تغذية الرضيع في الشهر الخامس - تعرفي على أشهر الوجبات

تغذية الرضيع في الشهر الخامس - تعرفي على أشهر الوجبات

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٨ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تغذية الرضيع في الشهر الخامس من الأمور التي يجب الاهتمام بها جيدا، فقد أجمع الخبراء أن المرحلة العمرية للطفل من سنة الأربعة أشهر حتى سن الستة الأشهر هي الفترة التي يتمكن فيها الطفل من تناول الأغذية الصلبة، لذا فهي فترة مهمة جدا لمعرفة ما يحب وما يكره.

كما أن تغذية الرضيع في الشهر الخامس تتمثل في تعويد الطفل على الطعام وتقليل الرضاعة حتى تصل إلى مرحلة الفطام، والاعتماد الكامل على الطعام الذي يتناوله الكبار، مع العلم أن الحليب هو الغذاء الأساسي خلال عامه الاول.

تغذية الرضيع في الشهر الخامس

الطفل في عمر الخمسة شهور تعتبر هذه مرحلة جديدة بالنسبة له، حيث يكتشف فيها أمورا عديدة نتيجة لتطور بعض الحواس الجديدة بالنسبة له، وتشير جميع الدراسات إلى أن الطفل في هذه المرحلة قد أصبح قادرا على تناول الأطعمة الصلبة غير الحليب.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وحتى يتم تغذية الرضيع في الشهر الخامس بأفضل فائدة للطفل وأيضا للأم، يجب اتباع النصائح التالية:

  • يجب أن تراعي أسلوب التدرج في إدخال الطعام إلى طفلك، لذا يجب أن تبدأ بإطعام الطفل بكميات قليلة لمدة معينة، مثلا ملعقة واحدة لعدة أيام، ثم ملعقتين وهكذا، حتى تصلي إلى 5 ملاعق في نهاية الشهر كنسبة متوسطة.
  • يمكن في هذه المرحلة إطعام طفلك وجبتين يوميا بعد الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية.
  • ومن أهم الأمور التي يجب عليكي مراعاتها هي إعطاء الطفل جرعات من الماء كونه عنصرا غذائيا رئيسيا، في البداية يمكنك استخدام الملعقة وبعدها الببرونة، وفيما بعد سيعتاد الطفل على استخدام الكوب بالشاليموه المخصص للأطفال أو الكوب العادي.
  • في حالة رفض طفلك لنوع معين من الطعام يفضل عرضه عليه مرة أخرى ولكن في يوم آخر، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه المرحلة مهمة وتعتبر بداية ادخال الغذاء الصلب واكتشاف مدى تقبل الطفل لأنواع الطعام.

تغذية الرضيع في الشهر الخامس

اكلات الرضيع في الشهر الخامس

البدء في إدخال الأطعمة الصلبة للرضيع هي المرحلة الأكثر إثارة في السنة الاولى من عمر الطفل فيوجد هناك العديد من الأطعمة ذات الألوان والأشكال المختلفة والمتنوعة في انتظار الرضيع ليتذوقها، ومن الأفضل أن يخوض التجربة بنفسه.

على الام ان تعتمد في تغذية الرضيع في الشهر الخامس في البداية على الأطعمة المهروسة من الخضروات والفاكهة ذات المذاق الخفيف، مثل الموز، الكوسا، الكمثرى، البطاطا الحلوة، ويجب أن يكون الطعام ذو ملمس ناعم وطري.

يمكن إضافة بعض الحليب إلى الطعام لإعطائه بعض الطراوة وذلك لان الأطفال في هذه الأشهر الأولى لا يمتلكون القدرة على مضغ الطعام بشكل جيد لعدم تكون العضلات والأسنان في الفم.

ومن الأطعمة والأكلات التي يسمح باستخدامها في تغذية الرضيع في الشهر الخامس ما يلي:

  • الخضروات، يجب أن تقدم مطبوخة حتى العام الأول من عمر الطفل، أو حتى يتمكن من المضغ جيدا بما يكفي حتى لا يتعرض إلى خطر الاختناق.
  • الحبوب: مثل الأرز أو دقيق الشوفان والشعير، حيث أن هذه الحبوب تعتبر أقل إحداثا للتحسس عند الأطفال، لذا يفضل البدء بهذه الحبوب، ولكن الأمر غير المجبرة على هذا الأمر يمكنها أن تطعم طفلها بالأفوكادو أو الموز بدلا منها.
  • الفواكه: لا ينصح بتقديم الفواكه النيئة حتى عمر 8 شهور، بل يفضل تقديم الفواكه المطبوخة لتكون طرية أكثر على طفلك، ويمكن للطفل تناول الموز، الأفوكادو، التفاح، الأجاص باعتبارها فواكه طازجة لا تحتاج إلى الطبخ.

ومن الأطعمة التي يفضل تجنبها خلال هذه المرحلة من العمر، العسل، السبانخ، الجزر، كما ينصح بعدم إضافة السكر أو الملح في طعام الرضيع، كما يجب الانتباه للأطعمة التي تثير الحساسية مثل المكسرات، السمك، البيض، والبقوليات.

تغذية الرضيع في الشهر الخامس

عدد وجبات الرضيع في الشهر الخامس

عدد وجبات تغذية الرضيع في الشهر الخامس تصل من 5 إلى 7 وجبات يوميا، وجبتين منهم يحتوا على عناصر صلبة، والوجبات المتبقية من لبن الام فقط.

وتكون الوجبة الواحدة من الوجبات الصلبة تشكل مقدار من 3 إلى 4 ملاعق صغيرة شاي، وتختلف الكمية من طفل لآخر، إلا انه في جميع الأحول لا يجب إجبار الطفل على إكمال طعامه حين شعوره بالشبع.

وفيما يلي نقدم لكن بعض وجبات الصغيرة من الطعام يمكنك استخدامها في تغذية الرضيع في الشهر الخامس، وهي ما يلي:

وجبة مهروس الأرز البني

اطحني نصف كوب من الأرز البني بجودة عالية، ثم ضيفيهم إلى 4 أكواب من الماء، وضعيهم على النار حتى الغليان.

هدئي النار واتركيها لمدة 20 دقيقة حتى ينضج، كما يمكنك إضافة الماء لتخفيف المزيج، كما يمكنك إعداد كمية من هذه الوجبة وحفظها في الفريزر لمدة 30 يوما وإخراجها وتسخينها عند تقديمها لطفلك.

مهروس الجزر

قشر 2 ثمرة جزر متوسطة واسلقيها في القليل من الماء، ثم اهرسيهم بالشوكة أو بمحضر الطعام، وضيفي إليهم نصف كوب من حليب الثدي وقدميه لطفلك.

البسلة المهروسة

احضري وعاء واغلي فيه كمية من الماء، ثم ضيفي إليها 3 أكوب من البسلة حوالي نصف كيلو، واتركيها لمدة ربع ساعة أو حتى تنضج.

ثم ضعي البسلة مع نصف كوب من حليب الثدي واضربيهم في الخلاط الكهربائي جيدا، ثم صفيهم للتخلص من اي شوائب وقدميها لطفلك، يمكنك عمل كمية من مهروس البسلة وحفظها في الفريزر لمدة شهر بحد أقصى.

وجبة مهروس البطاطا

سخني الفرن على درجة حرارة 180، وادخلي بها 2 ثمرة بطاطا متوسطة للشواء لمدة 45 دقيقة أو حتى تنضج جيدا، ثم اخرجيها وقشريها واهرسيها جيدا، وضيفي إليها نصف كوب من حليب الثدي وقلبيها، ثم قدميها لطفلك.

وجبة مهروس الأفوكادو

في محضر الطعام ضعي نصف ثمرة من الأفوكادو المقشرة، واهرسيها حتى تصبح ناعمة، ثم ضيفي إليها 3 ملاعق كبيرة من حليب الثدي، بما يعادل 45 ملي، واخلطيهم جيدا، ثم قدميها لطفلك.

تغذية الرضيع في الشهر الخامس

وجبة مهروس الموز

ثمرة موزة صغيرة، قشريها واهرسيها جيدا بالشوكة وقدميها لطفلك، كما يمكنك إضافة القليل من حليب الثدي حتى تجعلي طعمها طري أكثر لطفلك.

وجبة مهروس التفاح

احضري ثمرة تفاح وقشريها وقطعيها ثم اسلقيها، واهرسيها جيدا وقدميها لطفلك.

طرق معرفة مدى جاهزية الطفل لتناول الطعام

حتى تبدأين في تغذية الرضيع في الشهر الخامس بالاطعمة الصلبة إلى جانب حليب الثدي او الرضاعة الصناعية، يجب عليكي الانتباه إلى بعض المهارات التي يجب على طفلك أن يتمتع بها قبل البدء في الطعام، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • زيادة اهتمام الطفل بمشاهدة الذين حوله وهم يأكلون، ومحاولته لجذب الطعام من ايديهم لمحاولة تذوقه.
  • أن يكون الطفل قادرا على الجلوس دون مساعدة قبل إدخال الطعام الصلب في وجباته من الامور الهامة جدا، أو على الأقل يستطيع أن يسند رقبته بشكل سليم ويجلس بدعم أحد من الأسرة.
  • زيادة في الشهية، حيث يبدو الرضيع غير راضي أو غير مكتف بوجبة حليب الثدي التي يتناولها.
  • يجب على الطفل أن يفتقد ردة فعل عض
  • إخراج اللسان، فهي غريزة طبيعية لدفع كل شئ من فم الطفل في حال دخول أي شئ غير سائل في الفم.

تغذية الرضيع في الشهر الخامس

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة