تغذية الرضيع في الشهر العاشر - أفضل أطعمة صحية للرضع في الشهر العاشر

تغذية الرضيع في الشهر العاشر - أفضل أطعمة صحية للرضع في الشهر العاشر

آخر تحديث : الأربعاء ٢٩ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تحتاج الكثير من الأمهات خصوصًا المبتدئات إلى معرفة الأغذية المناسبة للطفل من أجل تقوية الطفل منذ الصغر، و إضافة الأطعمة الجديدة إلى القائمة الخاصة به، ويجب أن تهتمي به في هذه المرحلة بمعرفة ما الأطعمة التي يفضلها والتي لا يحبها، وسوف تزداد رغبة طفلك في تناول كافة الاطعمة التي تكون صلبة إلى حد ما بعيدًا عن المهروسة.

تغذية الرضيع في الشهر العاشر

يجب أن تهتم كل أم بالأطعمة التي سوف يتناولها الطفل في كل مرحلة، ويجب أن تختاريها بكل عناية في هذا العمر لكي تسهلي عليه عملية المضغ وتكون مميزة بالنسبة له، وتستطيع أسنانه مضغها، وذلك يكون من أجل تغذية الرضع في الشعر العاشر والحصول على الطاقة الكاملة.

ويجب أن تضعي جدول لطفلك في هذا العمر ويوجد بعض المقترحات التي يمكن أن تحصلي عليها وتناسبه، ويمكن التنويع فيما بين هذه الأطعمة ومن أهمها :شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وصفات الإفطار

يمكنك أن تختاري لتغذية الرضيع في الشهر العاشر من بين هذه الأطعمة :

التوست

ولكن يجب ازالة الحواف منه مع إضافة ملعقة واحدة من الجبن الكريمي أو الجبن المثلثات، مع كوب صغير من الشوفان ويجب أن يكون مسلوق جيدا و ملخلوط مع الحليب أو مع العصير الطازج.

صفار البيض

صفار بيضة مهروس مع ثمرة بطاطس صغيرة مسلوقة ومهروسة أو تناول الصفار الموجود في البيض المقلي دون إدخال الزيت وتضعيها في مقلاة لا تتسبب في لصق الأطعمة، مع ملعقة من الجبن الذي يكون كريمي على التوست.

تغذية الرضيع في الشهر العاشر

سلطة الفواكه

تعتبر سلطة الفواكه من أهم الوصفات لتغذية الرضيع في الشهر العاشر، ومكوناتها سهلة للغاية وهي عبارة عن كوب من سلطة الموز والتفاح والكمثرى والخوخ مع البسكويت، ، أو تناول زبادي مع التفاح المهروس ولكن مع إزالة القشر لكي لا يتسبب في فقدان شهية الطفل أو حدوث إمساك.

وصفات الغداء كالآتي

هناك عدة وجبات للغداء مفيدة للرضع في الشهر العاشر منها :-

  • يمكنك أن تطعميه 2 ملعقة من الأرز ويجب أن يكون مطهو مع كمية قليلة من الدجاج ويجب أن يكون مسلوق بشكل قوي ومهروس أيضا،
  • كما يمكن أن تعطي للطفل كوب واحد من شوربة الخضروات وتضعي فيها 100 جرام من الدجاج المهروس.
  • كوب من الشوربة سوء كانت لسان عصفور أو شعرية، مع وضع كبدة الدجاج التي تكون مهروسة بشكل جيد وهذا الأمر يساعد في تغذية الرضيع.
  • ويمكن أن تختاري وجبة بسيطة وهي 3 ملاعق مكرونة مسلوقة مع بعض من قطع الدجاج.
  • السمك المشوي مع الأرز ويجب أن يكون مطهي جيدًا.
  • بطاطس مهروسة وصفار البيض المهروس معًا كوجبة متكاملة.
  • 3 ملاعق من المكرونة المسلوقة وملعقة واحدة من السبانخ المهروسة وتضعي عليها ملعقة من الجبن الكريمي، وذلك الأمر سوف يساعد الطفل على حب الأطعمة بطرق مختلفة.

وصفات العشاء للطفل الرضيع

يوجد وصفات مختلفة يمكنك أن تختاريها للطفل في الشهر العاشر وهي كالآتي في وجبة العشاء :

  • يمكنك أن تعطي الطفل 3 ملاعق من المكرونة المسلوقة مع الكوسة المسلوقة.
  • أو تناول صفار البيض مع زيت الزيتون أو بدونه واخلطيهم مع ملعقة من السبانخ المهروسة،
  • ويمكن أن تعطي الطفل البطاطا المهروسة بطريقة صحيحة لكي لا تتعسر أمعاء الطفل في هذا العمر.
  • أو كوب من الموز أو التفاح المهروس.
  • أو تناول كوب من الزبادي مع بعض الفواكه التي تكون مهروسة.
  • تناول 3/4 كوب من الشوفان مع وضع الحليب بداخله لكي لا يتعسر الطفل في تناوله، ويمكنك أن تضيفي له الفواكه المهروسة جيدا.
  • كما يمكن أن تكون وجبة العشاء خفيف، فيمكن أن تعطيه التوست ولكن ابتعدي عن الحواف مع بروكلي مسلوق أو مهروس وملعقة من الجبن الذي يكون كريمي.

تغذية الرضيع في الشهر العاشر

الأطعمة الممنوعة للأطفال أقل من 12 شهر

توجد الكثير من الاطعمة التي تكون ممنوعة للأطفال أقل من 12 شهر والتي من الممكن أن تتسبب في وجود مشاكل كثيرة في جسمه والجهاز الهضمي، ويجب أن تضعي له نظام غذائي قوي من أجل تقوية الجسم والعضلات بطريقة صحيحة، فيجب أن تتجنبي الآتي :

  • لا يجب أن يتناول الطفل أقل من 12 شهر العسل لوجود نوع ما من البكتيريا والتي تتسبب في إفراز نوع من السموم ويمكن أن يتسبب في دمار معدة طفلك في هذا العمر وتؤدي في بعض الأوقات إلى الإصابة بالشلل.
  • لا تعطي الطفل أبدا بياض البيض، وخصوصا لأنه يتفاعل بشكل حساس مع الجسم وبعد مرور عام يمكن أن يتناوله بسهولة شديدة، ويمكنك أن تكتفي فقط بالصفار.
  • لا يجب على الأطفال أقل من عام تناول الفواكه الحمضية، وخصوصًا البرتقال والليمون لوجود نسبة كبير من فيتامين ج وتسبب حموضة وتقلصات في المعدة، فهي لا تدخل ضمن تغذية الرضيع في الشهر العاشر.
  • ابتعدي تمامًا عن إعطاء الطفل اللبن البقري بالرغم من فوائده إلا أنها ضارة بالنسبة للأطفال أقل من عام، وخصوصا بسبب وجود بروتين لا يستطيع الطفل أن يهضمها لسهولة مع المعادن التي من الممكن أن تسبب له مشاكل في الكلى.

تغذية الرضيع في الشهر العاشر

كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

تحتار الأمهات الجدد في التعامل مع الأطفال الرضع بسبب عدم وجود خبرة سابقة، ولكن يحتاج الطفل في الشهر العاشر إلى عناية خاصة من نوعها، عندما يصل الطفل إلى سن الـ 10 شهور سوف يلاحظ الكثير من الأباء والأمهات بعض التغيرات السريعة الأمر الذي يجعلهم يخشون من هذا الأمر ويحاول الطفل الاستقلال والاعتماد على النفس من خلال المشي واللعب وتناول الطعام.

ويجب على كل أم أن تطور من مهارات ابنها بطريقة سريعة وتنميتها بشكل قوي وخصوصًا في هذا السن من أجل تقوية الحواس المختلفة لدى الطفل الرضيع بداية من سن الـ 10 شهور، ويجب أن تحرص دائمًا على إجراء المحادثات معهم بشكل كبير ومستمر والحرص على الكلمات التي تخرجه من فمك أمامهم لانهم يلقطون كل شي سيء وغير سيء، فعليك الحذر جيدًا في هذه المرحلة.

ويجب أن تساعد الطفل في لفظ الكلمات الصحيحة والبسيطة وتطوير مهاراتهم اللغوية بشكل كبير لكي يبقى الطفل مستمر في تطوير ذاته، من خلال الأب والأم، والاهم الاعتماد على تغذية الرضيع في الشهر العاشر من أجل الحفاظ على جسده أيضًا.

تغذية الرضيع في الشهر العاشر

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة