تطورات الرضيع في الشهر الرابع - وكل ما تريدين معرفته

تطورات الرضيع في الشهر الرابع - وكل ما تريدين معرفته

آخر تحديث : الثلاثاء ١٧ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هناك العديد من الأمور التي تحدث لرضيعك عندما يبلغ شهره الرابع وينبغي عليكِ أن تتعرفي عليها من أجل أن تتابعيها بصورة مستمرة ومنها تطورات اجتماعية وعاطفية، تطورات في الحركة، تطورات في اللغة، تطورات في الحواس.

تطورات الرضيع في الشهر الرابع

تطورات عاطفية واجتماعية: سوف تري طفلك وهو يظهر بعض الحركات والتعابير مثل العبوس والابتسامة، يبدأ في محبة اللعب مع الناس ويبدأ في استخدام صوته للتعبير عن الفرح أو البكاء، يبدأ في التبسم تلقائياً عند رؤيته لبعض الأشخاص.

تطورات حركية: حيث سيتحكم طفلك في رأسه بصورة جيدة عندما يجلس، كما يمكنه أن يجلس بصورة مستقيمة ويتحكم في صدره ورأسه، سيبدأ بركل ساقيه وركلهما للأسفل عندما يضع أقدامه على سطح صلب.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

التطورات اللغوية: حيث ستري طفلك وهو يستجيب لبعض الأصوات ويميز النبرات، وسيبدأ في إصدار بعض النغمات، كما أنه سيبدأ في تقليد بعض الأصوات التي يسمعها من حوله، وسيبكي بطرق مختلفة حيث سيبكي بطريقة معينة عن رغبته في الطعام، أو بطريقة أخرى عند شعوره بالألم، أو التعب.

تطورات في الحواس: حيث سيبدأ طفلك في تمييز الألوان خصوصاً اللون الأحمر والأصفر والأزرق، كما أن سيبدأ في ملاحقة بعض الأشياء بعينه، كما أن لون عينه سيبدأ في التغير وسيمر بعدد تغيرات حتى يستقر على لونه وذلك عندما يبلغ طفلك شهره السادس.

يمكنك أن تقرأي: التسنين عند الرضع في الشهر الرابع.. وطرق التخفيف منها

تطورات الرضيع في الشهر الرابع

ماذا يأكل الرضيع في الشهر الرابع

عند بلوغ طفلك للشهر الرابع فما زال في حاجة إلى حليب الثدي حيث يعتبر هو الغذاء الرئيسي في نظام طفلك الغذائي، فإذا ظهرت عليه علامات الاستعداد لتناول الطعام يمكنك أن يتناول الأطعمة المهروسة وهي كما يلي:

علامات تدل على أن طفلك أصبح جاهزاً للأطعمة المهروسة:

  • يستطيع رفع رأسه بثبات.
  • يفتح فمه عندما يرى الطعام.
  • يمكن الجلوس مع الدعم في مقعد الرضع أو كرسي مرتفع.
  • لا يدفع الملعقة من فمه بلسانه.
  • يحفظ الطعام في الفم ويبتلعه.
  • يمكن أن يدير رأسه لوقف الرضاعة.

يكون بعض الأطفال جاهزين للأطعمة المهروسة في عمر 4 أشهر، لكن البعض الآخر لا يكون جاهزًا حتى 6 أشهر، فلا تجبري طفلك على تناول الطعام إذا لم يكن مستعدًا أو راغبًا في تناوله.

تطورات الرضيع في الشهر الرابع

هل يمكنني صنع طعام طفلي بنفسي؟

من السهل صنع أغذية الأطفال بنفسك، ويمكن أن توفر لك المال وتزيد من تنوع الأطعمة لطفلك، وليس هناك حاجة لإضافة الملح أو السكر إلى طعام طفلك، حيث سيتعلم الأطفال الاستمتاع بنكهات الطعام بأنفسهم إذا لم تضيفي الملح أو السكر.

وزن الرضيع في الشهر الرابع

عندما يبلغ طفلك شهره الرابع سوف يتضاعف وزنه ويكتسب حوالي 560 جرام منذ ولادته ويبلغ طوله حوالي 0.8 بوصة (2 سم).

فمنذ الولادة ينبغي أن يكون الطبيب قد سجل وزنه وطوله وحجم رأسه (محيط الرأس)، ومن هنا يبدأ الطبيب في تتبع أرقام نمو طفلك.

هل طفلي كبير بما يكفي؟

غالبًا ما يقلق الآباء بشأن النمو وقد يقارنون الطفل بإخوته وأقرانه، من المهم أن تتذكري أن الأطفال يأتون في بصورة واسعة من الأشكال والأحجام.

يعتمد النمو على عدة عوامل منها:

  • الجينات التي ينقلها الوالدان (يميل الأطفال إلى التشبه بوالديهم في الطول).
  • كمية ونوعية الطعام الذي يأكله الطفل.
  • الصحة العامة.
  • عمل الهرمونات التي تتحكم في النمو.

بناءً على مخطط النمو، يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان طفلك ينمو بصورة طبيعية أو لا، فإذا كنتِ تشعرين بالقلق بشأن وزن طفلك يمكنك أن تستشيري الطبيب في هذا الأمر.

سيطرح عليك الطبيب الأسئلة التالية:

  • كم عدد الرضعات التي يحصل عليها طفلك في اليوم؟
  • كم يأكل طفلك في كل رضعة؟
  • كم من الوقت يرضع الطفل الرضيع في كل رضعة؟
  • ماذا تطعمين طفلك أيضًا؟
  • كم مرة يتبول طفلك؟

كل هذه الأشياء معًا ستساعد الطبيب على تحديد ما إذا كان طفلك ينمو بمعدل مناسب، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات إذا كان يعتقد أنه قد تكون هناك مشكلة يجب معالجتها.


تطورات الرضيع في الشهر الرابع

لمعرفة المزيد عن وزن طفلك يمكنك قراءة: لماذا وزن طفلي لا يزيد بسرعة؟ 5 أمور تسبب تأخر نمو الطفل

تمارين الطفل في الشهر الرابع

حان الأوان ليبدأ طفلك في اكتشاف الأشياء من خلال بعض الألعاب التي تساعده في ذلك، يمكنك من خلال بعض الأشياء البسيطة أن تقومي بتنمية مهارة طفلك منذ هذا العمر.

قومي بإحضار عدد من الأقمشة المختلفة واتركي طفلك يلمسها ليكتشف بنفسه الفرق بين تلك الأقمشة، كما أن طفلك سيجد المتعة في الألعاب التي تصدر أصواتاً أو تصدر خشخشة عندما يقوم بلمسها.

يمكنك أيضاً ملاعبة طفلك من خلال رفعه للأعلى وتركه يحرك يديه وساقيه بصورة مستمرة، يمكنك أن تقومي بإعطاء طفلك كورة قدم وسيقوم هو بدوره بتحريكها والبحث عن كيفية قيامها بالتحرك.

الرضيع وكورة قدم

كمية الماء التي يحتاجها الرضيع في الشهر الرابع

يمكنك أن يصاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر والذين يتناولون كمية كبيرة من الماء بحالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى "تسمم الماء" يمكن أن تسبب هذه الحالة نوبات.

فأسلم ما يمكنك فعله هو إعطاء طفلك حليب الثدي فقط ويرجى أن تراجعي الطبيب قبل البدء في إعطاء طفلك الماء، وعند بلوغ طفلك ستة شهور يكون في هذا الوقت تناوله للماء آمن ويمكنك البدء في إعطاءه الماء.

جلوس الطفل في الشهر الرابع

في عمر 4 أشهر تقريبًا، يجب أن يكون طفلك قادرًا على تثبيت رأسه، هذا لأن عضلات رقبته ستكون قوية بما يكفي للقيام بذلك.

هناك طريقة جيدة لمساعدته على تحسين رقبته والتحكم في رأسه وهي ممارسة لعبة تساعده على الجلوس بشكل مستقيم عندما يكون في وضع الاستلقاء.

وسيبدأ طفلك في الجلوس ولكنه سيحتاج إلى مساعدة في تثبيت نفسه حتى يبلغ الشهر الثامن ووقتها لن يكون في حاجة إلى مساعدة خارجية للقيام بالجلوس.

يمكنك أن تقرأي: التسنين عند الرضع في الشهر الرابع.. وطرق التخفيف منها

اقرأي أيضاً: تغذية الرضيع في الشهر الرابع - تعرفي على الممنوع والمسموح

الخلاصة

يحدث للطفل العديد من التطورات في شهره الرابع تتعلق بوزنه وسلوكه ونوعية التمارين التي يقوم بممارستها، لا ينبغي أن يتناول طفلك الماء في هذا الشهر، كما أنه سيبدأ في تعلم الجلوس ولكن بالاعتماد على مساعدة خارجية ولكنه مع مرور الوقت لن يحتاج إلى ذلك.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة