تعرفي علي علامات الحمل

تعرفي علي علامات الحمل

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٥ فبراير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

ينتظر الكثير من النساء المتزوجات الإنجاب، ولذلك "ستات دوت كوم"، تخبرك بأهم العلامات التي تشير إلى وجود حمل، تعرفي علي علامات الحمل وأهم الأعراض، وكذلك سنخبرك بالخطوات التالية التي يستوجب عليكِ عملها فيما بعد.

علينا في البداية نعلم أن هذه العلامات قد تكون غير واضحة في أول أيام الحمل، كما أن هذه العلامات ليس بالضرورة أن تشعرين بها جميعًا، فمن الممكن أن تظهر علامة واحدة وتكون المرأة حامل، فهو أمر يختلف من امرأة إلى أخرى، ودعينا نخبرك بالأعراض الكاملة للحمل التي ستظهر عليكي لتخبرك بوجود جنين.

تعرفي علي علامات الحمل

فيما يلي نخبرك بأهم علامات الحمل التي ستمرين عليها، أو ستمرين على بعضها بالطبع.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

انقطاع الدورة الشهرية

واحد من أهم علامات الحمل، هو انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، ولكنه ليس بالضرورة أن يكون دليل على الحمل، لأنه من الممكن أن يحدث للعديد من الأسباب الأخرى، ومنها أمراض السمنة، وكذلك تكيس المبايض.

التبول

تلجأ الكلى إلى إخراج العديد من السوائل الزائدة في الجسم، في بداية فترة الحمل، وذلك يعود إلى زيادة كمية السوائل في الجسم أثناء هذه الفترة، ولذلك كثرة التبول واحدة من علامات الحمل.

تورم الثدي وتغير حجمه

تعرفي علي علامات الحمل

عند بداية الحمل، يشهد الجسم العديد من التغيرات، ومنها تورم الثدي، الأمر الذي من الممكن أن يصل إلى حالة من التحجر، وذلك يعود إلى التغيرات الهرمونية، ولكن لا داعي للقلق بخصوص ذلك الأمر، لأن هذا الأمر ليس دائم وإنما مؤقت وسرعان مايعود الثدي إلى طبيعته مرة أخرى، وذلك بعد عودة الهرمونات إلى طبيعتها مرة أخرى.

كما يبدأ شكل الثدي في التغير، وتظهر به البروزات، كذلك ستشعرين أنه أصبح أثقل حجمًا ويؤلمك عند اللمس، كما أن منطقة الحلمة سيتغير لونها لدرجة أغمق.

النعاس والتعب المستمر

واحدة من أكثر وأهم علامات الحمل المبكرة، حيث يغلب على المرأة في هذه المرحلة النعاس والتعب الشديد، وذلك يعود بالطبع إلى ارتفاع هرمون البروجستيرون في الجسم.

يجب عليكِ في هذه الفترة، أن تحصلين على قدر كافِ من الراحة، والاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات والفيتامينات والحديد، لأن هذه الأطعمة ستساعدك بالطبع على التخلص من الإرهاق، النعاس، والتعب كذلك.

الغثيان الشديد

يعود الغثيان الشديد في أيام الحمل الأولى، إلى حدوث اضطرابات في الهرمونات، ويمكن أن يصل الغثيان إلى القيء كذلك، ولكنه ليس دليل قاطع على الحمل، حيث أن الغثيان من الممكن أن يكون لأسباب أخرى، مثل العوامل النفسية المختلفة.

ويستمر الغثيان مع القىء، في الـ 3 أشهر الأولى من الحمل، وبعدها يبدأ الموضوع في الانخفاض بشكل تدريجي، حتى ينتهي تمامًا في باقي أيام الحمل.

تقلصات الرحم

تعرفي علي علامات الحمل

في بداية أيام الإخصاب، يتم نقل البويضة إلى الرحم، وبعدها تنغرس البويضة في جدار الرحم، وذلك يتسبب في حدوث العديد من التقلصات في الرحم، ويظهر كذلك بعض من قطرات الدم، وذلك خلال 12 يوم بعد التخصيب.

إفرازات مهبلية

في هذا التوقيت يقوم المهبل بإفراز إفرازات بيضاء اللون، وذلك يعود إلى نمو جدار المهبل، وبالتأكيد هذه الإفرازات البيضاء ليست ضارة ولا تحتاج لعلاج، ولكن هناك إفرازات أخرى قد تكون خطيرة عليك وأهمها الإفرازات التي لها رائحة كريهة وتسبب لكِ الحكة، فإذا ظهرت عليكِ هذه الإفرازات يجب على الفور استشارة الطبيب.

كثرة الانتفاخات

هي تشبه الانتفاخ الذي يأتي في بداية الدورة الشهرية، ويكون بسبب التغيرات الهرمونية، وهو أمر يحدث في بداية الحمل فقط، وسرعان مايزول بعد ذلك.

تعرفي علي علامات الحمل

الإمساك

في بداية فترة الحمل، بالطبع يمر الجسم بالتغيرات الهرمونية المختلفة، ذلك الأمر يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بحالات الإمساك المتكررة.

النفور من الروائح

هو أمر مشهور ومتعارف عليه لدى الكثير من السيدات، حيث أنهن في بداية فترة الحمل، يأتيهن شعور بالنفور من العديد من الروائح، سواء كانت هذه روائح عطرية، أو روائح للأطعمة المختلفة، وذلك بسبب تغير الهرمونات كذلك.

هل التغيرات المزاجية من علامات الحمل

تعتبر التقلبات المزاجية واحدة من الأمور التي ستدوم فترة طويلة إلى حد ما خلال فترة الحمل، وذلك يعود إلى تغير الهرمونات المصاحبة لحالات الحمل.

وستشعرين أنت وزوجك بالطبع بأن حالاتك المزاجية تتغير 180 درجة، فمن الممكن أن تشعرين بالاكتئاب، ثم السعادة، ثم الحزن وهكذا، لكن هذا يعتبر أمر عادي وغير مقلق.

التأكد من حالات الحمل

تعرفي علي علامات الحمل

"تعرفي علي علامات الحمل" .. بعد أن تعرفنا على الأعراض الخاصة بالحمل، ننتقل إلى الخطوة التالية التي يجب أن نقوم بها للتأكد من وجود حمل بالفعل.

يجب أن نقوم بعمل اختبار الحمل للتأكد من الحمل سواء كان إيجابي أو سلبي، ويوجد نوعين من الاختبارات، إحداهما منزلي عن طريق البول، والأخر يكون عن طريق الطبيب باستخدام الدم.

  • اختبار البول: كل ماعليك فعله هو شراء جهاز اختبار الحمل من الصيدلية، وعندما تستيقظين من النوم، وستقومي بالتبول في المكان المخصص بالجهاز، باتباع الإرشادات المرفقة به، وتركه للفترة المحددة لكِ على العلبة، وبعدها سيخبرك الجهاز بإيجابية أو سلبية الحالة.
  • اختبار الدم: يكون من خلال الأطباء المختصين، وستتوجهين إلى المستشفى لإجراء الاختبار، وهو يعتبر أدق من اختبار البول، وللوصول إلى أفضل نتائج ستقومين بعمل ذلك الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية، أي من 6 إلى 8 أيام بعد حدوث عملية التبويض.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة