أسباب تشقق القدمين وطرق علاجه

أسباب تشقق القدمين وطرق علاجه

آخر تحديث : الإثنين ١٧ أبريل ٢٠١٩

تعاني بعض الفتيات، من مشكلة أزلية، وهي تشقق القدمين وجفافها، نتيجة التعرق والإصابة بالالتهابات الفطرية، إضافةً إلى تعرض البشرة للهواء الجاف، ولكن هناك وصفات طبيعية تعالج جفاف القدمين وتشققه.

يعرض موقع "ستات دوت كوم"، أسباب تشقق القدمين وطرق علاجها.

تشقق القدمين

أسباب تشقق القدمين

التعرق

ترجع أسباب جفاف وتشقق القدمين، إلى حدوث خلل في هرمون الأستروجين، أو الغدة الدرقية، أو وجود مشاكل في الدورة الدموية، فضلًا عن الإصابة بالالتهابات الفطرية، أو التعرق بسبب التمارين الرياضية.

الهواء الجاف

يتسبب الهواء الجاف في تعرض البشرة للجفاف والخشونة لذلك يجب ترطيبهما على الدوام حتى لا يصابا بالتشققات و يكون ذلك عن طريق تدليكهما بالمستحضرات المتخصصة و إرتداء جوارب مخصصة لحمايتهما من الطقس الجاف الذي تتميز به الدول العربية خاصة.

الماء الساخن

يسبب الماء الساخن، في تشقق القدمين، فعندما تقومي بالاستحمام بالماء الساخن فإن ذلك يزيل زيوت البشرة الطبيعية منها فلذلك حاولي أن تستحمي بالماء البارد لأنه يحافظ على رطوبة بشرتك أو الماء الفاتر إن كنت لا تستطيعين تحمل الماء البارد.

بعض أنواع الصابون

تتسبب بعض أنواع الصابون في تجفيف البشرة وبالتالي القدمين ولذلك استخدمي فقط أنواع الصابون التي تحتوي في تركيباتها على المرطبات التي تساهم في منح البشرة التغذية التي تحتاج إليها، وأنواع الصابون التي يجب ألا تستعمليها هي المحتوية على كحوليات وعطور وأصباغ.

الأمراض الجلدية

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما والصدفية، تسبب جفاف القدمين، فضلًا عن جفاف الجلد نتيجةً لكثرة الحركة.

المشي حافية

إذا كنت تقومين بالمشي بدون ارتداء حذاء أو جورب على الأرض الصلبة فإن هذا يتسبب في تعرض قدميك للجفاف.

تشقق القدمين

علاج تشقق القدمين

خلطة زيت الزيتون:

احضري عزيزتي، ثلاث ملاعق طعام من زيت الزيتون، وأربع ملاعق طعام من الملح

ملعقة طعام من عسل النحل

قطرتان من زيت الليمون العطري

قومي بخلط المكونات معا حتى تحصلي على مزيج تقومي بتقشير قدميك به.

حجر الملح الخام:

مزج كمية قليلة من الجلسرين وعصير الليمون وماء بشكل متجانس، ووضع المزيج في نصف لتر من الماء الدافئ، ونقع القدمين في الماء لمدة ربع ساعة، ثمّ استخدام حجر الملح الخام لتقشير القدمين والتخلص من الجلد الميت، وبعد ذلك غسل القدمين وترطيبهما.

تشقق القدمين

الموز:

هرس موزة ناضجة بشكل ناعم ووضع المهروس على التشققات وتركه لمدة ثلث ساعة تقريباً قبل غسله بالماء الدافئ.

جوز الهند:

مزج موزة ناضجة مع نصف حبة أفوكادو ونصف ثمرة جوز الهند بشكل متجانس للحصول على مزيج ناعم القوام، ووضع المزيج على التشققات لمدة ثلث ساعة قبل غسله.

عسل النحل:

قومي بمزج كمية قليلة من عسل النحل مع كمية قليلة من خل التفاح ومن دقيق الأرز بشكل متجانس، ونقع القدمين في الماء الدافئ لمدة ثلث ساعة وبعد ذلك وضع المزيج عليهما ولفه بكيس نايلون وتركه حتى الصباح ثمّ غسله.

الفازلين:

قومي عزيزتي، بمزج كمية قليلة من الفازلين مع الليمون بشكل متجانس، ووضع المزيج على القدمين بعد نقعهما في الماء الدافئ لمدة ثلث ساعة مع مراعاة تدليك القدمين بشكل جيد، ثمّ لف القدمين بكيس نايلون وترك المزيج عليهما حتى الصباح قبل غسله.

إكليل الجبل

معلقتا سكر خشن كبيرتان

معلقة زيت خزامي

مضاد للجراثيم و الالتهابات و معطر للقدم

معلقة زيت إكليل الجبل

مرطب

قومي بخلط المكونات جيداً و احرصي على عدم إذابة السكر ثم افركي به قدميك بعد غسلهما بالماء الدافئ في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق ثم اغسليهما بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة