تفتيح البشرة الدهنية والسمراء باستخدام 6 وصفات سحرية مُجربة

تفتيح البشرة الدهنية والسمراء باستخدام 6 وصفات سحرية مُجربة

آخر تحديث : الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يواجه أصحاب البشرة الدهنية العديد من المشكلات مثل الحبوب والرؤوس السوداء بسبب شدة حساسيتها مما يدفع الكثير للبحث عن وصفات تفتيح البشرة الدهنية بطريقة آمنة وتُضيف نضارة فائقة ولا تترك أثر مثل التهاب الوجة، لذا نقدم لكم في السطور التالية أهم الوصفات من المكونات الطبيعية كالعسل والبيض والزبادي، وكافة الحلول الطبية الفعالة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية.

البشرة الدهنية

  • تُعد البشرة الدهنية من أكثر الأنواع الحساسة لأن مساماتها كبيرة وسميكة، ما يجعلها تفرز كميات كبيرة من الزيوت التي تسبب زيادة فرص ظهور الحبوب والرؤوس السوداء.
  • ولكن بالرغم من عيوبها التي تسبب الكثير من المشاكل للبشرة، إلا أن لها مميزات مثل قدرتها على مقاومة علامات كبر السن والتجاعيد التي تظهر مع الدخول في سن الشيخوخة.

أسباب البشرة الدهنية

  • عوامل وراثية.
  • اتباع نظام غذائي يزيد من الدهون بالجسم.
  • تغيرات هرمونية سواء كانت سبب البلوغ، أو الدورة الشهرية، أو انقطاع الطمث، أو الحمل، أن تناول أدوية لمنع الحمل.
  • التعب والإرهاق الشديد.

تفتيح البشرة الدهنية

حلول تعمل على تفتيح البشرة الدهنية

  • يجب أن يسيطر أصحاب البشرة الدهنية على معدل الزيوت التي يُفرزها الجلد عن طريق اختيار منظف لطيف للصباح والمساء، مع الحذر من استخدام الأنواع القاسية التي تُسبب تهيج البشرة وحساسيتها الشديدة، وذلك للتخلص من الأضرار التي تصيب البشرة وتسبب اسمرارها.
  • تجنب غسل الوجه واليدين بماء ساخن.
  • الامتناع عن تجفيف البشرة بمنشفة خشنة وقاسية.
  • اختيار تونر يناسب البشرة لتقليل إفراز الزيوت لتضييق مسامات الوجه، مع ضرورة وضعه على المناطق الدهنية كالأنف والذقن والجبين ولا يتم وضعها على مناطق البشرة الجافة.
  • من الضروري حماية البشرة من الشمس باستخدام واقي مناسب وخالي من المواد الزيتية، لأن واقي الشمس التقليدي قد يسبب انغلاق المسامات وبالتالي الإضرار بالبشرة، على أن يحتوي على عناصر مفيدة لهذا النوع من البشرة مثل ثاني أكسيد التيتانيوم والزنك، مع تجنب واقيات الشمس التي تحتوي على تركيبة الـ paba التي تقوم بامتصاص الأشعة.
  • يجب على أصحاب البشرة الدهنية أن يلجأوا إلى استخدام مرطب للبشرة، على أن يكون خاليًا من الزيوت.
  • استخدام أقنعة الطين لتقليل الزيوت الزائدة بالبشرة الدهنية، ولكن يجب أن توضع على المناطق الدهنية فقط والابتعاد عن تطبيقها على الأجزاء الجافة من البشرة حتى لايزداد جفافها، على أن تستخدم لمرة واحدة فقط كل أسبوع.
  • يمكن استخدام طرق علاجية طبية لتفتيح البشرة الدهنية، مثل الكريمات التي تحتوي على مركب الأربوتين المستخلص من النباتات، بالإضافة إلى الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات وحمض الهيدروكينون ، بالإضافة إلى كافة الدهانات التي تحتوي على تركيبات طبيعية مثل حمض الكوجك المستخلص من الفطريات.
  • كما يفضل استخدام الدهانات الكريمية التي تحتوي على مواد الهيدروكينون والستيرويدات الريتينويك التي تحتوي على عنصر فيتامين A المحفز لخلايا البشرة والذي يساعد على تجديدها وبالتالي التخلص من عوامل الاستمرار بها.

تفتيح البشرة الدهنيةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ماسكات تفتيح البشرة الدهنية

  1. يُمكن استخدام ماسك العسل الذي يُساعد على تفتيح البشرة وترطيبها، بالإضافة إلى إزالة الخلايا الميتة التي تجدد الجلد، عن طريق مزج ملعقة من حليب البودر مع ملعقة عسل ونصف ملعقة زيت لوز صغيرة مع بضع قطرات من عصير الليمون.
  2. يُعد ماسك عصير الليمون والبيض من الأقنعة الفعالة لتفتيح البشرة لأنها تحتوي على البروتين المنقي للمسام.
  3. يمكن أيضًا استخدام قناع الزبادي الذي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعد من أهم العناصر المبيضة للبشرة، ويتكون من ملعقة كبيرة من الحليب الطازج، مع نصف ملعقة عسل وملعقة شوفان، بالإضافة إلى بضع قطرات من عصير الليمون، مع تكرار الماسك يوميًا وتطبيقه لمدة تتراوح ما بين عشر إلى ربع ساعة بحد أقصى وذلك للحصول على نتيجة أفضل.
  4. ماسك البرتقال فنظرًا لاحتوائه على فيتامين "C" يمكن أن يساعد في عملية تبييض البشرة وتوحيد لونها، لأنه يجعل نسيج الجلد أكثر ليونة في حال تم تناوله بكثرة، لذا فإن إضافة ملعقتين من عصير البرتقال مع كمية قليلة من الكركم الجاف وتطبيق المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة بحد أقصى حل فعلا لتفتيح البشرة الدهنية.
  5. يمكن عمل ماسك بملعقة من مسحوق الكركم و3 ملاعق من عصير الليمون وتطبيقه على الوجه لمدة 30 دقيقة، لأن الليمون يحتوي على عناصر حامضية تعد من عوامل التفتيح الطبيعية التي تجدد الخلايا الميتة بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بها.
  6. هناك طريقة أخرى بمزج عصير الليمون مع الحليب البودر وملعقة عسل، وتطبق على البشرة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ومن ثم يتم شطف الوجه مع التكرار إما كل يومين أو كل يوم، ولكن يجب الحذر من تطبيق الماسكات التي تحتوي على عصير الليمون على البشرة الحساسة حتى لا يسبب تهيجها، ويمكنك تجربة القناع على جزء مخفي من الوجه للتأكد من عدم تأديته لضرر أو تفاعل عكسي.

تفتيح البشرة الدهنية

نصائح عند تفتيح البشرة الدهنية

  • يٌمكن استخدام زيوت طبيعية للبشرة الدهنية كمنظفات قوية تزيل الشوائب وتنظف المسام، مثل زيت شجرة الشاي الذي يوضع على مناطق الحبوب آثار الحب، ويمكن وضعه خام أو خلطه بالماء أو أي نوع آخر من أنواع الزيوت، وزيت جوز الهند الذي يعتبر مرطب ومقشر جيد للبشرة يساعد على تفتيحها، كما أنه يستخدم كمعالج التجاعيد والبثور، بالإضافة إلى زيت الزيتون الذي يقضي على البكتيريا بمسامات البشرة ويمنحها مظهر لامع وملمس ناعم.
  • استشارة طبيب متخصص لوصف العلاج المناسب، والذي يتمثل غالبًا في كريم موضعي يدهن على مناطق الحبوب والبثور بالبشرة الدهنية، أو يحدد العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي لتقليل زيوت البشرة وتحسينها.
  • أما في فصل الشتاء فيجب غسل البشرة من مرتين إلى ثلاثة يوميًا بأنواع من الغسول الملائم لنوع البشرة والخالي من الكحول والعطور مثل صابون الكبريت أو الجلسرين، وبعد كل مرة غسيل يجب تمرير قطعة قطن مبللة بمياه الورد أو قطعة من الثلج بطلق شديد على الوجه كبديل طبيعي للتونر.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر فيتامين مغذية كاللوز والكيوي.
  • من الضروري الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "سي" مثل البرتقال والفراولة والعنب والليمون والمانجو، والأطعمة الغنية بالكاروتينات كالبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر والجزر لأنها تجدد خلايا البشرة وتعمل على تفتيحها بواسطة خصائص التبييض الموجودة بها.
  • عند الرغبة في وضع مستحضرات تجميلية، يجب انتقائها من الأنواع الخالية تمامًا من الزيوت.

العناية بالبشرة في الشتاء

وبذلك نكون قد قدمنا لكم في المقال التالي معلومات شاملة لكل ما يتعلق بطرق تفتيح البشرة الدهنية وكيفية تجنب الضرر الذي تتعرض له مثل التقلبات الجوية، والخلطات الطبيعية الملائمة للقضاء على مشاكل الاسمرار والبثور التي تشوه شكلها، ومميزات هذه البشرة لأصحابها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة