تعرفي على طرق تعطير المنزل

تعرفي على طرق تعطير المنزل

آخر تحديث : الخميس ٢٦ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعطير المنزل من أساسيات نظافة بيتك لأنها تضفي على الأجواء الراحة النفسية، فالبيت النظيف ذو الرائحة العطرة يبعث شعورًا بالإسترخاء والهدوء، ويمكن تعطير المنزل من خلال المنتجات الصناعية المنتشرة في الأسواق بالروائح المختلفة ولكنها قد تضر صحتك نظرًا كونها مصنوعة من مواد كيميائية، لذا في موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم سوف نطلعك على أبسط الطرق التي يمكنك من خلالها خلق رائحة عطرة ببيتك وبأقل التكاليف.

تعطير المنزل

طرق تعطير المنزل

في البداية عليك تحضير زجاجة بخاخة تتيح لك اماكنية "الرش" بحيث تضعي بها المعطر الذي ستصنعينه وترشي منه في الهواء.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

قشور الفواكه

يمكنك استغلال قشور الفواكه الحمضية على وجه الخصوص في تعطير المنزل بمنتجات طبيعية، من خلال غلي قشور البرتقان، اليوسفي، والليمون، ثم قومي بتصفيه المياه ووضعها في الزجاجة وقومي برش المعطر بكافة أرجاء منزلك، ويمكنك كذلك وضع بعضًا منها بمياه تنظيف الأرضيات للحصول على رائحة تدوم طويلًا.

زرع الورود

يمكنك استغلال مساحة بسيطة في شرفتك لزراعة بعض الزهور العطرية كالفل والياسمين، ويمكنك أيضًا زراعة بعض النباتات ذات الرائحة الجميلة كالنعناع والريحان وستحصلى على منزل معطر دائمًا.

الزيوت العطرية

يتوافر لدى العطارين الزيوت العطرية مثل زيت الياسمين، القرنفل، النعناع وغيرها من الزيوت ذات الرائحة القوية والجميلة، فقط قومي بوضع قطرة من الزيت على قطنة واتركي القطنة بكل ركن بمنزلك.

  • أو ضعي القطنة خلف فلتر المكنسة الكهربائية وسوف تساعدك في تعطير المنزل بشكل تلقائي أثناء تنظيفك للسجاد.
  • أو أضيفي بعض قطرات الزيت لزجاجة من المياه ورشي منها بالهواء، يمكنك وضع بعض قطرات الزيت بمكيف الهواء لتحصلي على جو عطر بكل سهولة.
  • ويمكنك ايضًا استخدام الأبرة الطبية (الحقنة) بوضع القليل من قطرات الزيوت العطرية بداخل الكنب والمفارش بحرص حتى تفوح منهم الرائحة على الدوام.

تعطير المنزل

رائحة الفاكهة

روائح الفاكهة هي الأبرز بين روائح تعطير المنزل الطبيعية، قطعي برتقالة إلى شرائح وقومي بغرز بعض قطع عيدان القرفة بشريحة برتقان مع بعض حبات القرنفل واليانسون وبعض الماء وضعيهم على النار حتى تغلي ثم اتركي الخليط بطبق بمكان مفتوح واتركيه حتى تفوح الرائحة وقومي بتجديده كلما تغير لونه.

التخلص من رائحة الثلاجة

اطحني 4 قطع من الفحم واخلطيها مع 8 معالق من بكربونات الصوديوم مع ملعقتين من بشر البرتقان أو الليمون مع ملعقتين من القرنفل المطحون وملعقتين من الفانيلا واتركي الخليط لمدة ساعة ثم وزعيه على قطع من الشاش واربطيها ووزعيها بالثلاجة لإمتصاص الروائح الكريهة وبعث رائحة طيبة داخل الثلاجة.

تعطير المنزل

الصابون المبشور

قومي ببشر الصابون العطري وضعيه بشاش ووزعيه في أرجاء المنزل.

شموع عطرية

استخدامي الشموع العطرية في تعطير المنزل عند اشعالها كما انها تضفي شعورًا رومانسيًا لكِ ولزوجك عند اشعالها في المساء.

تعطير المنزل

الاعشاب مع الحمضيات

قومي بإضافة شرائح الفواكه الحمضية إلى قدرًا من الماء على النار وعندما تغلي أضيفي بعض الأعشاب العطرية مثل الريحان أو النعناع واتركي الخليط ليبرد ثم ضعيه في زجاجة بخاخة وتصبح جاهزة للاستعمال.

الورد المجفف

قومي بتعطير الورود المجففة بزيتك العطري المجفف وضعيه بطبق ديكور ذات شكل جميل وضعي بضعًا منه على سفرتك وغرفتك وغرفة أطفالك للحصول على رائحة ذكية.

معطر جو منزلي

يمكن صنع معطر الجو بالمنزل بروائح متعددة وبمكونات بسيطة ومنها:

  • معطر الليمون: امزجي ملعقة من بيكربونات الصودا مع ملعقة من عصير الليمون و3 قطرات من أي زيت عطري تفضلينه مع 3 أكواب من المياه واخلطيهم جيدًا ثم ضعيهم في زجاجة وتصبح جاهزة للاستخدام.
  • معطر اللافندر: اضيفي 3 قطرات من زيت اللافندر مع قطرتين من زيت النعناع إلى كوبان من الماء وامزجيهم جيدًا وضعيهم في زجاجة للاستخدام.
  • معطر الياسمين: ضعي بضعًا من قطرات زيت الياسمين العطري إلى نصف كوب من الكحول وكوب من الماء، وضعي الخليط بزجاجة ورجيها جيدًا وتصبح جاهزة للأستعمال.

تعطير المنزل

جيل عطري منزلي

من طرق تعطير المنزل استخدامك للزيوت العطرية لصنع جيل عطري بأبسط التكاليف، فقط قومي بإذابة 4 معالق كبيرة من الجيلاتين في كوب من الماء الساخن وبعد اختفاء بودرة الجيلاتين أضيفي كوب من الماء البارد وملعقة من ملح الطعام حتى لا يتماسك الجيلاتين.

اضيفي حوالي نصف مللي من زيت اللافندر أو الزيت العطري الذي تفضلينه إلى الخليط السابق ويمكنك اضافة لون طعام حسب رغبتك، ثم ضعي الجيل العطري في زجاجة مخصصة تسهل استعماله وضعيه بالحمام.

طرق تعطير السجاد لرائحة ذكية

يمكنك استخدام شامبو السجاد لتنظيفه أول بأول والحصول على رائحة عطريه بالوقت ذاته.

  • قبل نومك قومي برش السجاد ببكربونات الصوديوم وفي الصباح قومي بتنظيف السجاد بالمكنسة وسوف يمتص البكربوناتو الروائح الكريهة من السجاد وتنظيفه بالوقت ذاته.
  • يمكنك مزج ربع كوب من النشا مع نصف كوب من اللبن وتنظيف السجاد بالخليط وتركه لمدة ساعتين وشطف السجاد بالماء الساخن وتركه ليجف ثم رشي عليه بعض قطرات من الزيت العطري المفضل لكِ.
  • أضيفي كوب من الخل الأبيض إلى ماء تنظيف الأرضيات وقومي بتنظيف السجاد به وتعريضها للشمس حتى تجف للتخلص من البقع والرائحة الكريهة خاصة التي تنتج من عفن السجاد الناتج عن ترك السجاد مبلل لفترة طويلة بدون تجفيفه.
  • يمكنك صنع معطر للسجاد من خلال بشر القليل من البرتقان مع طحن القليل من القرنفل والبكربوناتو ونثرهم على السجاد وتركهم لليلة كاملة وتنظيفهم في الصباح بالمكنسة.
  • عند رشك للقليل من بودرة الفانيلا على السجاد سوف تحصلين على رائحة عطرة وذكية طوال اليوم.
  • قومي بصنع خليط من ربع كوب من منعم الملابس مع كوبين من الماء وملعقتين من بيكربونات الصوديوم وضعي الخليط بزجاجة بخاخة ويمكنك استخدامه لتعطير وتنظيف السجاد وكافة مفروشات المنزل.

تعطير المنزل

نصائح تعطير المنزل وتنظيفه

  • احرصي على فتح الشبابيك يوميًا لفترة كافية تسمح بتجديد الهواء والرائحة بالمنزل.
  • ضعي القليل من بكربونات الصوديوم بطبق صغير بمناطق متفرقة من المنزل لأنه يساعد على امتصاص الرائحة السيئة بالمنزل، كذلك ضعي قليل من البكربوناتو بسلة القمامة للتخلص من البكتريا والروائح الكريهة المنبعثة منها، وأيضًا القليل بالثلاجة لإمتصاص الروائح السيئة.
  • ويمكنك وضع الطعام بعلب محكمة بالثلاجة حتى لا يبعث رائحة غير محبذة.
  • استخدمي البخور لتتخلصي من الروائح الكريهة أو اثناء طهيك للطعام اذا كانت رائحة الأكل قوية.
  • احرصي على تنظيف المنزل بشكل دوري خاصة الحمام والمطبخ، بحيث تقومي بإخراج القمامة يوميًا والتخلص من الخضروات والفواكه الفاسدة، ولا تجعلي باب الحمام مفتوح لأنه يعتبر مصدر الرائحة غير المحبذة التي يمكن ان تتواجد بمنزلك.

تعطير المنزل

  • لا تتركي المناشف المبللة في الحمام لأنها تتسبب في رائحة سيئة، واتركيها لتحصل على تهوية واغسليها أول بأول.
  • يفضل استخدام رائحة واحدة بكافة المنزل ولا تنوعي في الروائح بنفس اليوم حتى لا تتضارب الروائح معًا وتصبح الرائحة مزعجة عند انتقالك بغرف المنزل.
  • احصلي على دورة خل لغسالتك كل فترة لتنظيفها لأن الغسالة مع الوقت تنبعث منها رائحة غير مستحبة.
  • لا يفضل التدخين داخل المنزل لأنه يترك رائحة سيئة بالأثاث والستائر والسجاد.
  • يجب عليك تعريض المراتب للتهوية يوميًا ويفضل ان يتم تعريضها هي والبطاطين لأشعة الشمس للتخلص من الروائح التي يمكن ان تنتشر نتيجة عدم التهوية.

تعطير المنزل


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة