الاهالي انها من اعراض التوحد لكنها في حقيقة الامر تكون اعراض وتصرفات مشابهه لاعراض التوحد الاصلية وفيما يلي ابرز هذه الاعراض.

قد يظن بعض الاهالي ان العنف عند الاطفال من اعراض التوحد، لكن الحقيقة ان هناك كثير من الاطفال يكون رد فعلهم عنيف مع الجميع نتيجة لأمور آخرى غير التوحد.

فرط الحركة يصنفه الكثير من الاهالي بأنه من المؤشرات التي توضح ان هناك علامات توحد، لكن في الحقيقة ان فرط الحركة في اغلب الحالات يكون طبيعياً خاصة اذا كان الطفل في عمر صغير ويتواجد في محيط ملىء بالاطفال مثل الحضانات والمدارس.

أما الاعراض التي تشبه التوحد عند الكبار فأغلبها تكون متعلقة بالرغبة في العزلة عن الاخرين والتواجد في اماكن هادئة، وليس من الضروري ان تكون هذه من اعراض التوحد عند الكبار خاصة اذا كانت هذه التصرفات ليست من طبيعة الشخص.

تشخيص مرض التوحد في الكبار والصغار


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة