طرق تقوية المناعة ضد الانفلونزا

طرق تقوية المناعة ضد الانفلونزا

آخر تحديث : الجمعة ١٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الإصابة بالأنفلونزا من الأمراض الشائعة بين الكثير من الناس وخاصةً خلال فصل الشتاء، كما أنها تعتبر من الأمراض المعدية والتي تحدث نتيجة ضعف الجهاز المناعي، ولهذا تعتبر تقوية المناعة ضد الانفلونزا من الأمور الوقائية التي يجب الاهتمام بها بشكل مستمر وتقوية الجهاز المناعي تساعد على التصدي لكثير من الأمراض التي تنتقل من خلال الفيروسات والبكتريا.

وتحتاج تقوية المناعة لمنح الجسم مجموعات كبيرة من العناصر والمركبات الغذائية التي تتضمن الكثير من أنواع الفيتامين المتعددة وجميعها يمكن الحصول عليها من خلال بعض الوجبات الغذائية والمشروبات الطبيعية، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على الكثير من الطرق التي يمكننا بها مكافحة الإصابة بالأنفلونزا وجعل أثار أعراضها طفيفة عند الإصابة بها.

تقوية المناعة ضد الانفلونزا

  • دائمًا ما يؤكد الأطباء على أن الجسم السليم في العقل السليم ولا يمكن تحقيق الفكر السليم إلا من خلال اتباع الأنظمة الغذائية السليمة، وتقوية الجهاز المناعي تحتاج في المقام الأول للحصول العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم ومن أهمها البروتين والفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • كما أكدت الكثير من دراسات الطب الوقائي على أهمية تناول الفرد كميات كبيرة من المياه وعصائر الفواكه الطبيعية الطازجة وبالأخص البرتقال والجوافة لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين سي الضروري في دعم الجهاز المناعي، كما تدخل الخضروات الطازجة بجميع أنواعها ضمن الأغذية الموصى بتناولها.
  • كما أن الكثير من الأشخاص يهتمون بتناول مصل الانفلونزا بشكل موسمي لما له من دور كبير في تقليل الإصابة بالأنفلونزا الموسمية من خلال تقوية الجهاز المناعي، فهذا المصل أو اللقاح يحتوي على أجسام مضادة للفيروس المسبب للأنفلونزا، يحقن بها الجسم فيكون مستعد للقضاء عليه بشكل سريع، وهذا ما أكده الكثير من استشاري الأمصال.
  • واستكمالًا لما يخص لقاح الانفلونزا هناك فئات يجب عليهم الإتمام بأخذ المصل ومنهم من يعانون بمرض السكري، وأمراض القلب، وأمراض ضعف المناعة، الفشل الكلوي، الحساسية، كما يجب على الآباء الحرص على إعطائه لأولادهم الأطفال كذلك لكبار السن والحوامل شرط أن تأخذ في الأماكن المخصصة لها وهي معهد المصل واللقاح المتواجدة في جميع أنحاء البلاد، ويرجع ذلك الاحتياط لأن هذا المصل يصنع بشكل سنوي بما يتناسب مع ظروف الموسم، ولكن في حالة شرائه من الصيدليات من اللازم التأكد من أنه الخاص بهذا الموسم.

تقوية المناعة ضد الانفلونزاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

نصائح حول تقوية المناعة ضد الانفلونزا

يعود تقوية المناعة ضد الانفلونزا لأسباب ونصائح عديدة منها:

  • اختيار أنواع من الملابس تتناسب مع درجات الحرارة السائدة.
  • يحذر على أصحاب أمراض حساسية الصدر والأنف التعرض لتيارات الهواء الباردة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة غسل اليدين بشكل مستمر بعد الجلوس مع أو مصافحة الأشخاص المصابون بفيروس الانفلونزا.
  • استخدم المناديل الورقية دائمًا عند التعرض للسعال أو العطس لعدم انتشار الرذاذ في المكان.
  • من أكثر الأمور التي تساعد على تنشيط معدلات الدورة الدموية وتقوية الجهاز المناعي هو ممارسة التدريبات الرياضية في الهواء الطلق.
  • تجنب تناول الوجبات الغذائية الجاهزة لما قد تحمله من ملوثات تساعد على نقل العدوى.

تقوية المناعة ضد الانفلونزا

أطعمة تعمل على تقوية المناعة ضد الانفلونزا

  • التفاح والجزر والبرتقال من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية المناعة ضد الانفلونزا حيث يحتوي عصير التفاح والجزر والبرتقال على نسب عالية من العناصر الغذائية ومنها A, B-6,C، والبوتاسيوم وحمض الفوليك كل هذه العناصر لها دور كبير في محاربة الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي.
  • البرتقال والجريب فروت ويحتوي هذا النوع من العصائر الطازجة على فيتامين سي ومجموعة من مضادات الأكسدة والتي تتضمن خصائص لحماية الخلايا من العناصر التي تدمره، والقضاء على العدوى وتعمل على تقوية المناعة ضد الانفلونزا والفيروسات.
  • عصير الطماطم ويساعد تناول عصير الطماطم باستمرار على حماية الجسم من الإصابة بالعدوى الفيروسية المختلفة، لغناه بفيتامين C, A.
  • الكرنب والطماطم والكرفس كل هذه الأطعمة الغذائية غنية بفيتامين أ، ويأتي الفجل الأخضر بعدة خصائص مضادة للالتهاب، فضلًا عن الفيتامين الأخرى مثل A, C وكذلك المغنسيوم والحديد والبوتاسيوم ومجموعة من الأحماض الدهنية التي تعمل على دعم الحواس والجهاز المناعي.

تقوية المناعة ضد الانفلونزا

أهمية البنجر والجزر والزنجبيل والكركم

  • كل هذه الأنواع من المواد الغذائية ضمن الخضروات الجذرية والتي تحمل خصائص عدة في التخلص من أعراض الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي، وله دور كبير للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفصل الروماتويدي، وذلك لغنى الكركم والزنجبيل بالخصائص المضادة بالالتهابات فضلًا عن احتوائه على فيتامين A, C, E ونسب عالية من الحديد والكالسيوم.
  • الفراولة والمانجو ويعتبر كوكتيل عصير الفراولة المانجو من أقوى المواد الغذائية والتي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وخاصة في حالات كبار السن والأطفال.
  • البطيخ ويساعد عصير البطيخ على حل الكثير من المشكلات للجسم ومنها التخفيف من حدة ألام العضلات بما في ذلك الأعراض المتسببة من الإصابة بالأنفلونزا، حيث أن هذا العصير يحتوي على نسب عالية من الماغنسيوم والزنك بالإضافة إلى فيتامين A, C.

تقوية المناعة ضد الانفلونزا

نصائح لمواجهة ضعف المناعة خلال فصل الشتاء

نواجه جميعنا الكثير من الأمراض والإصابات المعدية خلال فصل الشتاء بما في ذلك تكرار الإصابة بالأنفلونزا، ولذلك هناك عدة نصائح يجب اتباعها خلال الشتاء لدعم الجهاز المناعي مما يساعد على تجنب الإصابة بالأنفلونزاوتعمل على تقوية المناعة ضد الانفلونزا ومنها:

  • الاهتمام الشديد بتدفئة أطراف الجسم وتتضمن كفوف اليد، الأذنين، القدمين فيساعد ذلك على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية.
  • تدفئة الأنف من الأمور الرئيسية في تقوية المناعة لاعتبارها من منافذ مرور الهواء للجسم، وفي حالة عدم حصولها على التدفئة المطلوبة فتصبح غير قادرة على تنقية الهواء من الملوثات والبكتيريا.
  • الإكثار من تناول المشروبات الدافئة والاهتمام باستنشاق الابخرة المتصاعدة منها وخاصة لمن يعانون من حساسية الصدر والأنف، فيساعد ذلك تنشيط الشعيرات الدموية بالأنف.
  • الحرص على تدفئة الجسم بالطرق الجيدة حيث أن درجات حرارة الجسم الداخلية تقل أثناء النوم ليلًا، ما يؤدي لحدوث ضيق في الشعب الهوائية والأزمات الربوية.
  • تجنب تناول المضادات الحيوية فهي سبب أساسي في ضعف الجهاز المناعي.
  • تجنب التعرض لحالات القلق والتوتر الزائد منعًا لتكون الضغوطات النفسية والعصبية للارتباط الوثيق بين الجهاز المناعي والجهاز العصبي.
  • الحصول على قسط كافي من ساعات النوم الليلي فذلك يسمح بإفراز مادة الكورتيزون الذي له دور كبير في القضاء على الالتهابات وتحفيز عمل الجهاز المناعي.

وفي نهاية مقالنا لكم اليوم نكون قد تطرقنا لكثير من الجوانب التي تتعلق بالجهاز المناعي ومن أبرز فقراتنا هي تقوية المناعة ضد الانفلونزا والتي أوضحنا فيها الكثير من المواد الغذائية الطبيعية التي يمكننا من خلالها تعزيز وظائف الجهاز المناعي، مما يساعد على تجنب الإصابة بالأنفلونزا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة