تغذية الحامل في الشهر الأول

تغذية الحامل في الشهر الأول

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر تغذية الحامل في الشهر الأول من الحمل من الضروريات حيث يبدأ فيها تثبيت الجنين في الرحم ويبدأ في النمو والتطور، لذلك لابد من الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن لتمر هذه المرحلة بسلام كما أن زيادة وزن الحامل خلال الشهر الأول يدل على الصحة الجيدة ومع ذلك لاتوجد وصفة سحرية للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن خلال الحمل لكن المبادئ الأساسية للأكل الصحي خلال فترة الحمل مشابه للمبادئ لجميع الأشخاص.

وتعتبر الشهور الأولى من الحمل من الشهور الحاسمة للجنين نظرًا لتكوين المخ والجهاز العصبي، ويجب الحرص في هذا الشهر على صحة الحامل الجسدية والنفسية خاصة وأن أعراض الغثيان والقئ والدوخة تظل ترافقها هذا الشهر ونرصد لكم من خلال ستات دوت كوم في السطور التالية تغذية الحامل في الشهر الأول .

تغذية الحامل في الشهر الأولشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تغذية الحامل في الشهر الأول

يعتبر الشهر الأول هو بداية التغيرات الهرمونية للحامل وبداية تثبيت الجنين في الرحم ويرافق المرأة في هذا الشهر أعراض القئ والغثيان والدوخة التي لا تسطتيع التخلص منهم بالاضافة إلى مشاعر التعب والوهن وفقدان الطاقة لذلك لابد للأم في هذه المرحلة أن تهتم بتغذيتها للحرص على سلامتها وسلامة الجنين ومن تغذية الحامل في الشهر الأول :

  1. الحرص على تناول الحليب خالي الدسم حيث أنه مصدر مهم للكالسيوم الذي يعمل على دعم العظام.
  2. تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات بسبب احتوائهما على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمركبات المعدنية والمواد المضادة للأكسدة الضرورية.
  3. تناول كمية كبيرة من الماء حيث أن الماء يعمل على تنظيف الجسم وتخليصه من السموم والحفاظ على الماء المحيط بالجنين كما أنها تحافظ على رطوبة الجسم لذلك لابد من تناول من 6 إلى 8 أكواب يوميًا.
  4. الحرص على تناول الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة بشكل يومي.
  5. تناول الخس والأفوكادو والسبانخ والفول وعصير البرتقال والبروكلي فهي من الأطعمة المهمة والمفيدة في هذا الشهر.
  6. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك وتناول الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد ولكن بعد استشارة الطبيب.
  7. الحرص على تناول عيش التوست تعويضًا عن الخبز العادي حيث أنه لايتسبب في حدوث عسر الهضم.
  8. تناول أكثر من وجبة خلال اليوم حوالي 5 أو 6 وجبات بدلًا من 3 وتقسيم كمية الطعام عليهم حتى لايحدث الغثيان والقئ.
  9. تناول العصائر الطبيعية الخالية من السكر لتعويض كمية السوائل المفقودة من الجسم.
  10. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو كميات كبيرة من السعرات الحرارية وتناول اللحوم التي لاتحتوي على الدهون.
  11. الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لمنع حدوث فقر الدم وعدم حدوث اصابة وتشوهات للجنين وتعزيز قوة الدم.
  12. الحرص على تناول اللحوم البيضاء المطهية بشكل جيد حيث أنها تدعم نمو الجنين.
  13. تجنب الوجبات السريعة الحلويات التي تعمل على تزويد الجسم بالسعرات الحرارية دون افادة.

تغذية الحامل في الشهر الأول

أغذية ممنوعة في الشهر الأول

هناك بعض الأطعمة والمشروبات الممنوعة في تغذية الحامل في الشهر الأول من الحمل لأنها من الممكن أن تسبب الاجهاض وفقدان الجنين بسبب تنشيطها للرحم وحدوث به مجموعة من التقلصات ومن هذه الأغذية الممنوعة:

  1. الابتعاد عن المشروبات الغازية حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات والكافيين التي من الممكن أن تسبب تشوهات للجنين.
  2. تجنب الأجبان بمختلف أنواعها الزرقاء أو البيضاء حيث أن لها تأثيرات سلبية على الجنين.
  3. الامتناع عن الأطعمة غير المطهية جيدًا أو الممنوعة حيث أنها تحتوي على البكتريا التي تسبب أضرار على الجنين وتجنب البيض والحرص على طهي الأطعمة جيدًا.
  4. الامتناع عن الكبدة حيث أنها تؤثر على الجنين.
  5. الابتعاد عن الأعشاب التي تساعد على تنشيط الرحم مثل البابونج والنعناع واليانسون.
  6. تجنب أنواع معينة من الأسماك والتي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق التي تعمل على الاضرار بالجنين.
  7. الكحوليات حيث يجب ألا يتضمن غذاء الحامل في الشهر الأول أي كحوليات

تغذية الحامل في الشهر الأول

نظام غذائي متكامل للحامل

  1. البقوليات، حيث يجب تناول العدس والفول والبازلاء لاحتوائهم على الألياف وحمض الفوليك والكالسيوم، كما أن حمض الفوليك يعتبر من أهم الأحماض للحامل ومهم لصحة للجنين لذلك هو أساسي في الشهر الأول.
  2. منتجات الألبان، فلابد أن تحرص الحامل على تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان خلال الشهر الأول من الحمل حيث أنها تحتوي على كميات ضرورية من الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات التي تعمل على دعم الجهاز الهضمي.
  3. زيت كبد السمك، حيث أنه يحتوي على أوميجا3 الضرورية لنمو الجنين ونمو الدماغ وتطور العينين ولابد من تواجده خلال الشهر الأول للحمل.
  4. اللحوم منزوعة الدسم، فهي من أهم العناصر التي تحتوي على نسبة من البروتينات والحديد والفيتامينات التي تحتاجها المرأة بشكل أفضل في هذه المرحلة.
  5. البروكلي وذلك لاحتوائه علي الألياف والعناصر الغذائية الضرورية للشهر الأول من الحمل كما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على دعم الجهاز الهضمي والتخلص من عسر الهضم وتعزيز الجهاز المناعي.
  6. التوت، فهو من العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل حيث أنه يحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات التي تعمل على امتصاص الحديد كما أنه يعتبر من الوجبات الخفيفة ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  7. الفواكه المجففة من الضروريات خلال فترة الشهر الأول من الحمل حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية كما أنها مرتفعة السعرات الحرارية.
  8. الحبوب الكاملة مثل الشوفان حيث أنها تحتوي على البروتينات والألياف والمغنسيوم والتي تحتاجهم الحامل بشدة خلال الحمل لافتقادها لهذه العناصر.
  9. الماء حيث أنه يساعد على التقليل من الجفاف والامساك لذلك هو من الضروريات خلال شهور الحمل كلها.

تغذية الحامل في الشهر الأول

نصائح للحامل

  1. الابتعاد عن الضغوطات النفسية التي ربما تتعرض لها خلال الحمل خاصة في الشهور الأول حيث أن الجنين ليس بمعزل عن العالم الخارجي وحزن الأم يجعل الطفل حزيت وربما يولد مصاب بالاكتئاب كما أشارت بعض الدراسات أن حزن الأم من الممكن أن يتسبب في ولادة طفل ميت أو حدوث الاجهاض.
  2. الحرص على الراحة وعدم الارهاق والنوم لفترات طويلة على الظهر خاصة في الشهر الأول لأنها مرحلة تثبيت الجنين في الرحم.
  3. الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة والحرص على ارتداء أحذية فضفاضة لعدم الضغط على الظهر.
  4. عدم حمل أشياء ثقيلة خاصة في المراحل المتقدمة من الحمل لزيادة ثقل الجنين

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة