تعرفي على أنواع الوسواس القهري وأسبابه

تعرفي على أنواع الوسواس القهري وأسبابه

آخر تحديث : الجمعة ١١ يوليو ٢٠١٩

أنواع الوسواس القهري، كثيرا ما نسمع عن هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرين من أصحاب الأمراض النفسية، ويعتبر الوسواس القهري هو أحد الأمراض النفسية التي يعاني منها المخ، ويعرف الوسواس القهري علميا على أنه سيطرة فكرة معينة على بال الشخص، وتحتل هذه الفكرة جزء كبير من تفكيره وحياته. وتتحكم هذه الفكرة في مشاعر الوعي واللاوعي، وقد لا تستحق هذه الفكرة كل هذا التفكير إلا أنها لديه شئ كبير وتتسبب في مرض هذا الشخص، مريض الوسواس القهري لا يستطيع التحكم بتصرفاته أو أفعاله أو انفعالاته تجاه هذه الفكرة، وقد يكون المريض مدرك لتفاهة تصرفاته. بالإضافة إلى انه قد تصاحب فكرة الوسواس القهري سلوك أو انفعال معين، يظهر بشكل متكرر ولا يمتلك المريض التحكم في التوقف عن هذا السلوك، حتى لو أدى هذا التصرف للموت، وسنتعرف سويا من خلال موقع ستات على الوسواس القهري وأنواعه، وأسبابه، وتشخيص الأطباء له.

أنواع الوسواس القهري

يتضمن الوسواس القهري عدة أنواع، منها النوع البسيط الذي لا يسبب مخاطر وأضرار كثيرة لنفسه أو لمن حوله، ومنها نوع خطيرة وهي التي تؤدي إلى حدوث كوارث للمريض ولمن حوله:

أنواع الوسواس القهري

الفاحصون

وهنا يقوم مريض الوسواس القهري بالفحص المستمر والمتكرر لكافة الأشياء المحيطة، مثل فحص الأبواب والشبابيك والغاز ،وقد يستغرق هذا الفحص في بعض الأحيان عدة ساعات مما يجعلهم يتأخرون عن إنجاز مهام حياتهم اليومية.

المنظفون

وهم الفئة الأكثر شيوعا وهم الأشخاص المهتمون بالنظافة والتنظيم، حتى وإن كان في زيارة لأحد ما ليسيطر عليهم الوسواس ويقومون بالتنظيف، وغسل اليدين بالصابون والديتول بعد السلام على أحد أو لمس أي جسم. الفاحصون

جنون السرقة

وهم الأشخاص الذي يقومون بسرقة الأغراض التافهة، التي بلا أي قيمة ولا يستطيعون التملك في أنفسهم، ودفعها عن هذا التصرف.

جنون الحرائق

وهو النوع الذي يقوم بافتعال الحرائق عن عمد، وهو النوع الخطير حيث يسبب هذا النوع من الوسواس القهري الخطر لأنفسهم والمحيطين من حوله، ويتسبب في أضرار خطيرة للبيئة المحيطة من حوله، ويقوم بالندم على أفعاله فيما بعد ويقومون بتسليم أنفسهم للشرطة بعد ذلك ويعترفوا بذنبهم.

جنون الجنس

حيث تسيطر الأفكار الجنسية والرغبة الجنسية على عقل المريض، ويقبل على ممارسة الجنس مع أي شخص يوافقه على ممارسة الجنس معه، ولا يدرك أن ما يفعله فاحشة كبرى وقد يندم المريض بعد ذلك على أفعاله.

رأي الأطباء النفسيين في مريض الوسواس القهري

أثبتت الدراسات العلمية والتجارب التي أجريت على مرضى يعانون من مرض الوسواس القهري، أن جميع الذي يعانون من الوسواس القهري بنسب متفاوتة وخفيفة في مراحل مختلفة من مراحل حياتهم، وفي أغلب الأحيان تزول وحدها دون تدخل الطب أو استخدام علاجات نفسية للتخلص منها، مثل الأشخاص الذين يقومون باستخدام كلمة معينة بشكل متكرر وليس لها مكان في سياق الكلام، إلا أن هذه الكلمة تكون مسيطرة على بال المريض أو تكرار أغنية عالقة على بال المريض ويكررها اكثر من مرة. وهذا يعمل على تشويش العقل والتفكير بشكل كبير، أو يقوم بنتف الشعر، وإذا ما استمر المريض وقام بتكرار هذا الفعل لوقت طويل وقد يسبب هذا الفعل الأذى لنفسه أو المحيطين له فيجب تشخيص المريض على أنه مصاب بالوسواس القهري.

أسباب الوسواس القهري

  • التغيير الكيماوي في جسم المريض، أو التغيير في عمل الدماغ عوامل وراثية، فيمكن أن يصاب المريض بالوسواس القهري نتيجة إصابة أحد والديه به.
  • اكتساب العادات من البيئة المحيطة، والتمسك بها.
  • خلل في مادة كيماوية في الدماغ تسمي السيروتين، وهي التي تسبب التوتر والضغط .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة