تعلمي طرق التعامل مع مشاعر الغيرة عند طفلك

تعلمي طرق التعامل مع مشاعر الغيرة عند طفلك

الغيرة عند الأطفال أمر طبيعي خاصة في المراحل الأولى من عمرهم تحديداً في حالة وجود طفل آخر، ففي هذه الفترة ستعانين بشكل كبير بسبب الغيرة التي يولد عند الابن الأكبر تجاه أخيه وقد يتطور الأمر فيما بعد إلى إيذائه أو خلق أي مشكلة للفت انتباهك إذا كنتي تهتمين بطفلك الصغير أكثر من اللازم.

من الطبيعي أن تواجهي مشكلة الغيرة خاصة في المراحل الأولى من أعمار طفلك ، لكن عليكي أن تتصرفي بحكمة حتى تتغلبي على مشاعر الغيرة، وفيما يلي تساعدك ستات.كوم وتكشف لكي أفضل طريقة لكي تتعاملي مع طفلك الغيور.

الغيرة

كيف تتغلبي على مشاعر الغيرة عند أطفالك ؟

1-      عندما تعلمي أنكي حامل في طفلك الثاني، احكي لطفلك قصص وحكايات عن الإخوة وأخبريه أنه سيكون له أخ أو أخت يقضي معها أوقات جميلة وممتعة.

2-      أثناء قيامك بشراء مستلزمات طقلك الجديد أشركي طفلك في اختيار مستلزمات شقيقه، ولا تنسي أن تختاري له بعض الألعاب المفضلة لديه.

3-      استمتعي مع طفلك أثناء فترة الحمل واجعليه يتحدث لأخيه وهو في بطنك فذلك سيجعله يتشوق لرؤيته في الواقع دون أن يحمل في قلبه مشاعر الغيرة.

4-      لا تصطحبي طفلك يوم الولادة وتجعليه يراكي وأنتي في حالة تعب وإرهاق شديد، لأنه إذا رأكي في هذه الحالة سيشعر بالضيق و الغيرة من الطفل الصغير الذي جعلكي تعانين كل هذا الألم.

5-      في الأيام الأولى توقعي الكثير من التصرفات التي تدل على الغيرة مثل، رغبته في الرضاعة والنوم بجانبك وتقليد المولود في أغلب تصرفاته وقد يصل الأمر للتبول على نفسه، لذلك عليكي تقبل كل هذه التصرفات والتأكد أنها مشاعر الغيرة الطبيعية.

6-      من بداية الحمل أشركي طفلك في أنشطة مختلفة مع الأسرة حتى يكون مشغولاً عنكي وعن المولود الجديد ولا تتولد لديه مشاعر الغيرة.

 

الغيرة

7-      خصصي وقتًا يوميًا لابنك الكبير بمفرده، ذلك سيجعله يشعر بالاطمئنان وأن مكانته ما زالت كما هي لديكي، وبالتدريج ستقل مشاعر الغيرة لديه وسيصبح طفلاً سوياً ويتقبل فكرة الأخ الأكبر.

8-      من الطبيعي أن يتصرف طفلك بشكل غير لائق في بعض الأوقات بسبب الغيرة ، سيطري على غضبك ولا تتصرفي بهذه الطريقة حتى لا يزداد في أخطائه.

9-       تجنبي الجمل العنيفة ثم ابتعد عن أخيك أنت غير مسئول وغيرها، مما يجعله يشعر بأنه فرد غير مرغوب فيه وتتولد لديه مشاعر الغيرة والعنف.

10-  اجعلي لطفلك الأكبر مكانته ووضعه واجعليه صاحب القرار، فمثلا عند شرائك ألعاب لطفلك، اجعليه هو من يختار لعبته ولعبه شقيقه الصغير.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;