تغذية الحامل في الشهر الرابع

تغذية الحامل في الشهر الرابع

آخر تحديث : الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مع مرور الشهور الثلاثة الأولى للحمل تبدأ الحامل في التوتر وتسأل العديد من الأسئلة مثل ماذا يجب أن أتناول لينمو طفلي بشكل سليم؟ ما الأطعمة التي يجب أن أتجنبها خلال فترة الشهر الرابع؟ هل يختلف الشهر الرابع عما قبله؟ والعديد من الأسئلة الأخرى وسوف نبين كيفية تغذية الحامل في الشهر الرابع في السطور التالية.

تغذية الحامل في الشهر الرابع

من المعروف أن فترات الحمل تنقسم إلى ثلاث فترات وهي فترة بداية الحمل في الشهور الثلاثة الأولى، وكذلك فترة منتصف الحمل وهي في الثلاث شهور الوسطى، وكذلك فترة ما قبل الولادة وهي الشهور الأخيرة للحمل، وكل فترة من هذه الفترات تتطلب عناصر غذائية معينة ومختلفة يجب أن يمد كلا من الحامل والجنين بهذه العناصر. الشهر الرابع هو أول شهر في مرحلة منتصف الحمل ولذلك لابد من الاهتمام بتغذية الحامل ومدها بما يحتاج جسمها، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل وجنينها في الشهر الرابع.

تغذية الحامل في الشهر الرابعشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الحديد حيث يمكن أن تحصل الحامل على ما تحتاجه من عنصر الحديد بتناول الدواجن أو الأسماك قلية الدهن أو اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، كما يمكن تناول الخضراوات الورقية مثل السبانخ للحصول على الحديد، حيث يعتبر الحديد من أهم العناصر التي يحتاج إليها جسم الأم وجسم الجنين حيث أنه مسئول عن صناعة الهيموجلوبين الموجود داخل كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين من القلب إلى جميع خلايا الجسم، كما أنه يساعد على تصنيع المزيد من الدم.
  • الأحماض الدهنية الأساسية والتي تجديها في الأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والتونة المعلبة، وهذه الأحماض تحمي من انخفاض وزن الجنين كما أنها تقلل من أخطار الولادة.
  • حمض الفوليك حيث يعد حمض الفوليك من العناصر التي تقي الطفل من خطر الإصابة بالتشوهات الخطيرة في الأنبوب العصبي بجسمه وحمايته أيضَا من الإصابة بتشوهات القلب وكذلك يقلل من مخاطر الولادة المبكرة، ويمكن أن تحصل عليه الحامل بتناول الليمون والبرتقال واليوسفي والخضروات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة.
  • يعد البروتين واحد من عوامل تغذية الحامل في الشهر الرابع حيث له دور كبير في نمو دماغ وأنسجة الجنين ويمكن الحصول على البروتين في البيض والبقول واللحوم الحمراء دون دهن والأسماك المطبوخة قليلة الدسم.

الأطعمة التي يهتم بها في تغذية الحامل بالشهر الرابع

تغذية الحامل في الشهر الرابع

  • البيض من الأطعمة التي تحتوي على البروتين والزنك والكالسيوم والفيتامينات التي تحتاجه الحامل في الشهر الرابع حيث يساعد في تكوين خلايا الجنين.
  • الفاكهة الطازجة حيث يجب على الحامل تناول الفاكهة في الشهر الرابع، إذ تتزايد فرص الإصابة بالحموضة وحرقة المعدة، فتعمل الفاكهة على التخفيف من تلك الأعراض، كما أن الفاكهة تحتوي على الفيتامينات والمعادن وكذلك الألياف والماء التي تقلل من حالات الإمساك للحامل، ولذلك ينصح معظم الأطباء بضرورة جعل الفاكهة الموسمية عنصر أساسي في غذاء الحامل في الشهر الرابع.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم حيث لها دور كبير في تجنب إصابة الحامل بمرض هشاشة العظام، كما يحتاجه الجنين لتكوين عظامه، ويمكن أن تحصل الحامل على الكالسيوم بشرب اللبن وتناول منتجات الألبان المختلفة وكذلك تجده في اللفت والبيض والسردين بعظامه والفاصوليا البيضاء.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج فهو ضروري لإصلاح الأنسجة والحفاظ عليها في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأنسجة التي تربط الأسنان باللثة وعظام الفك، ويمكن أن تجد الحامل فيتامين ج في البرتقال والليمون والموز والفراولة والعنب والبطاطا الحلوة والكرنب.
  • الأطعمة الغنية بالألياف حيث أنه من المعروف أن الحامل تتعرض للإصابة بالإمساك، والأطعمة الغنية بالألياف تقي الحامل في الشهر الرابع من خطر الإصابة بالإمساك ويمكن أن تجدها الحامل في الفواكه والخضار والحبوب الكاملة.
  • الشوفان بالعسل من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تساعد على نمو الجنين وكذلك تعويض العناصر الغذائية التي تفقدها الأم

نصائح هامة في تغذية الحامل في الشهر الرابع

تغذية الحامل في الشهر الرابع

  • يجب على الحامل الابتعاد عن تناول المشروبات العشبية مثل القرفة والمرمرية ومنقوع البقدونس لأنها من الممكن أن تسبب الإجهاض، وكذلك عليها تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمنبهات المختلفة، كذلك تجنب شرب المشروبات الكحولية بأنواعها.
  • تجنب تناول الأطعمة المملحة أو كثيرة الملح حيث أنها تسبب انحباس الماء في الجسم، ولذلك ينصح معظم الأطباء كأحد عوامل تغذية الحامل في الشهر الرابع بتقليل الملح في اطبخ واستبداله بالليمون.
  • تجنب تناول الأطعمة المعلبة والجاهزة مثل الشيبس والمعلبات والمخلل والصلصة والكاتشب والزيتون والمكسرات المالحة حيث أنها تسبب الزيادة في اضطرابات المعدة وعسر الهضم وانتفاخ المعدة.
  • تجنب تناول الحلويات الدسمة التي تحتوي على السكريات بنسبة كبيرة حيث أنها تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في دم الحامل ودم الجنين، ولذلك ينصح لأطباء باستبدال الحلويات الدسمة بالحلويات الخفيفة مثل المهلبية والكيك أو الفاكهة.
  • ينصح الكثير من الأطباء الحامل بالشهر الرابع بتناول غذاء متوازن صحي يحتوي على العناصر الغذائية المتنوعة، ومعني تناول الغذاء المتوازن هو تناول الغذاء الغني بالعناصر الغذائية وليس تناول مقدار كبير من الغذاء الكثير.
  • يجب على الحامل في الشهر الرابع الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والحلويات والأطعمة الغنية بالسكر التي تزيد من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم ولا تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها كما أنها لا تساعد على نمو الجنين.
  • ينصح الأطباء الحامل في الشهر الرابع بتجنب تناول الطعام من المطاعم التي لا تحافظ على نظافة الطعام، والحفاظ على مستوى نظافة الأكل المطبوخ في المنزل.

تغذية الحامل في الشهر الرابع

  • تجنب شرب العصائر المصنعة وكذلك المياه الغازية حيث ثبت أنها ليس لها أي فائدة بل من الممكن أن تصيب الحامل بهشاشة العظام أو تؤثر بالسلب على تكوين عظام الجنين.
  • يجب على الحامل في الشهر الرابع تجنب تناول اللحوم المصنعة مثل السجق واللانشون، وكذلك تجنب تناول الأطعمة الغير مطبوخة مثل السردين المملح والفسيخ والتونة والأنشوجة والرنجة، وكذلك الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مكسبات طعم ولون صناعية.
  • يجب على الحامل تجنب تناول الأطعمة النيئة والغير المطبوخة بشكل كامل مثل البيض الغير مطبوخ أو اللحوم النيئة أو الأسماك النيئة، وذلك لأن الطعام الغير مطبوخ بشكل كامل يساعد على انتشار البكتريا الضارة مثل السلمونيلا التي تؤثر بالسلب على نمو الجنين.
  • يجب على الحامل بالشهر الرابع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزئبق مثل سمك أبو سيف أو سمك القرش.

يجب الحرص على تغذية الحامل في الشهر الرابع بشكل سليم لأن الشهر الرابع هو فترة انتقالية للحامل من الشهور الأولى إلى مرحلة منتصف الحمل التي تتسم بمتطلبات غذائية مختلفة حتى تحافظ الحامل على صحتها وصحة جنينها.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة