ما هي اسباب انقطاع الدورة الشهرية ؟

ما هي اسباب انقطاع الدورة الشهرية ؟

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٩

تتنوع اسباب انقطاع الدورة الشهرية من سيدة لأخري فمن الممكن ان تكون اسباب انقطاع الدورة الشهرية يعود إلي صحة المرأة ومن الممكن ان تكون اسباب انقطاع الدورة الشهرية يعود إلي الأكلات أو المشروبات او الادوية التي تتعاطها كل إمرأة.

لذلك سيقدم لكي ستات دوت كوم أهم اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات وطرق الوقاية منها .

اسباب انقطاع الدورة الشهرية

اسباب انقطاع الدورة الشهرية

قبل أن تعلمي ما هي اسباب انقطاع الدورة الدموية ، يجب عليكي أن تعلمي ما هو التبويض الطبيعي والذي يكون سببا في انتظام الدورة الشهرية بشكل جيد، حيث تبدأ كل شهر عدد من الحويصلات في النمو في أحد المبايض وتحتوي هذه الحويصلات علي بويضات غير ناضجة، وتبدأ أحد هذه الحويصلات في إفراز هرمون الاستروجين الذي يشاعد علي زيادة الغشاء المبطن لجدار الرحم لاستقبال البويضة التي نتجت عن الحويصلة المبيضية، وتنفجر بعد ذلك مع تفكك الغشاء المبطن لجدار الرحم وتبدا الدورة الشهرية في النزول .

ومن اسباب انقطاع الدورة الشهرية .. هي الأمور الأتية :

1- الحمل

يعتبر الحمل من أهم اسباب انقطاع الدورة الشهرية لدي المرأة، حيث تعلق البويضة الملقحة بجدار الرحم يمنع تفكيك هذا الجدار ولا تسقط الدورة الشهرية .

2- الرضاعة الطبيعية

من اسباب انقطاع الدورة الشهرية ايضا الرضاعة الطبيعية ، فبعض السيدات خلال فترة الرضاعه تنقطع عندهم الدورة الشهرية بالرغم من استمرار عملية التبويض خلال هذه الفترة التي من الممكن ان يظهر بها حمل جديد .

3- حبوب منع الحمل

من اسباب انقطاع الدورة الشهرية استخدام السيدات لحبوب منع الحمل وتفاجئ المرأة ان مفعول الحبوب لن يدوم طويلا وتتفاجي بنزر الدورة الشهرية بعد إيقاف يقترب من ال5 أشهر.

4- الضغوطات العصبية

الكثير من السيدات لا يعلمن ان من ضمن اسباب انقطاع الدورة الشهرية الضغوطات العصبية، وذلك يحدث بسبب توقف عملية التبويض وبالتالي تنقطع الدورة الشهرية .

5- الأمراض

من الممكن ان تكون بعض الامراض من اسباب انقطاع الدورة الشهرية ، وذلك بسبب الضعف الشديد لجسم المراة خلال فترة هذا المرض .

اسباب انقطاع الدورة الشهرية

6- الأدوية

من اهم اسباب انقطاع الدورة الشهرية ايضا هو استخدام الأدوية، ومن هذه الادوية التي تساعد في انقطاع الدورة الشهرية الادوية التي تحتوي علي كورتيزون والأدوية المعالجة للسرطان ومضادات الاكتئاب .

7- اختلال الهرمونات

من الممكن ان يكون اختلال الهرمونات من اهم اسباب انقطاع الدورة الشهرية وهذا يحدث نتيجة ظهور حويصلات علي المبيض وافراز كميات كبيرة من هرمون الاندروجين وهو هرمون الذكورة بجانب هرمون الاستروجين، وهذا يساعد في نقص افرازات هرمون الغدة النخامية التي تتسبب في عملية التبويض وبالتالي تنقطع الدورة الشهرية.

8- سوء التغذية

التغذية هي الاساس في انتظام الدورة الشهرية، ولمعرفة اسباب انقطاع الدورة الشهرية يجب عليكي ان تضعي في اعتبارك ان التغذية من أهم الأشياء التي تساعد علي انتظام الدورة الشهرية .

9- اضطرابات الغدة الدرقية

تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية الي نقص هرمون البرولاكتين مما يؤثر علي افراز الاستروجين الذي يساعد في حدوث الدورة الشهرية.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات