تغذية الحامل في الشهر السابع

تغذية الحامل في الشهر السابع

آخر تحديث : الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الشهر السابع هو بداية الثلث الأخير من الحمل والذي لابد فيه من الحرص على التغذية ويصحب هذه الفترة العديد من الأعراض المختلفة عن الشهور الماضية والتي يتم التغلب عليها من خلال تناول بعض الأطعمة وتجنب الأطعمة الأخرى للحفاظ على الحمل وسلامة الجنين الذي من المحتمل قدومه خلال شهور قليلة.

كما أن الحامل في هذه الفترة تحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية والحصول على قسط كافي من الراحة ويجب في هذه المرحلة تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات والتي تعمل على حدوث تشوهات للجنين ونقدم إليكي فيما يلي على موقع ستات دوت كوم تغذية الحامل في الشهر السابع.

تغذية الحامل في الشهر السابعشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تغذية الحامل في الشهر السابع

بقدوم الشهر السابع تحتاج الحامل إلى العناية الكاملة وعدم الاهمال في نظام الغذاء، وفي هذا الشهر يكون الجنين قادر على التأثر بالضور الخارجي وفتح عينيه واغلاقها كما يكون قد زاد وزنه إلى 2 كيلو وتتكون طبقة الدهون تحت جلده والرموش ويكون مستعد للحياة خارج الرحم ولذلك لابد من تغذية الحامل جيدًا لاستمرار نموه بشكل أفضل ومن تغذية الحامل في الشهر السابع :

  • من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك حيث أنه ضروري للتقليل من خطر الاصابة بعيوب في الأنبوب العصبي لذلك يجب تناول الشوفان والبروكلي والبرتقال والفراولة والخضراوات الداكنة حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك.
  • تناول الخضراوات والفاكهة حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على التخلص من الامساك وهو من الأعراض الشائعة في الشهر السابع للحمل.
  • تناول الكثير من الماء خلال اليوم حتى يتم امتصاص الألياف كما أنه يعمل على ترطيب الجسم والحفاظ على رطوبته والحفاظ على الماء حول الجنين والحفاظ على تناول السوائل التي تعمل على تجديد الجسم.

تغذية الحامل في الشهر السابع

  • يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر الضرورية خلال الشهر السابع من الحمل حيث أنه يعمل على تكوين العظام لدى الجنين وبالتالي لابد من تناول منتجات الألبان ودقيق الشوفان حيث أنهما من العناصر التي تحتوي على الكالسيوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم وتعمل هذه الأطعمة على التخلص من تشنجات الساق كما أنه يمنع من حدوث الولادة المبكرة ويعمل على استرخاء العضلات لذلك لابد من تناول الفاصوليا والخرشوف.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد من خلال تناول اللحوم والفاصوليا والدواجن لمنع حدوث فقر الدم أو الأنيميا كما يمنع من حدوث نزيف في الدم خلال عملية الولادة كما أن البروتين يعمل على زيادة نمو الجنين بسرعة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية كالبيض التي تعمل على تطور دماغ الجنين.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البطيخ والقرنبيط حيث أنها من الضروريات في الشهر السابع للحمل.

كما أنه لابد من اتباع نظام غذائي صحي في هذه الفترة لصحتها وصحة الجنين ولابد من ممارسة بعض التمارين كتمارين اليوجا والمشي للتسهيل من عملية الولادة لمنع زيادة الوزن.

هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الشهر السابع من الحمل

  1. الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل الامتناع عن الشيبسي والأطعمة المعلبة حيث أنها تسبب التورم في أجزاء من الجسم ويجب تعويض الأملاح بكمية كبيرة من الماء والسوائل.
  2. الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون حيث أنها تسبب حرقة المعدة فيجب الامتناع عن المقليات كما يجب الابتعاد عن التوابل حيث أنها تعمل على زيادة حرقة المعدة والحرص على تناول الوجبات الخفيفة.
  3. الابتعاد عن الوجبات السريعة والمصنعة ولابد من تناول الجزر والسندوتشات الخفيفة.
  4. الامتناع عن التدخين وتناول الكحوليات والمشروبات الغنية بالكافيين
  5. الابتعاد عن تناول الأسماك حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق من الممكن أن تسبب تسمم الحمل.
  6. الابتعاد عن الأجبان بمختلف أنواعهالأن لها تاثير سلبي على الجنين.
  7. الابتعاد عن اللحوم النية أو غير المطهية جيدًاحيث أنها من الممكن أن تحتوي على بعض البكتريا والسالمونيلا.

تغذية الحامل في الشهر السابع

نصائح للحامل في الشهر السابع

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها خلال الشهر السابع من الحمل والحرص على ممارسة العادات الصحية ومنها:

  1. الحرص على عمل اختبارات الدم لمراقبة نسبة الهيموجلبين في الدم والحذر من فقر الدم.
  2. الحرص على الغذاء الجيد والنظام الغذائي الفعال من خلال تناول الأحماض الدهنية والأطعمة الغنية بالأوميجا حيث أن هذه الأطعمة تعمل على تعزيز الادراك لدى الطفل.
  3. الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي لمدة 30 دقيقة خلال اليوم أو ممارسة تمارين اليوجا كما يمكن ممارسة تمارين التنفس العميقة.
  4. الابتعاد عن رفع الحمولات وتناول مكملات الحديد والابتعاد عن أداء الأعمال المنزلية المرهقة.

تغذية الحامل في الشهر السابع

مخاطر الحمل في الشهر السابع

الوزن الزائد الذي يسببه الحمل في الشهر السابع بسبب زيادة نمو الجنين يسبب بعض المخاطر على صحتها وعلى الجنين ومن مخاطر الشهر السابع من الحمل:

  1. حدوث بعض الانقباضات الوهمية التي توحي بقرب الولادة.
  2. يزداد التعب والارهاق وعدم القدرة على النوم ونشوب الأرق.
  3. الرغبة في التبول بشكل متكرر خلال اليوم.
  4. حدوث ضيق في التنفس خاصة في الأسبوع الأخير من هذا الشهر.
  5. حدوث دوالي في الساقين في هذا الشهر.
  6. حدوث تقلبات في المزاج مثل الضحك والبكاء والحزن بشكل سريع.
  7. تتلون الحلمات للون الأغمق ويصبح الصدر أقل كثافة ويتم رؤية الأوردة والشرايين.
  8. حدوث تورم في جميع أنحاء الجسم وسيبدو القدمان والأيدي بشكل متضخم.
  9. حدوث تقلصات في المعدة وعسر في الهضم.
  10. زيادة الغازات في البطن وحدوث تلبك في حركة الأمعاء.

أعراض الحمل

  1. غياب الدورة الشهرية من أهم أعراض الحمل ولكن هذا لايعتبر سبب كافي حيث أنه من الممكن أن تغيب الدورة نظرًا للتغيرات الهرمونية في الجسم.
  2. حدوث تغيرات في الثديين بسبب تغير الهرمونات وحدوث تضخم فيهما والشعور بألم فيهما.
  3. حدوث الامساك بسبب ارتفاع نسبة البروجيسترون وهذه الزيادة تسبب الامساك والتي تعتبر من أعراض الحمل الشائعة ومن الممكن التخلص من الامساك من خلال شرب كميات كبيرة من الماء للتخلص من الامساك والحفاظ على رطوبة الجسم.
  4. الغثيان من أكثر أعراض الحمل شيوعًا ويعرف الغثيان الذي يرافق الحمل في الصباح بغثيان الحمل الصباحي ولكن من الممكن أن تشعر المرأة بالغثيان في أي وقت خلال اليوم وليس في الصباح فقط.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة